الرئيسية » اخبار محلية » خطة الأمم المتحدة لتجاوز الأزمة في العراق

خطة الأمم المتحدة لتجاوز الأزمة في العراق

جيهان الجارحي ووكالات

اقترحت بعثة الأمم المتحدة في العراق خطة لتجاوز أزمة الاحتجاجات ، وحذرت البعثة في بيان الليلة الماضية من “تراكم الإحباطات بسبب عدم تحقيق تقدم في الستة عشر عاما الماضية “

وأعدت البعثة مجموعة من المبادئ والتدابير من أجل تجاوز الأزمة ، وقالت إنها أعدتها بعد ” التشاور مع قطاع واسع من الأطراف والسلطات العراقية ( بما في ذلك الرئاسات الثلاثة ومجلس القضاء الأعلى وعدد من المتظاهرين ، بالإضافة إلى ممثلين عن النقابات) “

وتضمنت المبادئ حماية الحق في الحياة قبل كل شيء ، وضمان الحق في التجمع والتظاهر السلمي ، وحرية التعبير عن الرأي وفقا لما كفله الدستور” .
كما تضمنت ” أقصى قدر ممكن من ضبط النفس في التعامل مع المظاهرات ، بما في ذلك عدم استخدام الذخيرة الحية ” .
وطالبت البعثة ” بتحقيق المساءلة الكاملة للجناة وإنصاف الضحايا ، وإطلاق سراح كافة المتظاهرين السلميين المحتجزين منذ الأول من أكتوبر / تشرين الأول ” .

وحثت البعثة على ” الإصلاح الانتخابي ، بحيث يتم الانتهاء من وضع إطار قانوني موحد بدعم فني من الأمم المتحدة ، وتقديمه بعد فترة وجيزة إلى مجلس النواب . ويتم استكمال الإجراءات البرلمانية في أقرب وقت ممكن ” .

ودعت البعثة النخبة السياسية إلى أن تكون قدوة في محاربة الفساد ، من خلال كشف المصالح المالية داخل البلاد وخارجها ، سواء أكانت بأسمائهم أو تحت أسماء أخرى .

الجدير بالذكر ، أنه وفقا للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي ، فقد قتل ما لا يقل عن 319 شخصا ، على الأقل ، في العراق منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي .

شاهد أيضاً

ناهد السباعي تعلن الانتهاء من مسجد هيثم أحمد زكي

شيماء منتصر   صرحت الفنانه ناهد السباعي أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” انه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*