إدمان البلاي ستيشن وأضرارة في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبدالرازق أبو العلا

يجلس الكثيرون أمام البلاي ستيشن كوسيلة للتسلية والاستمتاع حيث يأخذ حيزًا كبيرًا من حياة الأطفال والمراهقين والشباب وكبار السن أيضًا حتى يصل إلى حد الإدمان يجلسون لساعات طويلة أمام هذه الألعاب الإلكترونية دون الشعور بالخطر الذي يحيط بهم.

وتسبب تلك الألعاب الإلكترونية مخاطر كثيرة تصل للإصابة باضطرابات في كهرباء المخ.

كيف تؤثر الألعاب الإلكترونية والبلاي ستيشن على المخ

إن المصابين بضعف في الجهاز العصبى يكون لديهم استعداد لزيادة في كهرباء المخ ويتعرضون للإصابة بنوبات صرع، كما أن هذه الألعاب تؤثر على تنبية المخ فيعانون الجالسين أمامها لفترات طويلة من النسيان وفقدان الذاكرة، ويؤدي أيضًا مع الوقت إلى الإصابة بأورام المخ بسبب الضغط على المراكز العصبية في المخ أو الإصابة بضمور في خلايا المخ بسبب الضغط على الموصلات العصبية.

والاندماج في هذه الألعاب قد يزيد من إنهاك الجهاز العصبى ويشعر الشخص برعشة في الجسم والأيدي عند ممارسة هذه الألعاب لساعات متواصلة، كما أنها أيضًا تسبب تأثير على الصدغ الأمامي للمخ مما قد يؤدي إلى قلة التركيز والانتباة والتتبع.

أضرار الألعاب الالكترونية على الصحة العامة

ارتبط مفهوم البلاي ستيشن بالعديد من المشاكل الصحية كالسمنة، والكسل، والانطواء، والأمراض الاجتماعية التي تحدث جميعاً بسبب كثرة استخدام هذه الألعاب الإلكترونية، كما أنها أيضاً تسبب آلام في المفاصل نظراً لفترات ألعب المتواصلة وقد تكون آلام في مفاصل الرقبة، أو مفاصل اليد، أو مفاصل الرسغ، أو مفاصل الساعد وكل ذلك يسبب ضعف في العظام وبالتالي يؤدي إلى انثناء العمود الفقري والساقين.

كما أن قضاء وقت طويل أمام هذه الألعاب يؤدي إلى جعل الجسم في حالة توتر مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة في نبضات القلب.

ارتفاع نسبة الإطلاق بسبب  الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية آفة من آفات العصر الحديث ساهمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة الماضية في أرتفاع نسبة الانفصال في مصر والوطن العربي سواء كان طلاقاً أو خلع بين الأزواج نتيجة انشغال الزوج أو الزوجة بالألعاب الالكترونيه بدل الانشغال بالبيت وأمور البيت والحياة فأصبح الرجل أو المرأة يجلسون لساعات طويلة أمام الألعاب تاركين الأبناء وتاركين كل أمور الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.