الرئيسية » اخبار محلية » “عمر مروان” يستعرض التطورات التي شهدتها مصر في حقوق الإنسان

“عمر مروان” يستعرض التطورات التي شهدتها مصر في حقوق الإنسان

جيهان الجارحي

يمثل كل من المستشار “عمر مروان” ، وزير شئون مجلس النواب ، ومحمد فائق ، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ، اليوم الأربعاء ، في جلسة المراجعة الدورية الشاملة الخاصة بمصر أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة في جنيف .

كان المستشار “عمر مروان” ، وزير شئون مجلس النواب ، ومحمد فائق ، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان قد غادرا القاهرة يوم ، الأحد الماضي ، إلى جنيف لحضور جلسة المراجعة الدورية الشاملة الخاصة بمصر ، أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي ، التابع للأمم المتحدة في جنيف ، اليوم الأربعاء .

أكد المستشار مروان أن الحكومة عقدت لقاءات واجتماعات مع عدد من الوزارات والمجتمع المدني ؛ لاستعراض جهود مصر في مجال حقوق الإنسان استعدادا لهذه الجلسة . وأشار وزير شئون مجلس النواب إلى أن الحكومة المصرية ملتزمة بتعهداتها الدولية ، وقامت بتنفيذ العديد من التوصيات التي تعهدت بها في الجلسة السابقة عام 2014 .

كما شارك في الندوة لفيف من الشخصيات العامة والمسئولين ، ورموز الجالية المصرية بسويسرا ، منهم السفير أحمد إيهاب جمال الدين ، مساعد وزير الخارجية لقطاع حقوق الإنسان ، والسفير علاء يوسف ، سفير مصر الدائم لدى المكتب الأوروبي للأمم المتحدة ، والدكتورة مايا مرسي ، رئيس المجلس القومي للمرأة ، والدكتور ثروت قادس ، رئيس الجالية المصرية في ألمانيا ، والدكتور حافظ أبو سعدة ، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان .

قال الدكتور حافظ أبو سعدة : ” إن حقوق الإنسان تحمي الدولة والإنسان ؛ لأن حقوق الإنسان من المستحيل أن توجد دون وجود دولة تحميها وتقيمها ” ، ثم تطرق أبو سعدة إلى قانون الجمعيات الأهلية الجديد ، قائلا : ” المنظمة المصرية ناضلت ضد القانون 70 لعام 2017 ، وطعنت عليه أمام القضاء الإداري ، وقد استجاب الرئيس السيسي لنداءات المجتمع المدني ، وأطلق مبادرة لتعديل القانون ، أفضت إلى قانون جديد يلبي تطلعات المجتمع المدني ، حيث ألغيت العقوبات السالبة للحرية ، وأصبح تأسيس الجمعيات بالإخطار ، وتم الاعتراف بالمنظمات الدولية ” .

وكانت جمعية المصريين في سويسرا قد نظمت ندوة تحت عنوان ” مصر المستقبل……مصر 2030″ ، على هامش أعمال الدورة 34 للاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف .

الجدير بالذكر ، أن المستشار عمر مروان ، وزير شئون مجلس النواب ، قد التقى على مدار يومين بالمجموعات الأفريقية والعربية وعدم الانحياز والإسلامية ، وذلك في إطار شرح كافة التفصيلات الخاصة بإعداد ملف مصر بآلية الاستعراض الدوري الشامل ، وكذلك عقد مناقشات حول التطورات التي شهدتها مصر في مجال حقوق الإنسان خلال الأعوام الأربعة الماضية .

شاهد أيضاً

تأجيل محاكمة المتهمين في قضيه الاعتداء على سيده الكرم

كتبت .. ساره حسن قضت محكمة جنايات المنيا بتأجيل محاكمه 3 متهمين في قضيه الاعتداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*