مقتل الصحفي الباكستاني Arshad Sharif…. أبرز التفاصيل حول ذلك.

مقتل الصحفي الباكستاني Arshad Sharif…. أبرز التفاصيل حول ذلك.
Arshad Sharif 2

يعتبر الصحفي أرشد شريف Arshad Sharif من أشهر الإعلاميين العالميين والمحليين، حيث قدم مجموعة من النشرات الإخبارية، والتي زادت من شهرتها بين والإعلاميين في العالم أجمع، لذا سنعرض لكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول الصحفي شريف، بالإضافة إلى معرفة التفاصيل الكافية حول مقتله.

من هو الصحفي Arshad Sharif 

Arshad Sharif

أرشد شريف هو صحفي باكستاني، ولد في 22 من شهر فبراير سنة 1973 ميلادي، تخرج من كلية الصحافة الاستقصائية، وعمل في التحقق من الأحداث المحلية والدولية، كما قدم تحليلات وتقارير سياسية، كان أرشد مذيعًا تلفزيونيًا و كاتبًا باكستانيًا.

حصل Arshad Sharif في الثالث والعشرين من شهر مارس عام 2019 ميلادي على وسام فخر الأداء لمساهمته في المجال الصحفي من قبل عارف علوي الرئيس الباكستاني.

كان الصحفي أرشد شريف الباكستاني هو المضيف الأول لبرنامج بور بلاي على ARY News، كما عمل مديراً في أخبار AAJ، قاد شريف فريق Dunya News الإخباري قبل أن ينضم إلى Aaj، كما أنه المقدم الأول لبرنامج Kyun.

سيرة Arshad Sharif العملية 

غطى Arshad Sharif مجموعة من النزاعات والصراعات التي حدثت في المناطق الخاضعة للرقابة والإدارة الاتحادية في الشؤون الخارجية والدفاعية، كما عمل كمراسل في وكالة الأنباء الباكستانية من باريس ولندن وستراسبورغ.

Arshad Sharif 2

وحصل على العديد من الجوائز القيمة، والتي كان أبرزها جائزة Agahi عام 2012 ميلادي، وفاز كمقدم لمنتج، بالإضافة إلى جائزة أفضل صحفي استقصائي عام 2016 ميلادي عن البرنامج Powerplay لعام 2018 ميلادي وغيرها الكثير من الجوائز القيمة.

بدأ Arshad Sharif برنامجه الأول بور بلاي على ARY News عام 2014 ميلادي، و ركز على إعطاء جميع المشاهدين بيانات ومعلومات جديدة فضلاً عن إجراء المناقشات المختلفة.

كما ترأس في Dunya TV و AAJ News بصفته العامة Director 12، ولهو الرئيس الأول لمكتب أخبار الفجر عام 2011 ميلادي.

كانت الوظيفة الإعلامية للشريف مع المنشور الأسبوعي Pulse، حيث شغل منصب مراسل وكاتب عمود ومدير التحرير عام 1999 ميلادي، وانضم إلى The News عام 1999 ميلادي و Daily Dawn عام 2001 ميلادي.

رحلة Arshad Sharif في باكستان

كان شريف يشغل منصباً في النشرة الإخبارية خلال الأشهر الماضية، حيث ظهرت مجموعة من التقارير الأولية الإعلامية ضد الصحفيين، وكان Arshad Sharif متهم بنشر الروايات والتحريض على الفتنة ضد الدولة، وتم إجراء مجموعة من القضايا المتعلقة ضد الإعلاميين في بلوشستان بنمط و السند و الكثير من الشكاوى المماثلة.

و زعمت التقارير أن الإعلاميين أرادوا إيذاء مؤسسات الدولة والجيش الباكستاني، وسجلت قضية ضد أرشد شريف في حيدر آباد في قسم الشرطة B.

أثارت هذه الاتهامات إنذارات الصحفيين الآخرين ونشطاء حقوق الإنسان والسياسيين الذين أدانوا إسكات الصحافة، وبالرغم من ذلك تم إبقاء عدد من الصحفيين المتهمين في البلاد، إلا أن شريف غادر في شهر أغسطس الماضي بعدما تم تسجيل القضية، و رداً على التصريحات الأخيرة التي شهدت ضده، أصدرت قناة ARY الشهيرة بإنهاء ارتباطها به بشكل كامل.

الجوائز التي حصل عليها Arshad Sharif

حاز Arshad Sharif على مجموعة من الجوائز المختلفة، والتي تمثلت فيما يلي:

_ جائزة فخر الأداء سنة 2019 ميلادي.

_ جائزة أغاهي للصحافة سنة 2012 ميلادي.

تفاصيل وفاة الصحفي الباكستاني Arshad Sharif

توفى والد Arshad Sharif الصحفي الباكستاني محمد بنوبة قلبية في شهر مايو عام 2011 ميلادي في المعهد الخاص بالقوات المسلحة، كما توفى أخيه الأصغر أشرف في حادث سير مرير عند ذهابه لحضور جنازة والده، حيث غادر بدون مرافق، مما أدى إلى انحراف سيارته التي كان يقودها عن الطريق واصطدامه بشجرة كبيرة، وأدى ذلك إلى وفاته فوراً، دفن محمد وابنه أشرف في مقبرة H-11. [11].

بعد فترة من الزمن، اتهم أرشد شريف بارتكابه للفتن، وهذا ما أثر على منصبه في الصحافة وبرامج النشرات الإخبارية، وقتل بالرصاص الحي على يد الشرطة المحلية في مدينة نيروبي في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر عام 2022 ميلادي.

ووصفت الشرطة المحلية هذا الحدث المرير بأنه خطأ في معرفة هوية الشخص، كما نشرت بعض وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام بأنه اغتيل.

استقبلت باكستان بصدمة كبيرة إثر مقتل الشريف، حيث علق عارف علوي رئيس باكستان على حدث قتل أرشد شريف بأنه خسارة كبيرة لباكستان وللصحافة، كما وصفه بعض وزراء باكستان بأنها جريمة قتل مخيفة.