أجاثا كريستي الروائية المتخصصة في سرد الجرائم

أجاثا كريستي روائية الجرائم، يمكنك تخيل أن شخص ما لم يذهب للمدرسة أبدًا أن يكون روائيًا مشهورًا يعرف العالم كله اسمه؟

مرحلة العوامل المؤسسة لشخصية أجاثا

أجاثا كريستي Agatha Christie، إنجليزية الأصل كان والدها أمريكي وأمها انجليزية. ولدت في عائلة ثرية ولم تذهب إلى مدرسة بل تلقت تعليمها في منزلها على يد والدتها والتي كان لها الفضل الكبير فيما وصلت له أجاثا كريستي. ولكنها فيما بعد دخلت مدرسة بباريس وتعلمت الموسيقى وتدربت عليها وقامت بزيارات كثيرة للمتاحف والمعارض في دولة فرنسا.

كانت قواعد اللغة تشكل مشكلة بالنسبة لها ولكنها تخطت ذلك بفضل والدتها العظيمة. مرت معظم وقت طفولتها في توركاي وهي البلدة التي ولدت بها وكان حولها الكثير من الشخصيات النسائية المستقلة بذاتها وقوية. ونتيجة لذلك كانت تشعر بالسعادة الكبيرة وتأثير قوي وراسخ لكي تكون مستقلة وقوية مثلهم فهم كانوا ذو تأثير كبير عليها. وقالت إنها بسبب فراغها وخلوها من الاعباء الدراسية كانت تتجول كثيرًا وبدأت قصتها مع الروايات بنزلة برد أُصيبت بها!

 

كيف أصبحت أجاثا كريستي روائية جرائم؟

عندما مرضت كانت لا تتحرك من فراشها ونتيجة لذلك اقترحت والدتها عليها كتابة قصة قصيرة. ولكنها كان ردها الوحيد أنها لا تعرف ولكن والدتها اختبرتها بألا تقول أبدًا أنها لا تعرف لذلك حاولت وبالفعل كانت تلك المحاولة والمحاولات التي تليها ممتعة بالنسبة لها. وكانت السنوات التالية بالنسبة لها روايات يموت أغلب الشخصيات البارزة بها. ثم حاولت فيما بعد في مقطوعات شعرية ولكنها عادت لتحاول في الروايات مجددًا وكانت تلك الروايات من النوع الذي يملأه الشخصيات لدرجة تجعلهم مختلطون. ولكنها بعد ذلك تركت هذا النوع وتوجهت لروايات الجرائم. وتلك الرواية تم قبولها ونشرها حيث كانت تكتبها وهي في تطوع تابع للصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى. بدأت المسيرة الأدبية الروائية لأجاثا كريستي منذ نشر رواية قضية ستايلز الغامضة في صحيفة رئيس بدلي.

تزوجت لأول مرة من الشخص الذي ارتبط اسمه بها دائمًا ارتشي كريستي، ولكن زواجهما فشل. ثم تزوجت زواجها الثاني من عالم آثار يسمى ماكس مالوا الأصغر منها بـ١٣ سنة. وزواجها هذا سمح لها بالتجول في فارس ومصر والعراق والشام وما إلى ذلك وكان السبب في كتابة روايات رائعة غامضة في أماكن مختلفة وجديدة.

 

أشهر روايات لأجاثا كريستي

كتبت ما يقدر بـ66 رواية مصنفة تصنيف بوليسي و14 قصة قصيرة وستة روايات تحت تصنيف رومانسي. كما إنها ألفت مسرحية صنفت كأطول مسرحية كتبت في العالم. ونتيجة إلى مساهماتها في الأدب لقب سيدة قائد. ومن أعمالها المشهورة والبارزة في الأدب: أوراق لعب على الطاولة – جرائم الأبجدية – جريمة في قطار الشرق السريع – الابنة هي الابنة – ليل لا ينتهي – إعلان عن جريمة – هرقل بوارو – موت اللورد إدجوير – مقتل روجر أكرويد – خطر في البيت الأخير – موت فوق النيل.

دخلت أجاثا كريستي موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث أن روايتها اخذت كأفضل الروايات مبيعًا، تم بيع ما يقرب من ملياري نسخة. وكانت رواياتها تأخذ المرتبة الثالثة في التصنيفات الأكثر انتشار. ترجمت أعمالها إلى لغات كثيرة على الأقل 103 لغة من لغات العالم. ونتيجة لذلك اخدت جائزة عن أكثر روائية ذو روايات مترجمة. ومن افضل روايتها رواية ثم لم يبق أحد. وجائزة أيضًا جراند ماستر لغموضها والعديد من الجوائز حتى الآن.

 

طريقة ومنهج كتابة أجاثا كريستي

دائمًا ما كانت تقول أن افضل متعة هي اختراع الحبكة. فمن أهم منهجها هو الألغاز والحبكات المليئة بالغموض وإختيار مواقع ذو طابع تاريخي اثري وآخر شرقي وآخر قصور أو فنادق مميزة والآخر صحاري، قطارات، معابد وما إلى ذلك. وتميل الإثارة والغموض والخدعة والخيال والقليل والنار من الواقعية. ونتيجة لذلك ظلت تتربع على عرش الكُتاب المشهورين.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *