الرئيسية » اخبار محلية » قوى سياسية عراقية تمهل “عبد المهدي” 45 يوما لتنفيذ الإصلاحات

قوى سياسية عراقية تمهل “عبد المهدي” 45 يوما لتنفيذ الإصلاحات

جيهان الجارحي

قررت كتل سياسية عراقية منح حكومة “عادل عبد المهدي” مهلة 45 يوما فقط لتنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها ، أو التوجه إلى البرلمان العراقي بهدف سحب الثقة من الحكومة أو إجراء انتخابات مبكرة . حسبما أفاد موقع “أخبار الآن” .

ودعا 12 كيانا وتحالفا سياسيا ، أبرزها “تحالف الفتح” المدعوم من إيران ، والكتل الكردستانية إلى ضرورة تشريع قوانين ومقررات مهمة تضع في سلم أولوياتها توفير فرص عمل ، وتشجيع المنتج المحلي ، والسيطرة على واردات المنافذ الحدودية .

وطالبت الأحزاب الموقعة على الوثيقة ، الحكومة والجهات الأمنية ب ” تحديد الجهات المتورطة في اختطاف المتظاهرين ، ومواصلة الجهد لاكتشاف المتورطين بالقنص وقتل المتظاهرين واستهداف وسائل الإعلام ” .

هذا وقد أمهلت الكتل السياسية الحكومة والبرلمان مدة 45 يوما لتنفيذ الإصلاحات الواردة في الوثيقة ، وفي حال أنها فشلت بذلك ، فإن القادة السياسيين ” ملزمون بالمضي من خلال كتلهم في مجلس النواب إلى الخيارات الدستورية البديلة لتلبية مطالب الشعب ، عبر سحب الثقة عن الحكومة أو انتخابات مبكرة ” .

وقد وقع على الوثيقة معظم التيارات الرئيسية المشاركة في الحكومة والبرلمان منذ 2003 وحتى الآن ، مثل ” تحالفات الفتح والنصرة ودولة القانون ، والحزب الديمقراطي الكردستاني ، والاتحاد الوطني الكردستاني ، وتيار الحكمة الوطني وغيرهم ” فيما خلت الوثيقة من توقيع كتلة “سائرون” .

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع الاحتجاجات القائمة في العراق ، والمطالبة بإقالة الحكومة ، ونشر وثائق إيرانية مسربة ، تكشف حجم تدخل طهران الواسع في الشأن العراقي ، من خلال جواسيس متغلغلين في المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية في البلاد .

شاهد أيضاً

عبدالعال يطالب نائب بعدم النداء عليه كثيراً بكلمة “معاليك

مهند كرم طالب الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، النائب حمدي السيسي، بعدم النداء عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*