اسباب الم البطن عند الاطفال

تُعد اسباب الم البطن عند الاطفال كثيرة ومتعددة، وغالباً ما يختفي ألم البطن دون الحاجة إلى علاج لكن هناك حالات تتطلب المتابعة واستشارة الأطباء، وقد يحدث ألم البطن في أي مكان بين الصدر والفخذ، فقد يشعر الطفل بألم موضعي في منطقة واحدة أو يشعر بالألم في أكثر من منطقة.

اسباب الم البطن عند الاطفال

اسباب الم البطن عند الاطفال شائعة وتتضمن ما يلي:

1- الإمساك: حيث يعد الإمساك سبب من اسباب الم البطن عند الاطفال، فإذا كان الطفل لديه أقل من ثلاثة حركات للأمعاء في أسبوع واحد أو يعاني من وجود براز مؤلم يصعب إخراجه فهذا يكون الإمساك.

 2- الريح المحتجزة Trapped wind: التي تكون من أكثر اسباب الم البطن عند الاطفال الرضع شيوعاً، ويمكن مساعدة الطفل على التخلص من الريح المحتجزة من خلال التجشؤ أو تمرير الغازات.

3- التهاب المعدة والأمعاء Gastroentritis : تحدث التهابات المعدة والأمعاء نتيجة الإصابة ببعض الفيروسات مثل الفيروسات العجلية Rotavirus، والنورو فيروس noro virus، والفيروس الغدي adeno virus، والفيروس المعوي  enterovirus، والتي تسبب إنفلونزا المعدة أو الأمعاء وهي عدوى تصيب الأمعاء ينتج عنها سبباً من اسباب الم البطن عند الاطفال.

4- صدمة في البطن Abdominal trauma: حيث أنه عندما يصطدم الأطفال بالأشياء، أو يسقطون، أو يصابون أثناء ممارسة الرياضة فهذا يسبب ألماً في تلك المنطقة.

5- تسمم غذائي: الذي يحدث عندما يأكل الطفل طعاماً يحتوي على جراثيم ضارة بسبب سوء الإعداد أو التخزين، وتتشابه أعراض التسمم الغذائي مع أعراض التهاب المعدة والأمعاء، وكلاهما يعد سبباً هاماً من اسباب الم البطن عند الاطفال.

6- متلازمة القولون العصبي: وهي حالة تؤثر على الأمعاء الغليظة أو القولون وتؤدي إلى أعراض مثل الإمساك، والإسهال، وانتفاخ المعدة.

7- عدم تحمل الطفل سكر اللاكتوز Lactose intolerance: حيث قد لا يتحمل الطفل سكر اللاكتوز الموجود في اللبن ولا يستطيع هضمه.

 8- التهاب المسالك البولية UTI: هذا الالتهاب يعد أكثر شيوعاً عند الأطفال الأكبر سناً ويسبب أعراضاً مثل الألم عند التبول، وكثرة التبول، والحمى.

9- الانغلاف المعوي Intussusception: الذي يحدث عندما ينزلق جزء من الأمعاء فوق جزء آخر وقد يتسبب ذلك في انسداد يمنع التدفق الطبيعي للمواد الصلبة والسوائل، وقد يعاني الأطفال المصابون بالانغلاف من ألم شديد متقطع، ونزيف من أسفل، وخمول، وتعد حالة خطيرة تتطلب الرعاية الصحية.

10- فتق محبوس incarcerated hernia: الذي يعد سبباً من اسباب الم البطن عند الاطفال وفيه ينتفخ عضو أو أنسجة في الجسم.

11- التهاب الزائدة الدودية Appendicitis أيضاً يُعد سبباً من اسباب الم البطن عند الاطفال، وهو التهاب يصيب الزائدة الدودية الموجودة في المنطقة اليمنى السفلية من بطن الطفل، وفي حالة انفجار الزائدة الدودية تُصبح حياة الطفل في خطر.

12- التواء الخصية Testicular torsion:  حيث أنه عندما تدور الخصية ويلتوي الحبل المنوي فقد يشعر الطفل بألم في منطقة البطن والخصية المصابة.

13- ابتلاع جسم غريب: حيث يعد ابتلاع جسماً غريباً من اسباب الم البطن عند الاطفال، وعند ابتلاع الجسم الغريب قد يأخذ طريقه في الجهاز الهضمي ويمضي لخارج الجسم دون مساعدة، ولكن قد يشكل أيضاً ابتلاع الأشياء الصغيرة مثل المغناطيس أو أزرار البطاريات خطراً يهدد الحياة.

14- الحيض: حيث أن الألم الذي يصاحب إناث الأطفال قبل حدوث الحيض أو في بداية حدوث الحيض يُعد سبباً من اسباب الم البطن عند الاطفال الإناث.

أعراض تصاحب ألم البطن عند الاطفال

قد تكون الآلام خفيفة، أو حادة، أو شديدة، وقد تستمر لبضع دقائق، أو بضع ساعات، ويكون أسوأ عند الاستلقاء، وقد يصاحب الألم أعراض مثل:

  • التجشؤ وتمرير الغازات.
  •  الغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية.
  • إسهال أو إمساك.
  • حمى.
  • الانزعاج والغضب.
  • تورم في البطن.

تشخيص ألم البطن عند الأطفال

الفحص البدني يساعد في معرفة اسباب الم البطن عند الاطفال عن طريق الضغط على البطن في أماكن مختلفة، والبحث عن مكان الألم، والتورم، وقد يوصي الطبيب بإجراء بعض الاختبارات لتحديد اسباب الم البطن عند الاطفال مثل تحاليل الدم، والبول، والبراز، وأيضاً إجراء موجات فوق صوتية، والأشعة السينية.

عند حدوث آلام البطن بصورة متكررة RAP على الأقل 3 نوبات من الألم على مدى 3 أشهر ويكون الألم شديداً بشكل يؤثر على نشاط الطفل اليومي ينبغي إخبار الطبيب لتحديد التشخيص الصحيح، ومن الجدير بالذكر أن اسباب الم البطن عند الاطفال قد تكون ناتجة عن حالة كامنة أو قد ترجع لألم نفسي جسدي نتيجة مخاوف أو ضغوط يتعرض لها الطفل.

اسباب الم البطن عند الاطفال

علاج ألم البطن عند الاطفال

في معظم الحالات يتحسن الطفل دون علاج، ولكن في حالات أخرى قد يتطلب الأمر بعض الإجراءات مثل:

  • التأكد من راحة الطفل.
  • تشجيع الطفل على تناول الكثير من السوائل مثل الماء، والعصير المخفف، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم.
  • إعطاء الطفل أطعمة خفيفة ليأكلها مثل الموز، أو الخبز المحمص، أو البسكوت.
  • دخول المرحاض لأن تمرير البراز قد يساعد في تسكين الألم.
  • إعطاء الطفل مسكن للألم مع التأكد من أنه يناسب عمر ووزن الطفل.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *