4 من أجمل الحدائق النباتية في مصر

أجمل الحدائق النباتية في مصر يبحث عنها الكثير من عشاق الطبيعة والنباتات، فلا شك أن الحدائق النباتية هي وجهتك المثالية لقضاء وقت ممتع ومفيد في مصر.

وتوجد العديد من الحدائق النباتية المميزة التي تستحق الزيارة، وتقدم للزائرين فرصة للاستمتاع بجمال النباتات والتعرف على خصائصها وفوائدها.

في هذه المقالة سنستعرض أجمل الحدائق النباتية، وسنقدم لك دليلا شاملا يحتوي على معلومات عن موقعها وأسعار التذاكر وأوقات الزيارة.

أجمل الحدائق النباتية في مصر يمكن زيارتها

إليكم قائمة بأبرز الحدائق النباتية في مصر:

الحديقة النباتية بالأقصر

تعتبر الحديقة النباتية بالأقصر واحدة من أجمل الحدائق النباتية في مصر، وتقع على جزيرة في وسط نهر النيل، حيث تم إنشاء هذه الحديقة في عام 1897 من قبل الخديوي إسماعيل.

وتضم أكثر من 400 نوع من النباتات المحلية والعالمية، بما في ذلك النخيل والصبار والبونسيانا والبامبو واللوتس والمانجو والجوافة والبابايا والموز والزيتون والليمون والبرتقال والتين.

يمكن للزائرين الاستمتاع بمشاهدة النباتات والتعرف على أسمائها وخصائصها وفوائدها من خلال لوحات تعريفية موجودة باللغتين العربية والإنجليزية.

كما يمكنهم التجول في الممرات الخضراء والاسترخاء في الكراسي والمظلات الموجودة في الحديقة، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم زيارة المتحف الزراعي الذي يعرض مجموعة من الآلات والأدوات والصور التي توضح تاريخ الزراعة في مصر.

المحايد الاخباري

مواعيدها

يمكن الوصول إلى الحديقة النباتية بالأقصر عن طريق العبارات أو القوارب الخاصة التي تنطلق من الضفة الشرقية للنيل، تفتح الحديقة أبوابها يوميا من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساءًا.

سعر التذكرة للفرد 20 جنيها، ويمكن الحصول على خصومات للمجموعات والطلاب والأطفال.

الحديقة النباتية بالأورمان

أجمل الحدائق النباتية في مصر
أجمل الحدائق النباتية في مصر

تقع الحديقة النباتية بالأورمان في الجيزة، وهي تعتبر من أجمل الحدائق النباتية في مصر وأقدمها، حيث تأسست في عام 1875 من قبل الخديوي إسماعيل، تمتد الحديقة على مساحة 28 فدان، وتضم أكثر من 2000 نوع من النباتات المحلية والعالمية.

بما في ذلك النخيل والتبغ والقنب والخشخاش والمورينجا والألوة فيرا والبابونج والنعناع والريحان والزعفران والزنجبيل والكركم والقرنفل والقرفة والفلفل والفانيليا والياسمين والورد والزهور الملونة والنادرة.

علاوة على ذلك فإنها تتميز بتصميمها الفني الرائع، الذي يجمع بين الطراز الفرنسي والإنجليزي والإيطالي.

وتحتوي الحديقة على عدة أقسام مثل قسم النباتات الطبية والعطرية، وقسم النباتات الصحراوية والمتساقطة، وقسم النباتات المائية والبرية، وقسم النباتات الاستوائية والفواكه، وقسم النباتات الزينة والزهور.

كما تحتوي الحديقة على بعض المعالم السياحية مثل النافورة الرخامية، والمسجد التركي، والمتحف الزراعي، والمكتبة النباتية، والمشتل النباتي.

يمكن الوصول إلى الحديقة النباتية بالأورمان عن طريق المواصلات العامة أو الخاصة، حيث تقع بالقرب من الجامعة القاهرة، والحديقة الحيوانية.

مواعيدها

تفتح الحديقة أبوابها كل يوم من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 5 مساءًا، سعر التذكرة للفرد هو 10 جنيهات مصرية، ويمكن الحصول على خصومات للمجموعات والطلاب والأطفال.

الحديقة النباتية بالإسكندرية

من أجمل الحدائق النباتية في مصر توجد حي الشاطبي، وهي ثاني أقدم حديقة نباتية في مصر، حيث تأسست في عام 1899 من قبل الخديوي عباس حلمي الثاني، تمتد الحديقة على مساحة 17 فدان، وتضم أكثر من 1500 نوع من النباتات المحلية والعالمية.

بما في ذلك البامبو والتبغ والقنب والخشخاش والمورينجا والألوة فيرا والبابونج والنعناع والورد والزهور الملونة والنادرة.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تتميز بموقعها الساحلي الجميل، الذي يوفر مناظر خلابة للبحر المتوسط،  تحتوي الحديقة على عدة أقسام مثل قسم النباتات الطبية والعطرية.

وقسم النباتات الصحراوية والمتساقطة، وقسم النباتات المائية والبرية، وقسم النباتات الاستوائية والفواكه، كما تحتوي الحديقة على بعض المعالم السياحية، مثل النافورة الرخامية، والمسجد الفاطمي، والمتحف الزراعي، والمكتبة النباتية، والمشتل النباتي.

يمكن الوصول إلى الحديقة النباتية بالإسكندرية عن طريق المواصلات العامة أو الخاصة، حيث تقع بالقرب من قصر المنتزه والمكتبة الإسكندرية.

مواعيدها

تفتح الحديقة أبوابها يوميًًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءًا، وسعر التذكرة للفرد هو 15 جنيها، ويمكن الحصول على خصومات للمجموعات والطلاب والأطفال.

الحديقة النباتية بالجامعة الأمريكية

تقع الحديقة النباتية بالجامعة الأمريكية في القاهرة الجديدة، وهي أحدث حديقة نباتية في مصر، حيث تأسست في عام 2016 من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تمتد الحديقة على مساحة 7.5 فدان، وتضم أكثر من 800 نوع من النباتات المحلية والعالمية، بما في ذلك الموز، والزيتون، والليمون، والبرتقال والتين، والرمان، والعنب، والتفاح، والخوخ والمشمش، والكرز، واللوز.

والتين الشوكي، والتمر، والكاكاو، والقهوة، والقنب، والخشخاش، والمورينجا، والألوة فيرا والياسمين والورد، والعديد من الزهور النادرة.

تتميز بأنها حديقة تعليمية وبحثية، تهدف إلى نشر الوعي البيئي والثقافي بين الطلاب والمجتمع.

تحتوي الحديقة على عدة أقسام، مثل قسم النباتات الطبية والعطرية، وقسم النباتات الصحراوية والمتساقطة، وقسم النباتات الاستوائية والفواكه.

كما تحتوي الحديقة على بعض المرافق العلمية والترفيهية مثل المختبرات والصوبات الزجاجية والمسرح الروماني والمقهى النباتي.

يمكن الوصول إلى الحديقة النباتية بالجامعة الأمريكية عن طريق المواصلات العامة أو الخاصة، حيث تقع داخل حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.

مواعيدها 

تفتح الحديقة أبوابها يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 4 مساءًا، سعر التذكرة للفرد هو 25 جنيها مصريا، ويمكن الحصول على خصومات للمجموعات والطلاب والأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *