الرئيسية » تحقيقات وتقارير » من باريس إلي نيويورك فن الرسوم المتحركة

من باريس إلي نيويورك فن الرسوم المتحركة

شارك الخبر

كتبت/آلاء أبوبكر توفيق

لا شك من انتشار فن الرسوم المتحركة منذ القدم وتطوره الحالي هذه الأيام ،يلقي هذا الفن الكثير من الاهتمام من قبل الصغار والكبار لذا يجب معرفة من هو مبدع ومبتكر هذا الفن الرائع؟

يعد إميل كول أول مبدع ابتكر الرسوم المتحركة الجرافيكية ،
ولد كول في باريس١٨٥٧م وتوفي في أورلي١٩٣٨ م، في بداية مسيرته الفنية عمل مصوراً فوتوغرافياً ورساماً ساخراً(كاريكاتورياً) ، استطاع التوصل لإنتاج أول فيلم للرسوم المتحركة في أستوديو فرنسي عام ١٩٠٨ حيث قام بنقل الفن إلي مدينة نيويورك الأمريكية أثناء عمله في أستوديو غومون بأمريكا، رسم لأستوديو غومون ما يقرب من ٣٠٠ فيلم منها : عالم الخيال، أعواد الكبريت المتحركة ، الميكروبات المرحة.

في رحلة هجرته إلي المتحدة الأمريكية استمر في العمل هناك قرابة سنتين استطاع فيهما وضع الأسس لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة ، كما قام بصنع عدة أفلام منها: الحرب في تركيا ، روكفلر ، الرئيسان ، كاسترو في نيويورك .

يعتبره مؤرخو الفن المعلم الأول في مجال الرسوم المتحركة ويرجع ذلك لقدرته علي المزج ما بين التمثيل الحي والدمي والرسوم المتحركة كما فعل في فيلمه (ضوء القمر الإسباني) وقدرته في بث الحياه في تلك الشخوص المرسومة (الدمية) .

اتسم كول بقدرته علي رسم أفلامه بنفسه وذلك من خلال استحضار كل لحظة من لحظات الحركة في لوحة مستقلة على ورق أبيض مقوي ثم يصورها بالتتابع بواسطة الكاميرا السينيمائية، ولا زالت طريقته المبتكرة في صنع الرسوم المتحركة مستخدمة إلي الآن كما تتميز نصوصه بالسلاسة والحرية.

عقب نشوب الحرب العالمية الأولى عاد كول إلي وطنه فقام بعرض سلسلة بعنوان (مغامرات الاقدام المنكلة)المكونة من ٥ أفلام .

رغم هذا النجاح الباهر إلا أن خاتمة حياته كانت مأساوية ويرجع ذلك لتغير ذوق الجماهير بعد الحرب العالمية الأولى فلم تعد تحظي أفلامه بالنجاح كما اعتاد عليه في السابق ، مكث سنواته الأخيرة في ملجأ للمساكين وتوفى إثر حادث مؤلم .

بعد وفاته جمعت أعماله فبلغت الثلاثمائة فيلم منها ما تلف أو ضاع .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

كلاسيكو الكرة المصرية يجمع الأهلي والزمالك بكأس السوبر

  تقرير| فكري السروجي في مباراة القمة الأولى هذا الموسم، ينتظر متابعي الكرة المصرية والعربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*