الرئيسية » خبر رئيسي متحرك » أهم فوائد التبرع بالدم

أهم فوائد التبرع بالدم

مقال بقلم : مختار القاضي

تمكن الإنسان من صناعة كل شيء تقريبا ، ولكنه حتى الآن لم يتمكن من صناعة الدم ، وبالتالي لايوجد حتى الآن دم صناعي ، رغم أن الدم هو سائل الحياة الذي لا يمكن الاستغناء عنه أبدا . في الحقيقة ، إن هناك عددا من الفوائد الناتجة عن التبرع بالدم ، ومنها أن التبرع بالدم مفيد للقلب ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبيه بنسبه ٨٨ بالمائة ، حيث يتسبب التبرع بالدم في تكوين خلايا دم حمراء جديدة أقل لزوجة ،  كذلك فإن التبرع بالدم يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، حيث يعمل الحديد علي زيادة ضرر الجذور الحرة ، ومع التبرع بالدم تقل مخازن الحديد بالدم ، وبالتالي يقل ضرر الجذور الحرة التي تؤدي إلي الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة .

أضف إلي ذلك أيضا ، أن اثنين بالمائة فقط من حصيلة التبرع بالدم تذهب إلى ضحايا الحوادث ، أما باقي الدم فيذهب إلي مرضى السرطان . فصيله الدم O موجب هي الأكثر شيوعا وطلبا ، وهي تصلح لغالبية الفصائل ، أي معطي عام لجميع الفصائل . تجديد خلايا الدم يستغرق أكثر من شهر ، وخلايا الدم الحمراء تحتاج لحوالي من ٤ إلي ٦ أسابيع حتي يتم تجديدها بالكامل ؛ لذا ينصح الخبراء بعدم التبرع بالدم مرة ثانية قبل مرور شهرين على التبرع الأول .

من أهم فوائد التبرع بالدم أيضا ، هي أن الإنسان يحرق طنا من السعرات الحرارية ، حيث يحترق أكثر من ٦٥٠ سعرا حراريا خلال ال ١٠ دقائق التي يستلقي فيها للتبرع بالدم ، أي مايعادل حوالي ٣٠ دقيقة من التدريب الشاق المتواصل في إحدى الصالات الرياضية .

ينصح بعدم تناول الأسبرين قبل التبرع بالدم بثلاثة أيام ؛ لأنه يعوق قدرة الصفائح الدموية على العمل بشكل صحيح .

شاهد أيضاً

التعليم: إعادة بناء مدرسة نجع الجسر بالأقصر

كتبت: سيلڤيا يوسف هزلن أصدر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تعليمات لمديرية التربية والتعليم بالأقصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*