كيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟
تحسين محركات البحث من هنا

كيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟ سؤالٌ يجيبك عنه المئات بل والآلاف، لكن إجابتنا عنه تختلف بالكلية. لقد تعلمنا في المدارس وفي الحياة أن معرفة ما يشغل الناس وما يؤرقهم ليلًا ممكن التخمين. لكن التحقق من صدق حدسنا وتخميننا كان صعبًا لو ركزنا في فترة زمنية محددة وفي نطاق جغرافي محدد. كانت استطلاعات الرأي وسيلة، لكنها لم تكن دقيقة أحيانًا ولم تكن ميسورة غالبًا. اليوم صرنا أكثر قدرة على الوصول إلى نتائج دقيقة واستخدام أدوات تمكننا من معرفة ما يشغل الناس باستخدام أداة مؤشرات جوجل. فما هي هذه المؤشرات؟ وما أهميتها؟ وكيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟

كيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟

تستفيد منها بمعرفة ما يشغل العامة وما يهمهم ومتابعة حركة مرور مستخدمي الإنترنت والقضايا التي تشغلهم ويبحثون عنها عبر محركات البحث. كذلك، يمكننا استخدام تلك المؤشرات لالتقاط الكلمات المفتاحية التي تساعدنا في الظهور للباحثين عن موضوعات نتعرض لها أو نتعرض لبعض تفاصيلها. ومن خلال أرقام المشاهدة المدرجة أمام كل موضوع؛ يمكننا فهم حركة شريحة كبيرة من الجمهور. وعلى الرغم من أن تلك الأرقام تعبر عن اتجاهات شريحة كبيرة من الجمهور في بلد ما خلال فترة زمنية محددة، فإن هناك موضوعات أخرى أكثر أهمية تتجاهلها جوجل لاعتبارات أيدلوجية أو فكرية أو عقدية تخالف بعض سياساتها أو سياسات الدول المستهدفة بالبحث.

كيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟
لقطة شاشة من مؤشرات البحث تظهر قارات العالم ودوله والموضوعات المثارة في كل دولة

طريقة استخدام مؤشرات جوجل Google Trends

كيف تستفيد من مؤشرات جوجل Google Trends؟
استخدام مؤشرات جوجل مقيدٌ وضروري

في البداية يجب أن نعلم أن أداة مؤشرات جوجل  تتيح لنا الوصول إلى تصنيفات مختلفة تساعدنا في البحث المتزامن عن الموضوعات المثارة والوصول إلى البيانات والمعلومات التي نرغب في الحصول عليها بسهولة ويسر. الخطوة الأكثر أهمية هاهنا هي إمكانية تحديد البحث حسب النطاق الزمني والأقسام المختلفة ونوع البحث من صور ومواقع وأخبار وخلافه. 

أيضًا، يجب أن نعلم أن استخدام هذه الأداة ينطلق من محرك بحث جوجل العادي. ويستشعر كل منشئ وصانع محتوى أهمية مؤشرات جوجل التي يمكن وصفها بأنها بنك للبيانات والمعلومات الخاصة بالموضوعات المهمة للقراء والمتلقين. لذلك، يقوم الكثيرون من صناع المحتوى حول العالم بالبحث عنها. أما إذا كنت صانع محتوى لك شعبية جارفة عبر الإنترنت فاعلم أنك لست بحاجة إليها، لكن محتواك سيكون مطروحًا بين مؤشرات جوجل.

أهمية مؤشرات جوجل في صناعة المحتوى

نعلم جميعًا أننا نحرص على أن يكون محتوانا مطلوبًا وجذابًا للمتلقين ومحركات البحث. فإذا أحسنا تخمين الموضوع الذي يشغل من حولنا أو سيق غيرنا إليه حال حدوث بركان أو انفجار هائل أو نشوب حرب فهذا توفيقٌ من الله. أما إذا كنا مشهورين جدًا جدًا ونصنع ترند بكل مشاركة نقدمها للعالم فهذه نعمة أكبر نتطلع إليها وعسى الله أن ينعم علينا بها يومًا. لكني وإياكم معاشر صناع المحتوى البسطاء الساعين إلى التميز وجذب الجمهور والتائقين إلى زيادة معدل الزيارات والمشاهدات والنقرات لموضوعاتنا وما ننشره من محتوى؛ نحتاج تلك المؤشرات بشكلٍ كبير.

فمن هذه المؤشرات يمكننا استخدام البيانات المقدمة من مؤشرات جوجل ومعرفة المواضيع والكلمات الأكثر بحثا و تداولا بين الناس. ومنها يمكننا عمل الآتي:

أولًا: التخطيط للحملات الإعلانية

يجب أن نعلم أن الحملات الإعلانية والتسويقية هي أحد أهم أسباب النجاح في أي عمل. ويمكننا عمل حملات خاصة بنا وبأنشطتنا على مدونات وصفحات فيسبوكية وقنوات يوتيوب مجانية. كما يمكن لغيرنا عمل حملات مدفوعة على أساس حركة البحث عن شيءٍ ما في مؤشرات جوجل. ويمكنني هنا الاستشهاد بالصبارة الراقصة وملابس النساء.

ثانيًا: المقارنات وتحسين الذات

تسمح  لنا مؤشرات جوجل يعرضها الجداول البيانية التي تقارن بين موضوعين متشابهين بمعرفة  المزيد من المعلومات والتفاصيل التي يهتم بها الملتقي. كذلك، يمكننا استخدام تلك المؤشرات لمعرفة نقاط القوة والضعف بين هذا وذاك والوصول إلى معلومات قيمة عن المحتوى المراد صناعته والجمهور المراد استهدافه.

ثالثًا: اختيار الكلمات المفتاحية المؤثرة Keywords

تؤهلنا أداة ترندات ومؤشرات جوجل على الوصول للكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا وشيوعًا بين جمهور الباحثين ومستخدمي الإنترنت. ومن هذه الكلمات يمكننا الانطلاق إلى كتابة محتوى ناجح أو صناعة محتوى أكثر جذبًا وأفضل حظًا في الوصول للفئات المستهدفة في أي مكان.

وختامًا، لا تؤذن في مالطا، وإن كان الأذان في مالطا مفيدًا اليوم لكثرة المسلمين فيها وفهم سكانها للعربية. أقصد طبعًا ألا تجعل نفسك في وادٍ لا يقصد قاصد ولا تمر به قوافل. لذلك، احرص على طرق الموضوعات التي تهم الناس واستغل مواهبك في صناعة المحتوى إو إنشاء المقالات بشكلٍ جيد واستعن على ذلك بمؤشرات جوجل Google Trends.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.