الرئيسية » حوارات صحفية » الدكتور القاضي وأهم الاكتشافات الأثرية في برنامج العاصمة والناس .. افتتاح المتحف الكبير عام 2020 .. حدث عالمي تستعد له مصر

الدكتور القاضي وأهم الاكتشافات الأثرية في برنامج العاصمة والناس .. افتتاح المتحف الكبير عام 2020 .. حدث عالمي تستعد له مصر

جيهان الجارحي

في لقاء تليفزيوني على الهواء مباشرة ، على القناة الثالثة “القاهرة المحروسة ” ، برنامج “العاصمة والناس” ، في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس ، كان اللقاء مع الدكتور “مختار القاضي” ، مدير عام التخطيط والمتابعة لترميم آثار شمال سيناء والقناة ، والإعلامية المتألقة دعاء حجاب ، والأستاذة الفاضلة منى فاروق ، الإعلامية وكبير المعدين بالتليفزيون المصري .

في مستهل اللقاء ، تحدثت الإعلامية ، دعاء حجاب عن عام 2018 الذي شهد العديد من الاكتشافات الأثرية ، وعن عام 2019 الذي شهد 19 كشفا أثريا ، منها ، خبيئة العساسيف غربي الأقصر ، والتي تضم 30 تابوتا بداخلها مومياوات محتفظة بحالتها كما هي .

توجهت الإعلامية بسؤال إلى الدكتور مختار عن أهم الاكتشافات الأثرية في عام 2019 ، حيث وجه سيادته في البداية التهنئة إلى الدكتور “خالد العناني” على تولي منصب وزير السياحة والآثار ، ثم تحدث عن كون اكتشافات عام 2019 كان لها صدى عالمي ، وليس فقط على المستوى المحلي ، حيث اكتشاف تمثال خوفو الصغير ، والذي تم نحته تقديرا للملك العظيم خوفو ، في منطقة أبيدوس بسوهاج ، وكذلك اكتشاف التوابيت في منطقة العساسيف غربي الاقصر ، بداخلها مومياوات بحالة جيدة ، الكتابات الهيروغليفية ، والألوان كما هي لكونها من الأكاسيد الطبيعية ، كتاب الموتى بما يحويه من أدعية تفيد المتوفي في العالم الآخر ، تحدث كذلك عن احتفاظ هذه التوابيت بحالتها سليمة كما هي ؛ لكونها بعيدة عن النمل الأبيض ، وهو حشرة ضعيفة ، تحدث عن خبيئة الحيوانات المحنطة التي تم اكتشافها بمنطقة سقارة الأثرية .

تحدث الدكتور ” مختار القاضي” عن الآلهة الحارسات التي يستعين بها المتوفي أثناء الحساب ، حيث يقر بأنه لم يسرق ، لم يكذب ، لم يظلم أحدا……إلخ
يقول كتاب الموتى بأن المصري كان موحدا ، حيث أنه لم يركع أو يسجد لآلهة إلا في صور محدودة جدا ، وكونه يقدس الإلهة إيزيس ، إلهة الارض أو الحيوانات ، مثل الأسد ، التمساح ، القرد ؛ وذلك لأنه يعتقد أن قوة الإله تكمن فيها ، لكنه لم يسجد لها .

تحدث القاضي عن الملك إخناتون الذي دعا إلى التوحيد ، وحديث العالم عن علم المصريات الذي هو فخر لمصر ، وعن كون الفترة التي سبقت علم المصريات ” 2000 عام ” ، هي فترة احتلال أو فتح إسلامي ، أول اكتشاف مصري كان في منطقة العساسيف ، حيث التوابيت ، التي تنم عن الإبداع المصري القديم ، والتي سيتم عرضها في المتحف الكبير ، أكبر متحف في العالم عام 2020 ، وهو حدث عالمي تستعد له مصر .

تحدث الدكتور القاضي عن اتجاه وزارة الآثار إلى زيادة الموارد العامة للدولة ، وذلك عن طريق عمل متاحف في أماكن الجذب السياحي ، مثل متحف شرم الشيخ ، فعلم المتاحف له مردود اقتصادي ، الغرض منه الحفاظ على الآثار وزيادة الموارد العامة للدولة .

تحدث القاضي عن كون المتحف يتميز بطريقة عرض تحافظ على الأثر ، وعن الفارق بين المتحف المصري القديم ، أكبر متحف في العالم ، وبين متحف شرم الشيخ ، أو متحف الغردقة ، حيث نفس التكنولوجيا ، نفس أسلوب الحفاظ على الآثار ، ولكن الاختلاف في المحتوى ، كما أن العرض المتحفي يختلف من متحف لآخر ، وهناك قاعات ، وكل تاريخ فرعوني يوجد في قاعة ، ويتم تغيير العرض المتحفي حسبما يحوي من تراث ، مثل التراث السيناوي ، النوبي ، الآثار القبطية ، الإسلامية..حسب القاعة والموضوع الذي نتحدث عنه .

استأنفت الإعلامية “دعاء حجاب” حديثها عن السياحة الثقافية ، وعن مجموعة الاكتشافات الأثرية من حيث الكيف وليس الكم ، موجهة حديثها للدكتور القاضي : هل نحن نروج للآثار بشكل جيد ؟ ، وهل انضمام وزارة السياحة لوزارة الآثار في صالح مصر ؟

أجاب القاضي بأن ليس كل الاكتشافات يتم الإعلان عنها حتى يتم مشروع دراستها ، كما أن الآثار مرتبطة بالسياحة ارتباطا وطيدا ، فمصر مورد سياحي كبير جدا ، حيث السياحة الثقافية ، الدينية ، العلاجية ، الترفيهية……إلخ
الكنائس والمساجد من الآثار التي يقبل السائح عليها بشكل كبير ، كما ان المحميات الطبيعية بها آثار ، فهي بمثابة متحف مفتوح .

وفي سؤال عن سر التحنيط عند المصري القديم ، أجاب الدكتور القاضي ، أن المصري القديم كان حريصا على تحنيط أجساد الموتى من أجل إيصالها للعالم الآخر دون أن تفنى ، والسر يكمن في استخدام ملح النطرون بعد وضعه في لفة من الكتان لاستخلاص الماء من جسم الميت ، وذلك بعد وضع الميت على مائدة تحنيط مائلة ، ثم تجرى بعد ذلك عملية عزل باستخدام الصمغ أو الشمع كعازل عن العوامل الخارجية ، ثم تضاف بعد ذلك مواد مضادة للحشرات والنمل والبكتريا  .

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ مساءلة الرئيس ترامب

كتبت : جيهان الجارحي تبدأ ، مساء الثلاثاء ، مساءلة تاريخية أمام مجلس الشيوخ للرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*