الرئيسية » تحقيقات وتقارير » أكثر أسباب الوفاة علي مستوي العالم…مرض لعين

أكثر أسباب الوفاة علي مستوي العالم…مرض لعين

شارك الخبر

كتبت/آلاء أبوبكر

مرض من أكثر الأمراض شيوعا وانتشارا بين البالغين والأطفال علي مستوي أنحاء العالم هو مرض السرطان ،يتم عقد يوم سنوي لمكافحة هذا المرض وهو:

اليوم العالمي للسرطان عبارة عن ظاهرة سنوية تُنِّظَّم من قبل الإتحاد الدولي لمكافحة السرطان وتهدف لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عن طريق الوقاية ومعرفة طرق الكشف المبكر للمرض والعلاج.
يعتبر مرض السرطان من أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم وله أعداد غفيرة من المرضي كما يعد من أهم أسباب الوفاة على مستوي العالم.

والجدير بالذكر إصابة الأطفال بهذا المرض في نفس أجزاء الجسم التي تصيب البالغين، بينما الفرق أنه يصيب الأطفال فجأة دون أي أعراض مبكرة.

توضح المنظمة إمكانيات الوقاية نحو 40% من حالات السرطان وذلك خلال:

_توفير بيئة صحية خالية من الدخان للأطفال.

_تواجد نشاطاً حركياً للطفل، وأكل طعاما متوازناً، صحياً مشتمل على سعرات حرارية منخفضة،

_تجنب السمنة بدءًا من مرحلة الطفولة.

_تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

عبرت حملة 2009 لمكافحة السرطان
ففي اليوم العالمي للسرطان الموافق 4 فبراير من كل عام تم إطلاق الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان تخت شعار” أحب طفولتي النشطة والصحية” وهو استمرار لشعار حملة “أطفال اليوم، عالم الغد”. حيث تزداد نسبة قلة النشاط وزيادة الوزن وتناول الأطعمة الضارة على مستوى العالم بين البالغين والأطفال.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن من أكثر أنواع السرطان انتشاراً لدي الأطفال:

1- سرطان الدم “اللوكيميا

اللوكيميا هى سرطانات نخاع العظام والدم، وهى أكثر شيوعاً فى الأطفال، يمثلون نحو 30% من جميع حالات السرطان عند الأطفال، من الأنواع الأكثر شيوعا فى الأطفال هو سرطان الدم الحاد الليمفاوى (ALL) وسرطان الدم النقوى الحاد AML))، ويسبب آلام العظام والمفاصل، والتعب، والضعف، وشحوب الجلد، والنزيف أو الكدمات، والحمى، وفقدان الوزن، وأعراض أخرى.

وتنمو اللوكيميا الحادة بشكل سريع لذلك يحتاج الأطفال للعلاج السريع ويكون عادة بالعلاج الكيميائى.

2- أورام الدماغ والنخاع الشوكى

أورام المخ والجهاز العصبى المركزى هى ثانى السرطانات شيوعا فى الأطفال، وتمثل حوالي 26% من سرطانات الأطفال.

تبدأ معظم أورام الدماغ لدي الأطفال فى الأجزاء السفلية من الدماغ، مثل المخيخ أو الدماغ الجذعية، وتتمثل أعراضه في الصداع، والغثيان، والتقيؤ، وعدم وضوح الرؤية أو ضعف، والدوخة، وصعوبة فى المشى أو التعامل مع الأشياء.

والأطفال المصابون بأورام المخ أكثر عرضة لتطوير الأورام فى الأجزاء العليا من الدماغ عند البلوغ.

3- ورم الخلايا البدائية العصبية

يبدأ ورم الخلايا البدائية العصبية في شكل مبكر من الخلايا العصبية الموجودة فى الجنين النامى، ويشكل نحو 6% من سرطانات الطفولة، وهذا النوع من السرطان قابل للتطور عند الرضع والأطفال الصغار، ونادراً ما يوجد فى الأطفال الأكبر سناً من 10 سنوات، ويمكن أن يبدأ فى أى مكان لكن عادة ما يبدأ فى البطن، كما يمكن أن يسبب آلام العظام والحمى.

4- سرطان الشبكية

سرطان الشبكية يمثل نحو 2% من سرطانات الطفولة، وعادة ما يحدث في الأطفال في سن عامين، ونادرا ما يصيب الأطفال الأكبر من 6 سنوات، وتتمثل أعراضه في تغير لون نن العين إلى الأبيض ويمكن أن يلاحظه الوالدين أو الطبيب.

5- سرطان العظام

سرطان العظام يحدث غالباً فى الأطفال الأكبر سناً والمراهقين، لكنه يمكن أن يتطور فى أى سن، وهم يمثلون نحو 3% من سرطانات الطفولة.

6- أورام العضلية المخططة

يبدأ ورم العضلية المخططة فى الخلايا التى تتطور بشكل طبيعى فى العضلات والهيكل العظمى، يمكن أن يبدأ فيما يقرب من أى مكان في الجسم، بما فى ذلك الرأس والرقبة والفخذ والبطن والحوض، أو فى الذراع أو الساق.

ويمكن أن يسبب ورم العضلية المخططة الألم والتورم أو كليهما، ويشكل نحو 3% من سرطانات الطفولة.

7- الأورام الليمفاوية

الأورام الليمفاوية تبدأ عادة فى خلايا جهاز المناعى وتسمى الخلايا الليمفاوية، وغالباً ما يبدأ فى اللوزتين أو الغدة الصعترية، ومن المحتمل التأثير على نخاع العظام وغيرها من الأجهزة، وتعتمد الأعراض على مكان وجود السرطان، ويمكن أن تشمل فقدان الوزن، الحمى، والتعرق، والتعب، وتضخم الغدد الليمفاوية تحت الجلد فى الرقبة، الإبط، أو فى الفخذ.

ولسرطان الغدد الليمفاوية نوعان هم : (مرض هودجكين) و(مرض غير هودجكين)، وتحدث كلا النوعين لدى الأطفال والبالغين.

– ورم هودجكين

ويمثل مرض هودجكين نحو 3% من سرطانات الطفولة، وهو أكثر شيوعاً في سن البلوغ المبكر من “15-40” عاماً، وأواخر سن البلوغ “بعد سن 55 عاماً”. وهو نادر الحدوث فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

– ورم غير هودجكين

ورم غير هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية يشكل نحو 5% من سرطانات الطفولة، فمن المرجح أن يحدث فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، لكن لا يزال نادرا فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات

 

شارك الخبر

شاهد أيضاً

احمد السقا عن حبه ل يحيى الفخراني لو هتكلم عنه مش هيكفيني 100 حلقة

كتبت/ايمان حسن قال الفنان “أحمد السقا”،خلال استضافته ببرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي والإعلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*