الرئيسية » تحقيقات وتقارير » احترس من أخطر وأهم أعراض نقص ڤيتامين “د”

احترس من أخطر وأهم أعراض نقص ڤيتامين “د”

شارك الخبر

بقلم : مختار القاضي

ڤيتامين “د” من أهم الڤيتامينات التي يحتاجها الجسم في تقوية العظام والنشاط والحيوية والوقاية من الأمراض . نقص ڤيتامين “د” له أعراض خطيرة جدا قد لايتخيلها الكثير من الأشخاص ، والتي تتمثل في الشعور بالإرهاق الشديد والخمول وآلام العضلات والمفاصل ، وكسل شديد وإرهاق دون معرفة السبب . هذه الأعراض تشير إلى أن هناك احتمال كبير بأن يكون هناك نقص في هذا الفيتامين الهام .

ضعف هذا الفيتامين أو قلته في الجسم يسبب الكثير من المشاكل . تتمثل أهميه فيتامين ” د” في الحفاظ علي الحياة والحماية من الموت المفاجئ ، كما أنه يقي من هشاشة العظام لأهميته في بناء العظام للأطفال والكبار والشيوخ ، كما يقي من أمراض القلب والتصلب المتعدد والسرطان والسكر ، وحتى من مرض الاكتئاب ، كما يساعد في خفض الوزن ويمنع تساقط الشعر .

أهم مصادر فيتامين “د” في الطبيعة هي أشعة الشمس ، فالتعرض للشمس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا تؤدي إلى تكوين فيتامين ( د) في الجسم ، ويكون التعرض للشمس من ٣٠ دقيقة إلى ٤٥ دقيقة فقط ، كذلك يوجد هذا الفيتامين في السمك وصفار البيض والقشطة وزيت كبد الحوت والبرتقال .

يوجد فيتامين “د” في الصيدليات على هيئة حقن أو أقراص چيلاتينية بأسماء مختلفة ، مثل ألفا ون والبون كير ، وهي أشكال نشطة من الڤيتامين تؤخذ في حالة ضعف وظائف الكلى أو الكبد ، وهناك أنواع غير نشطة تتحول إلى نشطة عند مرورها بالكلى أو الكبد ، مثل ديڤارول إس وڤيتامين D3 “دي ثري” ٥٠٠٠ أو ١٠٠٠٠ م ، بالإضافة إلى حقن الإستروچين .

نسبة الفيتامين الطبيعية في الجسم هي من ٢٠ إلى ٥٠ نانو جرام على الملليمتر ، وفي حالة ثبوت نقص الفيتامين يتم تناول الأدوية الخاصة بتعويض العجز في نسبة الڤيتامين ، عندها سوف تختفي كافة أعراض نقص هذا الڤيتامين بعد استشارة الطبيب لدى ظهور هذه الأعراض .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

كلاسيكو الكرة المصرية يجمع الأهلي والزمالك بكأس السوبر

  تقرير| فكري السروجي في مباراة القمة الأولى هذا الموسم، ينتظر متابعي الكرة المصرية والعربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*