٨ أطعمة تحافظ على كليتك من الأمراض

كتبت: يوستينا وجيه

تقوم الكلى ببعض الوظائف التي تحمي الجسم من بعض الأمراض مثل إزالة الفضلات من الدم ، وتنظم مستوي السوائل في جسم الانسان ؛ ولقيام الكلى بتلك الوظائف يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على بعض الخضروات التي تقوم بتطهير وتنقية الكلى مثل :

1- الكرنب
يساعد الكرنب على تفتيت الجذور الحرة التي تقوم بتلف في بعض خلايا الجسم ، وهذا لأن الكرنب يحتوي على فيتامين K ، C ، B6 ، وأيضا حمض الفوليك ، كما يتسم بانخفاظ كمية البوتاسيوم مما يجعل الكرنب غذاء مفيد للكلى .

2- الفلفل الأحمر
يساعد الفلفل الاحمر على انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم حيث يتسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم إلي صعوبة الكلى في القضاء على النسبة الزائدة منه مما يُصيب الأنسان بأمراض مزمنا في الكلى ، ومن فوائد الفلفل الأحمر أنه يحتوي على فيتامين C ، A ، B6 ، وحمض الفوليك .

3- الثوم
يساعد الثوم الكلى عن طريق التخلص من الماء والصوديوم الزائد في الجسم بواسطة مدرات البول ، كما يحمي الثوم الكلى من الأصابة بالأمراض التي تسببها المعادن الثقيلة مثل الرصاص ، كما يساعد الثوم في التقليل من الالتهابات وتطهير الجسم من بعض السموم ، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم .

4- القرنبيط
يحتوي القرنبيط على الألياف وحمض الفوليك ويتميز بأنخفاظ نسبة البوتاسيوم ، ويساعد في تنظيف الكلى وتقويتها .

5-السبانخ
يعتبر من الخضروات الغنية بفيتامين A الذي يقوم بأنتاج أنسجة صحية والتي تعمل على تبطين أنابيب الترشيح في الكلى وفي المسالك البولية ؛ ويجب على الأشخاص الذين يقوموا بغسيل كلى أو الأشخاض التي تعاني من قيود البوتاسيوم تناول السبانخ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم .

6- البصل
يحتوي البصل على مركبات الكبريت ، والفلافانويدات ، والكروم الذي يساعد في استقبال الدهون والبروتين والكربوهيدرات ، والكيرستين وهو من المضادات القوية للأكسدة الذي يحمي القلب من العديد من الأمراض كما يحمي من بعض أنواع السرطان .

7- البطاطا
تحتوي البطاطا على فياتمين A ، C ، B6 ، وبيتا كاروتين ، كما يحقق البوتاسيوم التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وبين تقليل خطورة الصوديوم على الكلى .

8- الفجل
يساعد الفجل على تطهير الجسم من السموم في الكلى ، كما تمنع الالتهابات في الكلى .

شاهد أيضاً

تبرع نادي مانشستر يونايند 50 الف استرليني

كتبت مها خالد استمر نادى مانشستر يونايتد الإنجليزى مجهوداته الإنسانية فى دعم محاربة فيروس كورونا المستجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*