10 فوائد زيت السمسم يمتلكها ولاغنى عنها

10 فوائد زيت السمسم يمتلكها ولاغنى عنها

فوائد زيت السمسم كثيرة ومتعدده فهو من أشهر الزيوت الطبيعية المنتشرة في الطب البديل إذ أنه تم اكتشافه منذ عصور علي أنه له العديد من الاستخدامات في مجال العلاج والوصفات الطبية.

واكتشف العلماء بعد إجراء عدة أبحاث فوائد زيت السمسم عديدة ولا حصر لها اذ تم إجراء العديد من الأبحاث على مركبات زيت السمسم وكذلك دمج هذه المركبات مع أعشاب أخرى.

تعتبر فوائد زيت السمسم كثيرة جدا  وقد تم اكتشاف ذلك بعد معرفة مميزات زيت السمسم التي تتمثل في احتوائه علي العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد في بناء الخلايا في الجسم

يستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم وهو مقاوم للأكسدة ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين وتعتبر هذه الأحماض من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وتنشيط عملية الإيض وتنشيط الخلايا المناعية .

ويلاحظ هنا أن فوائد زيت السمسم يمكن استخلاصها في عدة نقاط تتمثل فيما يلي:

فوائد زيت السمسم

١- يعزز صحة القلب

يحتوي زيت السمسم على الدهون الصحية والأوميجا ٣وهي دهون نباتية تحافظ على صحة القلب من خطر الإصابة بالسكتة القلبية

٢-خفض الكوليسترول

يعمل زيت السمسم على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

فوائد زيت السمسم

٣-مضاد للأكسدة

يحتوي زيت السمسم علي العديد من مضادات الاكسدة التي تعد مواد فعالة في التخلص من الخلايا الضارة في جسم الانسان.

فوائد زيت السمسم

٤- ينظم مستوى السكر

يساعد تناول زيت السمسم على تحسين مستوى السكر في الدم كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وذلك عند تناوله بحصة معتدلة في النظام الغذائي.

٥- يعزز صحة العظام

يسهم زيت السمسم في الوقاية من مرض هشاشة العظام وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الضعف عند التقدم في السن وكذلك يساعد على بناء العضلات في جسم الانسان.

٦- يمنع القلق والتوتر

يساعد زيت السمسم في تحسين حالة الجهاز العصبي إذ أنه يمنع القلق والتوتر وذلك لاحتوائه على العناصر التي تساعد في إفراز هرمون السيروتونين المسئول عن الإحساس بالسعادة.

فوائد زيت السمسم

٧- تحسين الجهاز الهضمي

يساعد تناول زيت السمسم على تحسين عملية الهضم وذلك لقدرته على منع الإمساك وبالتالي يساعد في الحفاظ على الأمعاء والجهاز الهضمي.

وتجدر الإشارة إلى ان فوائد زيت السمسم لا تنتهي عند هذا الحد وإنما يتمتع بالعديد من الفوائد الاخري التي تتمثل فيما يلي

فوائد زيت السمسم للبشرة

يحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر التي تسهم في الحفاظ على البشرة إذ أنه يساعد في شفاء الجروح والحروق  كما أنه  يحمي من الاشعة فوق البنفسجية ويعالج حب الشباب كما أنه يسهم في الحفاظ علي ترطيب البشرة ونضارتها وذلك بالاستخدام الموضعي من خلال تدليك البشرة به.

فوائد زيت السمسم للشعر

يحمي زيت السمسم من تساقط الشعر كما أنه مفيد في ترطيب الشعر الجاف ويساعد علي تحسين صحة فروة الرأس ويحد من الالتهابات وتكوين القشرة علي فروة الرأس.

فوائد زيت السمسم للأطفال

أظهرت الأبحاث فعالية زيت السمسم في علاج الكحة عند الأطفال إذ أنه يعد من العلاجات المنزلية التي يمكن الإعتماد عليها  التي يمكن أن تساعد في الشفاء من الكحة عند الأطفال.

ويتضح مما سبق ان فوائد زيت السمسم كثيرة لا تعد إذ أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية المفيدة للقلب كما أنه يستخدم في تدليك الجسم حتي يعطي ترطيب ونضارة للبشرة