إصابة خادم الحرمين الشريفين بوعكة صحية

خادم الحرمين الشريفين، أصيب  العاهل السعودي  الملك  سلمان بوعكة صحية أدت إلى دخوله مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض  منذ يومين.

وقد صرح الديوان الملكي السعودي  بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: “غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  ظهر هذا اليوم الأربعاء 13 شعبان مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، بعد أن أجرى ،بعض الفحوصات الطبية، وتغيير بطارية منظم ضربات القلب تكللت  بالنجاح، ومن المقرر أن يخضع  عدة أيام للراحة حسب الخطة العلاجية”.

ما هو الديوان الملكي السعودي

هو المكتب التنفيذي الرئيسي ، للسعودية ويتبع للديوان مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية، والشؤون الدينية، والعلاقات الدولية، والمراسم الملكية(التشريفات)، بالإضافة للمكتب الخاص بالملك.

يجري الملك معظم الشئون الحكومية الروتينية من هذا المكتب، بما في ذلك صياغة الأنظمة والمراسيم الملكية، وبالإضافة إلى ذلك يستقبل الملك كبار ضيوفه  في مقر الديوان الملكي.

والنظام الملكي موجود بعدد من الدول العربية مثل الأردن، سلطنة عمان، الكويت، المغرب، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ،والسعودية  .

تزامن دخول الملك سلمان للمستشفى مع وصول جونسون

تزامن مع وصول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للسعودية أمس الأربعاء،مع إعلان الديوان الملكي السعودي عن دخول الملك سلمان مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء الفحوصات الطبية.

وقد رأى الدكتور خالد الجبري، نجل المسؤول الأمني السعودي الهارب سعد الجبري، أن الإعلان عن هذا الامر جاء من أجل إجبار “جونسون” للإجتماع مع محمد بن سلمان الذي يعتبر الحاكم الفعلي للمملكة، بحجة تعب الملك.

وقال “الجبري” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”تعليقًا على إجراء الملك سلمان فحوصاته  مع وصول رئيس الوزراء البريطاني للمملكة: “ الملك سلمان يخضع لتغيير بطارية جهاز تنظيم ضربات القلب في اليوم الذي يزور فيه رئيس وزراء المملكة المتحدة ، السعودية”

وأوضح انه “كأخصائي في عدم انتظام ضربات القلب، كان من الممكن إعادة جدولة مثل هذا الإجراء الاختياري البسيط لاستيعاب الزيارة ،وأكد الجبري أن هذا الإجراء كان عذرًا جيدًا لبوريس للقاء محمد بن سلمان وليس الملك .

زيارة رئيس وزراء بريطانيا للسعودية

الكثير من الإنتقادات وجهت لسجل حقوق الإنسان في السعودية  بسبب الإعدامات وقال : جونسون “أثرت تلك القضايا في العديد والعديد من المرات من قبل وسأتطرق إليها مجددًا اليوم” .

وتابع قائلًا “ لدينا علاقات قائمة منذ فترة طويلة للغاية مع هذا الجزء من العالم ونحتاج لأن ندرك الأهمية الشديدة للعلاقة بيننا ، وليس فقط ما يتعلق بالهيدروكربونات”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن جونسون وبن سلمان ناقشا الصراع في أوكرانيا وقضايا دولية أخرى.

مضيفة أن السعودية والمملكة المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة استراتيجية .

وقد تلقى  العاهل السعودي العديد من الأتصالات للإطمئنان على صحته من الرئيس المصري السيسي، ومن أمير الكويت  وعدد من رؤوساء العرب.

سبب زيارة جونسون للسعودية

صرح جونسون بعد الحرب في أوكرانيا علينا إيجاد مصادر للطاقة غير روسيا  وبناء تحالفات جديدة وفتح أبواب لتحالف واسع.

والهدف الرئيسي للزيارة هو تأمين النفط فهل ستدخل السعودية ودول الخليج في الصراع الروسي الأوكراني؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.