افضل الخطوات لتداول البيتكوين

تداول البيتكوين، على مر السنين شقت العملات الرقمية طريقها لتصبح صيحة حقيقية في عالم العملات حيث كل يوم تتناقل وسائل الإعلام أخبار البيتكوين.

إذا كنت واحدًا ممن أثير فضولهم ويرغبون بمواكبة الترند السائد، لكنك لا تملك فكرة كافية عن كيفية البدء والأمور التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار، فهذه المقالة هي ما تحتاجه فعلا.

 أساسيات تداول البيتكوين

تداول البيتكوين

على الرغم من اكتساح عملة البيتكوين للميديا في السنوات الـ ٣-٥ الأخيرة، ومعرفتك لمفهومها العام، لا ينبغي أن تتجاوز هذه الخطوة التعليمية.

كما تعد العملات الرقمية هي مال رقمي مباشر يعمل على تقنية البلوك تشين التي تعتبر محفظة سندات عامة تشاركية يقوم الأفراد فيها بالصفقات، أي تحويل العملات بين محافظ البيتكوين، تملك كل عملية توقيعًا خاصًا يضمن حماية بياناتك الشخصية.

كذلك تعتبر كل الأنشطة في البلوك تشين شفافة وظاهرة للجميع، لا يتم الكشف عن تفاصيل هويتك. يؤكد النظام صفقاتك من خلال عملية التعدين، العملة الرقمية الأكثر انتشارا وقوة هي البيتكوين.

بينما تندرج كل العملات الرقمية الأخرى تحت فئة لايتكوين، حيث إذا رغبت بالتعمق أكثر في خصائص البيتكوين والتقنيات المستخدمة، يمكنك زيارة موقع bitcoin.org أو الاطلاع على مجلة البيتكوين (bitcoin magazine).

وحتى لو كنت تعتبر نفسك ضليعًا بهذا الموضوع، لا تتوقف عن الاطلاع على أخبار العملات الرقمية وآراء الخبراء الذين يعتبرون المصدر الوحيد تقريبا الذي يمكنك الاعتماد عليه لاتخاذ قرارات البيع والشراء.

استراتيجيات التداول

فيما تتوالى الأخبار المتضاربة عن الانهيار التام للبيتكوين أو تحليقها عاليًا، تعتبر نسبة الأشخاص الذين يثقون بهذه العملة منخفضة إلى حد ما.

ومع ذلك، كلنا نعلم أنها تحظى بضجة عالية، وتملك جمهورًا يتبع نوعين من السلوك على الأقل.

كما تحاول المجموعة الأولى ألا تراهن على تقلبات السعر، بل أن تستثمر البيتكوين على المدى الطويل، وهم على أهبة الاستعداد لتحمل عواقب ارتفاعاتها وانخفاضاتها بكل صبر في انتظار الارتفاع الأكبر للسعر.

ومتبنو هذه الطريقة يعتبرون البيتكوين وسيلة لدعم التقدم التقني ومستقبل العملات الرقمية، أي أنهم يستثمرون لسمعتهم وأهدافهم الخاصة وليس لتحقيق دخل منها.

كذلك تعتبر المجموعة الثانية البيتكوين أصلًا تقليديا يتيح لها تحقيق الأرباح على المدى القصير، وهؤلاء هم متداولو البيتكوين (خبراء يملكون خلفية تحليلية قوية ومعرفة جيدة بالتقنية المستخدمة في المال الرقمي، إضافة للمغامرين والمهتمين) المستعدون للتداول بلا توقف نظرا لكون سوق البيتكوين – بخلاف الأسواق الأخرى – يعمل طول اليوم وطوال ايام الاسبوع.

مميزات البيتكوين

بصرف النظر عن كون السوق متاحة على مدار الساعة، ألق نظرة على قائمة الإيجابيات ومزايا البيتكوين الأخرى.

كما تعتبر البيتكوين العملة غير الرسمية الوحيدة في العالم بمعنى أنها لا تخضع لأية سلطة مركزية، وهو ما يجعلها لا مركزية وشفافة.

لا تتوقف أسعار البيتكوين على الأحداث الجيوسياسية أو التضخم أو غيرها من العوامل الاقتصادية الجزئية، لا تشمل أية أطراف ثالثة يمكنها أن تعطل صفقاتك.

ومع ذلك، يمكن لأي شخص كان أن يلقي نظرة على الحسابات في سلسلة البلوك تشاين دون أن يتمكن من التلاعب بأموالك أو كشف بياناتك الشخصية.

