اضرار ارتداء الملابس المستعملة وطرق تعقيمها

اضرار ارتداء الملابس المستعملة وطرق تعقيمها

تتنوع اضرار ارتداء الملابس المستعملة على الرغم من رخص أسعارها، خصوصاً في ظل انتشار هذا النوع من التجارة في مختلف دول العالم العربي حالياً، بسبب غلاء اسعار الملابس الجديدة.

لكن، هل تمثل الملابس المستعملة خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وهل علينا تجنب شراءها، وما هي أفضل الطرق لتعقيمها وتطهيرها؟.

خطورة ارتداء الملابس المستعملة

أشار العديد من الأطباء ان الملابس او الأغراض المستعملة تسبب الكثير من الأضرار على صحة الإنسان، اذا لم يتم تعقيمها بشكل جيد قبل إستخدامها، فهي تعمل على انتشار الكثير من الأمراض الجلدية، مثل: الجرب والحساسية.

كما اكد الخبراء على ان الكثير من البكتيريا تظل عالقة في الملابس ولا يتم التخلص منها بعد غسلها، وهي تعتبر من مسببات الأمراض، ولا يتم قتلها الا من خلال تعريض الملابس المستعملة الى أشعة الشمس لفترة محددة، ومن بعدها الكي على درجات حرارة عالية، الى ان يتم قتل جميع الميكروبات التي توجد بها.

كما أكدت الكثير من الأبحاث على ان الملابس المستعملة تتسبب في الاصابة بمرض الربو، نتيجة للأتربة التي تحملها او نتيجة لتخزينها لوقت طويل، او بيعها على أرصفة الطرقات مما يعرضها للغبار.

أضرار ارتداء الملابس المستعملة الداخلية 

تزيد الملابس الداخلية المستعملة من خطر انتقال الأمراض الجنسية والفطريات، إضافة الى انتقال الميكروبات والبكتيريا الجنسية للمناطق التناسلية، في حال إستخدمت دون التأكد من نظافتها جيداً.

اضرار ارتداء الملابس المستعملة
اضرار ارتداء الملابس المستعملة

كيفية تعقيم الملابس المستعملة

احيانا لا يكفي وضع الملابس المستعملة في الغسالة لتعقيمها وتطهيرها ومواجهة اضرار ارتداء الملابس المستعملة، بل علينا ان نتبع عدة خطوات لتحقيق ذلك:

غسل الملابس المستعملة

عند شراء الملابس المستعملة ايا كان نوعها او العلامة التجارية التي تحملها، يجب غسلها، أن هذه الملابس قد لا تحتوي على بقع مرئية، لكنها غالبا تحتوي على مئات الجراثيم والبكتيريا، التي قد تسبب أضرار للبشرة والصحة بشكل عام.

استخدام دورة غسيل قصيرة

تجنبا لتعرض الملابس للتلف، يجب تشغيل غسالة الملابس على دورة غسيل قصيرة، وعلى درجة حرارة منخفضة، حيث سيتم من خلال دورة الغسيل هذه ازالة معظم الأوساخ من الملابس قبل عملية تعقيمها.

استخدام الماء الساخن

يجب غمر الملابس المستعملة في وعاء ماء ساخن، مع اضافة كمية قليلة من مسحوق الغسيل ومسحوق مطهر الملابس، وتركه في النقع لحوالي ساعتين الى ثلاث ساعات، كما يشترط في الماء الساخن ان يكون ماء مغلياً، بدرجة حرارة أقل من درجة الغليان وتقارب 50 الى 70 درجة مئوية.

غسل الملابس اكثر من مرة

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة، يجب غسل الملابس المستعملة لتجنب أضرار ارتداء الملابس المستعملة، على الأقل مرتين في الغسالة، مع استخدام منظفات مخففة وليست عالية التركيز.

تطهير الملابس المستعملة بعد الغسيل

ان الطريقة الأكثر إستخداماً في تعقيم الملابس المستعملة على انواعها هي “البخار”، حيث تحتوي أجهزة المكاوي على وظائف تبخير مثالية لتطهير الملابس، وإزالة بقايا الجراثيم والبكتيريا منها.

استخدام مواد طبيعية لتعقيم الملابس المستعملة

يمكن استخدام مواد طبيعية في تعقيم الملابس المستعملة، مثل: خل التفاح، الخل الأبيض، الملح الخشن.

او من خلال استخدام محلول الخل الأبيض وخل التفاح، عصير الليمون، الملح الخشن، والماء الساخن، حيث تقلب المكونات جيدت، وتفرغ في زجاجة كبيرة مع رجها، ثم ترش بها الملابس المستعملة، ومن بعدها يتم غسلها جيداً.

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *