أبرز وأهم استخدامات ملح الليمون
استخدامات ملح الليمون

استخدامات ملح الليمون، إن ملح الليمون هو عبارة عن حبيبات كريستالية لاذعة الطعم، وهو الإسم الدارج لحمض «السيترريك أسيد»، كما أن ملح الليمون هو من المواد الشائعة رخيصة الثمن، والمتوفرة في جميع محلات العطارة. 

كما أنه يدخل بالأساس في صناعة المواد الغذائية، لإعطاء الطعم الحامض الذي يشبه في طعمه نكهة الليمون، وفي بعض مواد التجميل مثل الشامبوهات وطلاء الأظافر.

استخدامات ملح الليمون

 (المحايد الإخباري) يخبركم في تقرير اليوم أبرز وأهم استخدامات ملح الليمون.

يستخدم في تتبيل اللحوم

يمكننا استخدام ملح الليمون في تتبيل اللحوم والدواجن قبل شويها، وهو ما يساعد على تطريتها ومساعدتها في النضوج بشكل سريع، وذلك لأنه يعمل بشكل فعال على تكسير روابط أنسجة اللحم، فبذلك يساعد على النضوج دون فقد أحد سوائلها.

تنظيف وتلميع وتطهير السيراميك

في حالة اننا أردنا جعل سيراميك المطابخ والحمامات والغرف، نقوم باستخدام ملح الليمون في ماء الشطف بعد تنظيفه وستلاحظين الفارق، وفي حالة وجود البقع نستعمل محلول من الماء الدافئ وملح الليمون، وننظف به التواليت أو الجدران وسيقضي عليها.

تلميع أواني الطبخ المعدنية

ملح الليمون فعال في تنظيف أواني الطبخ وإزالة أثار الحروق، فقط نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من ملح الليمون داخل الإناء مع كمية من الماء ثم نتركها تغلي لدقائق قليلة، وبعد أن نقوم بغسلها سوف نلاحظ الفرق.

تنظيف السجاد

عن طريق إضافة كمية من ملح الليمون أثناء تنظيف السجاد يساعد ذلك بشكل كبير في إزالة البقع وتنظيف السجاد بشكل جيد.

يلمع الأواني الزجاجية

إذا كان لك أواني زجاجية «فازات، منفضة سجائر، طبق تقديم، أو بعض الأواني الزجاجية الأخرى»، وبدأ يظهر عليها بعض من البقع الصفراء، ما عليك سوى نقعها في محلول من الماء الدافئ وملح الليمون لترجع لبريقها السابق.

العناية بالقدمين

عن طريق إضافة كمية من ملح الليمون مع الماء الدافئ لنقع القدمين يساعدك ذلك بشكل كبير على تفتيح الأقدام وسهولة تقشيرها بعد ذلك، لكن احرص على اختباره أولًا على جزء من جلدك للتأكد من عدم حساسية جلدك لل «سيترريك أسيد».

استخدامات أخرى لملح الليمون

يستخدم ملح الليمون في الصناعات الكيميائية والدوائية حيث أنه يدخل في تركيبات الكثير من الأدوية لأنه يحتوي على فيتامين C، ويستخدم في بعض الأدوية لإضافة طعم البرتقال.

يعتبر ملح الليمون مضاد للأكسدة مما يساعد على الحماية من السرطانات وبعض الأمراض.

كما يتم إستخدام ملح الليمون في المواد التجميلية مثل دخوله في تركيب بعض مستحضرات التجميل مثل الشامبو ومقشرات ومرطبات البشرة، كما يستخدم في تنظيف البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة منها.

من إستخدامات ملح الليمون أيضاً أنه يدخل في صناعة بعض المواد الغذائية مثل المشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة فهو يستخدم كبديل لعصير الليمون.

أيضًا إستخدام ملح الليمون كمادة حافظة طبيعية تمنع نمو البكتيريا على كثير من الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة والمنتجات المعلبة مثل المربى وغيرها، ليحافظ عليها من التلف حيث يجعلها مضادة للبكتيريا.

يدخل إستخدامه أيضًا في عمل المخبوزات وخمائر الحلويات.

كما أن ملح الليمون يستخدم كبديل للملح حيث يعطي نفس مفعول الملح ولكن بكمية صوديوم أقل.

ومن ضمن إستخداماته أيضًا أنه يدخل في صناعة منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي، حيث يساعد على تخثر الألبان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.