سهولة البدء وإمكانية الوصول يمكن لأي شخص في العالم أن يتداول البيتكوين حتى لو لم يملك صلاحية الوصول إلى أنظمة الصرف التقليدية، حيث يتجاوز العديد من إجراءات التحقق التي تطلبها بقية الأسواق.

كل ما تحتاجه للبدء هو محفظة بيتكوين وعنوان، حيث يمكنك تحويل الأموال باستخدام كرت ذاكرة! علاوة على ذلك، لا يعتبر متداولو البيتكوين ملزمين بأسعار صرف العملات.

وكذلك حماية الهوية ضد السرقة عندما تقوم بصفقة ما، يتم تأكيدها عبر توقيع رقمي خاص يضمن أمان عملياتك وتحويلاتك المالية.

إضافة لذلك، لا يتم تسريب أي نوع من المعلومات بل تتم حماية هويتك تماما، كما أنك تملك خيار النسخ الاحتياطي وتشفير البيتكوين.

وسرعة إجراء الدفع يتم تسوية صفقات البيتكوين عادة خلال ٢ يوم عمل ولا تخضع لأية عطل رسمية أو عطل نهاية الأسبوع. كما لا يمكن لأي أحد عكس هذه الصفقات والمعاملات، لسوء الحظ، حتى البيتكوين تملك جانبًا مظلمًا.

عيوب البيتكوين

لم تبلغ مستوى النضج بعد، يقول الخبراء أن البيتكوين تحتاج ٥ سنوات أخرى على الأقل لتتمكن من التغلب على اضطرابات السوق وتحقيق الاستقرار اللازم.

كما ينبغي أن يصبح السوق أقل تماهيًا مع الانفعالات وأكثر جدارة بثقة المستثمرين أصحاب النفوذ.

التقلبات المتطرفة للأسعار، باعتبارها أداة تداول جديدة، تنطوي البيتكوين على بعض المخاطر، تقلباتها العالية تجعل منها أداة تداول غير موثوقة تمامًا.

كما يقول راؤول بال  رئيس مستثمري غلوبال ماكرو (سنكون أمام خسائر إجمالية فادحة، أو عائد عالٍ جدًا جدًا).

وانطلاقًا من ذلك، يصف المشككون بالعملات الرقمية البيتكوين بسحب اليانصيب الذي لا يمكن التنبؤ بعواقبه، إضافة لنقص فعالية أنماط واستراتيجيات التداول التقليدية عند تطبيقها هنا.

غياب التأمين، كونها عملة لا مركزية، فهذا لا يعني فقط حرية كاملة في التعاملات، بل ينطوي أيضًا على بعض العيوب.

على سبيل المثال، لا يملك الفرد أي نوع من التأمين ضد خسارة المال أو نسيان كلمة المرور والمفاتيح الخاصة.

خطر الاختراق والقرصنة، برمجية البيتكوين ليست مثالية حتى اللحظة، لا يزال مطوروها يعملون على ابتكار أدوات ومزايا جديدة.

ابدأ تداول البيتكوين

الآن وقد تعلمت الأسس النظرية وتعرفت على كل المزايا والعيوب، حان وقت الشروع في العمل.

أولًا، عليك إيجاد وسيط موثوق ومرخص يقدم مجموعة واسعة من العملات الرقمية،في FBS، نقدم +100 أصل رقمي كي تنوع محفظتك بسهولة.

افتح حساب Crypto لتبدأ، إذا كنت مبتدئ أو ترغب فقط في اختبار مهاراتك، جرب التداول التجريبي بأموال افتراضية بقيمة 10,000$.

كما يمكنك اختيار منصة التداول التي ستناسبك كثيراً، مع FBS، يمكنك التداول على MetaTrader 5 أو المنصة الخاصة بـFBS، FBS Trader.

كذلك يمكنك البدء بصفقتك الأولى طالما قمت بذلك، يدعم حساب Crypto أكثر من  100 أداة: العملات الرقمية والعملات التقليدية والعملات المعادن، يمكنك تداول ما تريد من بينها مع سبريد منخفض ورافعة مالية 1:5.

إنك لا تمتلك أو تخزن العملات الرقمية فعليًا أثناء التداول، لذلك لا داعي للقلق بشأن القرصنة وأمن محفظتك الإلكترونية، كما أن هناك ميزة أخرى لتداول البيتكوين بدلًا من الاستثمار فيها وهي أنك حر في المضاربة على إرتفاع الأسعار وهبوطها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.