الرئيسية » اخبار محلية » العقوبات الأمريكية تؤثر على قرارات الحكومة الإيرانية…..والرئيس مهدد بالعزل

العقوبات الأمريكية تؤثر على قرارات الحكومة الإيرانية…..والرئيس مهدد بالعزل

جيهان الجارحي

أعلنت حكومة الرئيس “حسن روحاني” فجأة ، ودون سابق إنذار تقنين حصص البنزين ، وخفض الدعم ورفع أسعار الوقود بنسبة 50% لمن يمتلكون ” بطاقة وقود” ، ولهم حصص شهرية ليصبح 1500 تومان للتر الواحد ، بدلا من 1000 تومان ، بينما زاد سعر البنزين الحر ل 300% ، ليبلغ 3000 تومان .

وقد أشعل ارتفاع سعر الوقود احتجاجات تخللتها أعمال عنف ، لم تنطفئ نيرانها حتى هذه اللحظة ، وإننا لنعجب ، كيف يكون هذا هو حال دولة من أكبر الدول منتجة للنفط في العالم ؟ إنها العقوبات الأمريكية ، التي جعلت الرئيس “حسن روحاني” يقول : “نواجه صعوبات في بيع النفط ” . الأمر الذي جعل النواب يعبرون عن استيائهم ، وجعل المراجع الدينية تخالف رأي المرشد ، والرئيس روحاني مهدد بالعزل .

تجدر الإشارة إلى أن طهران تمتلك رابع أكبر احتياطيات للنفط في العالم ، وثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي ، وتعد ثالث أكبر منتج للنفط في “أوبك” ، قبل العقوبات الأمريكية .

ورغم احتياطيات إيران الضخمة من الطاقة ، لكنها تجد صعوبة منذ سنوات في تلبية الطلب المحلي على الوقود ؛ بسبب نقص السعة التكريرية ، والعقوبات التي تحد من توافر قطع الغيار اللازمة لصيانة المجمعات ، وفي ذات الوقت تعد أسعار البنزين في إيران من أرخص البلدان عالميا ؛ بسبب الدعم الكثيف وتراجع قيمة عملتها ، لكن البلد يعاني من انتشار ظاهرة تهريب الوقود إلى الدول المجاورة ، وبيعه في السوق السوداء  وقد صارت هذه مهنة لفقراء الأقاليم الحدودية ممن يعانون البطالة ، والتي بدأت مخاطرها تتضح في الفترة الأخيرة .

شاهد أيضاً

عبدالعال يطالب نائب بعدم النداء عليه كثيراً بكلمة “معاليك

مهند كرم طالب الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، النائب حمدي السيسي، بعدم النداء عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*