الرئيسية » خبر رئيسي متحرك » القاطرات البحرية المصرية عصب الدخل القومي للموانئ البحرية

القاطرات البحرية المصرية عصب الدخل القومي للموانئ البحرية

كتب: إبراهيم القاضي

النقل البحري يتحمل 90%من التجارة العالمية ويعتبر النقل البحري هوا بحق شريان الاقتصاد العالمي ولنا أن نتخيل أنه بدون النقل البحري سوف نكون عاجزين عن إنجاز المعاملات التجارية بين مختلف قارات العالم .

قناة السويس والموانئ البحرية تلعب اليوم دورا هاما في التنمية الاقتصادية للدولة وذيادة دخلها القومي وكما أصبح عدد الموانئ وتطويرها بناءا عن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي من تطورات غير مسبقة للحكم علي مدي وقوة وازدهار اقتصاد الدولة ويعتبر مدي تقدم الخدمات الفنية والنظم اللوجيستية والبنية الأساسية داخل الموانئ البحرية أحد العوامل الرئيسية في مواجهة التنافسية العالمية ،حيث أنه من متطلبات السلامة للعمليات الخاصه بالتعامل مع السفن بالميناء الي تراكيها علي الرصيف مع ضمان سلامتها من جميع المخاطر والأضرار وذلك بأسرع وقت ولهذا فإن اختيار النوع والقدرة المناسبة لقاطرات الميناء وكذا طريقة المساعدة أثناء تعاملها مع السفن يلعب دور حيوي في سلامة السفن المترددة عليها وكذلك تخفيض الوقت اللازم لتراكي ومغادرة السفن للرصيف والميناء .

يقول القبطان مصطفي رجب القاطرات البحرية تمثل اليوم جزاء لاغني عنه من البنية التحتية لاي ميناء من موانئ العالم ولا يمكن تشغيل مشروع تجاري في بعض الموانئ بدون استخدامها .

اهمية القاطرات البحرية للملاحة في قناة السويس والموانئ البحرية تعدد مهامها من مصاحبة السفن العابرة الي استخدامها لعمليات القطر والانقاذ والرباط والتآمين الملاحي .

يقول القبطان مصطفي أن مسؤلية التي تقع علي قباطنة القاطرات والطاقم البحري لها من أهم عوامل نجاح قياده القاطرات تتطلب الالتزام بالمعايير والمبادئ المهنية البحرية ومن ضمنها الانضباط واتباع القواعد العلمية السليمة وأسس وقواعد السلامة البحرية والتدريب المتواصل للأطقم البحرية لرفع كفاءة الوحدة البحرية والتمسك با اخلاقيات العمل .

ويشيد القبطان مصطفي رجبأنه يوجد انواع وطرازات مختلفة من القاطرات البحرية والتصميمات التي تواكب التطورات التي تنشآ عن بناء السفن الحديثة الضخمة والتعامل معها .

كما تعتبر القاطرات مصدر مهم في الدخل القومي اللي بيتم تحصيله من السفن العابرة في المجري الملاحي لقناة السويس .

شاهد أيضاً

مبادرة “معا نستطيع” لنشر الخير وغرس القيم والمبادئ السامية

مقال بقلم : مختار القاضي مبادرة جديدة وفريدة من نوعها أطلقها الكاتب والباحث في العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*