الرئيسية » العرب والعالم » حلف الناتو يوافق على توسيع مهمته التدريبية في العراق

حلف الناتو يوافق على توسيع مهمته التدريبية في العراق

شارك الخبر

كتبت : جيهان الجارحي

وافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي ” الناتو” ، اليوم الأربعاء ، على توسيع مهمة الحلف التدريبية في العراق استجابة لدعوة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” .
هذا ، وسيوسع الحلف – الذي يضم بعثة من 500 رجل – من مشاركته في الشرق الأوسط من خلال ضم عناصر من التحالف المتعدد الجنسيات والذي تقوده الولايات المتحدة ، تنحصر مهمتها في تدريب القوات العراقية لمحاربة تنظيم داعش ، أو ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية .

من ناحيته ، كتب ” ينس ستولتنبرغ ” ، الأمين العام لحلف الناتو على تويتر ” وزراء دفاع الحلف اتفقوا من حيث المبدأ على تعزيز مهمة الناتو للتدريب في العراق ، بالتعاون والتنسيق الوثيقين مع الحكومة العراقية ” .
عبر ستولتنبرغ عن رغبة الحلف في توفير المزيد من الدعم للعراق ؛ حتى لا يعاود تنظيم داعش الظهور مرة أخرى ، مستنكرا الوحشية والعنف الذي ارتكبه التنظيم.
يذكر أن وزيرة الدفاع الأسبانية “مارغاريتا روبلس” قالت لدى مشاركتها في اجتماع الحلف في مقره ببروكسل : ” ندعم نقل جزء كبير من المفرزة الأسبانية إلى مهمة الناتو ، وفي الوقت ذاته مواصلة العمل مع التحالف ” ، وأضافت أن أي تغييرات يجب أن تحظى بتأييد الحكومة العراقية .

الجدير بالذكر ، أنه في اجتماع ميونخ يناير الماضي ، دعا ترامب الناتو إلى زيادة حضوره في الشرق الأوسط ، وذلك بعد أيام من الغارة الأمريكية التي أدت إلى مقتل قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ، والذي أثار مقتله ردة فعل عنيفة في المنطقة ، حيث دفعت البرلمان العراقي إلى التصويت على خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد ، الأمر الذي دعا التحالف ضد تنظيم داعش إلى وقف حملته لمدة ثلاثة أسابيع ، كما أوقف حلف الناتو نشاطاته التدريبية.

من ناحية أخرى ، يرى مسئولون أنه على الرغم من قيام الناتو بنشاطات تدريبية على غرار ما يقوم به التحالف ضد تنظيم داعش ، إلا أن التحالف قد يكون أقوى تأثيرا وفعالية من خلال تمتعه بالمزيد من التنسيق والهيكلة مستفيدا من تجربة تدريب القوات في أفغانستان .

وعلى المدى البعيد ، يدرس الناتو ما يمكن فعله في مناطق أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ؛ لمكافحة الإرهاب وزيادة استقرار وأمن المنطقة ، وذلك من خلال تدريب قوات محلية ، حيث أوضح الأمين العام للحلف “ستولتنبرغ” أن هذا الأمر يتعلق بالنشاط العسكري والدعم السياسي والتعاون مع دول المنطقة .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

احمد السقا عن حبه ل يحيى الفخراني لو هتكلم عنه مش هيكفيني 100 حلقة

كتبت/ايمان حسن قال الفنان “أحمد السقا”،خلال استضافته ببرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي والإعلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*