الرئيسية » تحقيقات وتقارير » ما هو الجذام؟ وكيفية الوقاية منه

ما هو الجذام؟ وكيفية الوقاية منه

شارك الخبر

تقرير: اسماء محمود مقلد

الجذام هو مرض مزمن لا ينتقل بسهولة بين الأشخاص، ويكون بسبب أحد أنواع البكتيريا العضوية، وهذا المرض يؤثر على الجلد والاعصاب الطرفية والغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، ويأثر أيضا على العيون، وإذا لم يتم العلاج قد يؤدي إلي تلف دائم ومستمر في الجلد والاعصاب والأطراف والعيون.

علامات ظهور الجذام:-
الجذام له عدة أشكال يظهر فيها مثل طفح أو حبه في الجلد، وممكن أن يكون تنميل بالجلد وهو بقعة جلدية باهتة أو بقعة حمراء.

عدوى مرض الجذام:-
تكون العدوى عن طريق انتقال فطيرات من الغشاء المخاطي للأنف للشخص المصاب إلي جلد أو غشاء الجهاز التنفسي لشخص اخر، ويكون أيضا عند اختلاط لصيق، والانتقال الغير مباشر يكون بعيدا.

وانتشر مرض الجذام في ١٣٨ دولة ، ومنهما مصر حيث بلغ عدد المرض فيها ١٧٦١٧٦ حالة في ٢٠١٦ ، وانتشار المرض في العالم ولكنه غير موجود في شمال إفريقيا وأمريكا وأوروبا ويصيب المرض ١٠ ملايين شخص في أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

أسباب مرض الجذام:-
يحدث هذا المرض يكون نتيجة الإصابة بالبكتيريا المتفطرة الجذامية، كما قد يحدث نتيجة التعرض للإفراز المخاطي للشخص المصاب به ويحدث المرض عندما يكون الشخص مصاب بالكحة أو العطس وينقل عن طريق حيوان المدرع.

الوقاية من مرض الجذام:-
-افضل طريقة للوقاية من مرض الجذام وهو تجنب الشخص المصاب وعدم الاتصال به، ومع ذلك لا يوجد تطعيم ضد مرض الجذام ولا يمكن توفير حماية ضد البكتيريا المسببة لمرض الجذام.

-عند أصابة شخص بالجذام افضل شئ لمنع مرض الجذام يكون من خلال التشخيص والعلاج المبكر وهذا يكون للأشخاص الذين على اتصال مباشر مع الشخص.
-ويجب الحرص على إجراء اختبارات سنوية للتشخيص لمدة خمس سنوات على الأقل.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

كلاسيكو الكرة المصرية يجمع الأهلي والزمالك بكأس السوبر

  تقرير| فكري السروجي في مباراة القمة الأولى هذا الموسم، ينتظر متابعي الكرة المصرية والعربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*