الرئيسية » العرب والعالم » تزامنا مع احتجاجات طهران..أمير قطر يزور إيران .. وجهود لخفض التصعيد في المنطقة

تزامنا مع احتجاجات طهران..أمير قطر يزور إيران .. وجهود لخفض التصعيد في المنطقة

كتبت : جيهان الجارحي

بدأ أمير قطر ، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، اليوم الأحد ، زيارة رسمية إلى إيران ، يلتقي خلالها الرئيس حسن روحاني وكبار المسئولين الإيرانيين ، في مسعى قطري لخفض التصعيد في المنطقة .

وذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” ، أن أمير قطر “توجه اليوم إلى مدينة طهران في زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة” ، وسيبحث أمير قطر مع الرئيس الإيراني
” العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها ، إضافة إلى آخر تطورات الأحداث في المنطقة ، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ” ، وفق ما أوردت ” قنا”

ويذكر أن أمير قطر كان قد أجرى اتصالين هاتفيين ، الخميس الماضي ، مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ، ومع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل حماية الأمن والاستقرار إقليميا ودوليا ، وذلك في خضام التوتر المتزايد بين إيران والولايات المتحدة .

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن أمير قطر ناقش مع روحاني ” آخر تطورات الأوضاع في المنطقة والسبل الكفيلة بالتهدئة وخفض التوتر ؛ حماية للأمن والسلم والاستقرار الإقليمي والدولي ، كما تناول الاتصال العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها ” .

من ناحية أخرى ، أفادت الوكالة بأنه ” تم خلال الاتصال مع جونسون استعراض أبرز المستجدات في المنطقة ، بعد الأوضاع الأخيرة في العراق ، والسبل الكفيلة باستتباب الأمن والاستقرار فيها ” .

الجدير بالذكر ، أن الحرس الثوري الإيراني كان قد أعلن بعد منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء ، أن قواته استهدفت قاعدة عين الأسد التي تضم جنودا أمريكيين في محافظة الأنبار العراقية بصواريخ أرض – أرض ، إضافة إلى القاعدة الأمريكية في أربيل ، في أول رد إيراني على اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني ، قاسم سليماني الجمعة قبل الماضي .

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ مساءلة الرئيس ترامب

كتبت : جيهان الجارحي تبدأ ، مساء الثلاثاء ، مساءلة تاريخية أمام مجلس الشيوخ للرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*