الرئيسية » حوارات صحفية » حصريا …..لقاء مع الدكتور “مختار القاضي” في برنامج العاصمة والناس

حصريا …..لقاء مع الدكتور “مختار القاضي” في برنامج العاصمة والناس

جيهان الجارحي

بث التليفزيون المصري على قناة ” القاهرة المحروسة” لقاء مع الدكتور “مختار القاضي” ، مدير عام التخطيط والمتابعة لآثار سيناء والقناة . حيث أجرت الحوار الإعلامية المتألقة “دعاء حجاب” .

وفي موسم مصر السياحي الواعد / مصر 2019 ، حيث توجهت الإعلامية إلى الدكتور مختار بسؤالها عن السياحة ، باعتبارها مصدر رئيسي من مصادر الدخل القومي : وماذا عن متحف 2020 ومفاجآته الكبيرة؟ ثم ماذا عن قاعة العرض المتغير ؟

أجاب الدكتور القاضي بقوله ، إن هناك متاحف لا توجد بها هذه القاعات ، وعلى العكس ، هناك متاحف متميزة بوجود قاعة العرض المتغير . وأضاف أنه ، من أحدث الاكتشافات التي برزت في الفترة الأخيرة ، وخاصة هذا العام ، ذلك السبق الكبير غير المسبوق في الإعلان عن اكتشاف أكبر خبيئة بمنطقة جبانة “العساسيف” ، بها عدد 30 تابوت فرعوني بالبر الغربي للأقصر ، والتي تعود إلى الدولة الحديثة ، الأسرة ال 22 ، وتم استخراجها على عمق متر فقط من سطح الأرض ، وقد تم اكتشافها بحالة جيدة من حيث النقوش والألوان الجميلة ، وكأنها حديثة العهد لم يمر عليها وقت ولم تؤثر فيها عوامل الزمن ، كذلك جودة صنع التوابيت التي وجدت على مستويين ، وقد خصصت لها قاعة كاملة في المتحف المصري الكبير للقطع الأثرية الجديدة بعد وضعها في مخزن لحمايتها من السرقة .

من ناحية أخرى ، تحدث الدكتور ” مختار القاضي” عن دور المتحف المصري الكبير في التنمية السياحية ، مع ذكر الإمكانيات الكبيرة الموجودة بالمتحف ومكوناته . كما تحدث سيادته عن مكتشفات سقارة ، من جبانات الحيوانات التي كان يقدسها المصري القديم ، ويتخيل فيها قوة الآلهة ، مثل الأسد والقط وابن آوي ، وغيرها من الحيوانات التي وجدت محنطة بطريقة عالية الجودة .

كما تناول الحوار المثمر والممتع أيضا طريق العائلة المقدسة ، الذي يمتد على طول 200 كيلو متر شمال سيناء ، على الطريق الساحلي ، ويضم أقدم كنائس في العالم ، والتي تصلح لأن يحج إليها المسيحيون من كافة أنحاء العالم كما طالب بذلك “بابا الفاتيكان ” .

شاهد أيضاً

وزير التنمية يقرر إقالة رئيسي حي حلوان وحي المرج

كتب/ مصطفى النمر أصدر وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، قرارا بإقالة رئيسي حي المرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*