الرئيسية » حوارات صحفية » أهم آثار سيناء وإنجازات بعثات الحفائر والترميم

أهم آثار سيناء وإنجازات بعثات الحفائر والترميم

شارك الخبر

كتبت : چيهان الجارحي

في حوار إذاعي ، اليوم ، استضافت إذاعة شمال سيناء الدكتور “مختار القاضي” مدير عام التخطيط والمتابعة لترميم الآثار الإسلامية والقبطية لشمال سيناء ومدن القناة ، برفقة المذيع المتألق محمد أحمد حسان ، ومهندس الصوت وسيم محمد .
تناول الحوار أهم آثار سيناء الواقعة على طريق حورس الحربي وطريق العائلة المقدسة ودرب الحج القديم . تناول الحوار أيضا أهم الأكتشافات الأثرية في شمال سيناء ، وأهم مشروعات الترميم والصيانة وكيفية إعداد المناطق الأثرية للزيارة والمردود الاقتصادي لفتح أقدم كنائس وأديرة في العالم أمام أقباط العالم للحج إليها في سيناء . شمل الحوار كذلك الآثار المستردة من إسرائيل والمشروعات المكملة عقب الانتهاء من ترميم الأثار الثابتة ، من منشآت مختلفة كالمعابد والمساجد والأسبلة والكنائس والقلاع والتحصينات العسكرية وغيرها .

تطرق الحوار إلى كيفية نشر الوعي الأثري بين طلاب المدارس والجامعات والمواطن العادي من جانب منظمات المجتمع المدني ومراكز الشباب والمدارس والأندية ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة . ناقش الحوار أيضا مشاكل المناطق الأثرية في سيناء ، وخصوصا مع وقوعها في أماكن صحراوية ونائية وبعيدة عن العمران ، وكيفية حل هذه المشاكل حتى لاتتعرض الآثار للخطر ، وخاصة الآثار الثابتة ، كما شمل الحوار قيام بعض علماء الغرب بتفسير وجود الحضارة المصرية بطريقة غير علمية ، ولاتمت للواقع بأي صلة . شمل الحوار كذلك دور الدكتور محمد عبد المقصود البارز في تحديد المناطق الأثرية في سيناء ، والقيام بمشروعات الترميم والصيانة ، وعمل بعثات الحفائر واستعادة الآثار المصرية من إسرائيل عقب توقيع إتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل .

من ناحية أخرى ، تقدم “مختار القاضي” بخالص الشكر والتقدير للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على ماقام به من جهد كبير وإنجازات ملموسة من خلال الاكتشافات الأثرية والمتحف المصري الكبير ومشروعات الترميم الضخمة وتمنى لسيادته التوفيق والنجاح لاستكمال مسيرة البحث والتنقيب ، وافتتاح مشروعات الآثار الكبرى في كافة المجالات . كان اللقاء على الهواء مباشرة واستمر لمدة ساعة كاملة .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

احمد السقا عن حبه ل يحيى الفخراني لو هتكلم عنه مش هيكفيني 100 حلقة

كتبت/ايمان حسن قال الفنان “أحمد السقا”،خلال استضافته ببرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي والإعلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*