اكتئاب ما بعد الزواج.. افضل 9 طرق لتجنب الوقوع فيه

اكتئاب ما بعد الزواج.. افضل 9 طرق لتجنب الوقوع فيه
اكتئاب ما بعد الزواج

اكتئاب ما بعد الزواج هو الاكتئاب الذي يأتي بعد الزفاف وتصاب به العروس، ويعد واحد من الأمراض النفسية المتعلقة بالزواج والتي تأتي بسبب التغيرات التي يتعرض لها العروسين والحياة الجديدة التي يدخلونها سويًا. يمكن أن يعرف هذا النوع من الاكتئاب بأنه حالة من الحزن الشديد الذي يسبب مجموعة من الأمراض النفسية التي تقف عائق أمام الحياة الطبيعية، وتسبب كذلك الكثير من الأضرار للحياة الزوجية في بدايتها. دعونا نعرض لكم في هذا المقال أهم الأسباب التي تصيب العروس بالاكتئاب وأفضل الطرق لتخطي هذه المرحلة وهذا الوقت بشكل جيد.

تعريف اكتئاب ما بعد الزواج

اكتئاب ما بعد الزواج
اكتئاب ما بعد الزواج

يمكن تعريف هذا النوع من الاكتئاب بأنه عبارة عن مشاعر مختلطة من الملل والحزن والخوف وعدم الرضى تتسلل لداخل أحد الزوجين خاصة الأنثى وقد يصاب بها هم الاثنين بعد الانتهاء مباشرة من مراسم حفل الزواج.

قد يتسلل إلى أذهان الكثير منكم سؤالًا كيف يأتي الاكتئاب من الزواج أو بعد الزواج مباشرة ونحن نعرف أن الزواج يجلب السعادة وهو عنصر مهم لها، ولكن دعونا نجيب أن الدراسات الحديثة كشفت أن اكتئاب ما بعد الزواج هو نوع من أنواع الاكتئاب المنتشرة والشائعة بشكل كبير في المجتمعات، مما تشكل مشكلة رئيسية قد تهدد الحياة الزوجية وتؤدي إلى فقدان التواصل بين الزوجين.

أسباب حدوث الاكتئاب بعد الزفاف مباشرة

أثبتت الدراسات أن هذا النوع من الاكتئاب يصاب به النساء بكثرة عن الرجال وذلك لعدد من الأسباب ستتعرف عليها في السطور القادمة، تابع التالي:

يصاب السيدات بالاكتئاب نتيجة تغير البيئة المحيطة بهم، فنقل النبات من بيئته يعرضه للذبول حتى يتأقلم على البيئة الجديدة التي نقل إليها ويبدأ في الازدهار بعد ذلك، فالإنسان كذلك مثله مثل النبات.

في الكثير من الأحيان تكون التغيرات الحادثة بسبب الزواج كثيرة جدًا عند النساء عن الرجال، حيث تنتقل هي إلى سكن جديد عنها وأسرة لم تعتاد عليها، لذا يصعب عليها التأقلم وبالتالي تصاب بالاكتئاب.

من أسباب الإصابة بالاكتئاب كذلك زيادة الخجل عند النساء وذلك لأنها لم تعتد على زوجها بعد، فتصاب بالخجل ولا تستطيع التعبير عن مشاعرها وعن احتياجاتها في الفترة الأولى، فيقع على الزوج مهمة اكتشاف ما تريده والتخمين من صمتها.

في الواقع لا يقومون الرجال بذلك ولا يهتمون بحرج المرأة وصمتها ولا يحاولون معرفة ما تريده ويعتبرون أن الصمت دليل على الرضى، فتدخل المرأة في اكتئاب وحزن وتشعر أنها غير مرغوب فيها.

من الأسباب كذلك التعمق في الأحلام والبعد عن الواقعية، حيث يقع الكثير من البنات في فخ الأفلام والمسلسلات الرومانسية ويبدأن بتخيل حياتهم مثلها وبعد الدخول لعش الزوجية ينتظرون أن يحدث مثل ما تخيلوا ولكن للأسف ينصدمون بالواقع.

انتظار الزوجة أن تسمع من زوجها الكلام التي كانت تسمعه عند خطوبتها ونتنظر كذلك الخروجات والفسح وتتوقع أنه سيزداد بعد الزواج وستكون الحياة وردية ولكن تصدم بالواقع وأن الزوج ليس لديه وقت للجلوس معها فيزداد حزنها وتصاب بالاكتئاب.

من أسباب اكتئاب ما بعد الزواج كذلك الزواج المبكر للإناث وعدم انتظارها حتى نكمل تعليمها أو حتى تهيئ نفسيًا لهذه المرحلة الجديدة أو النقلة الفورية من حياة الأنثى بعد الدراسة إلى الزواج دون الانتظار لبعض الوقت حتى تستريح البنت وتكون مستعدة لهذه الحياة الجديدة.

يعد التأخر في الزواج كذلك سبب من أسباب الاكتئاب وذلك لأن المرأة قد جلست وقت كبير من غير زواج ولم يدخل رجل إلى حياتها واتجهت بذلك إلى العمل والاستقلال في حياتها العملية وبالتالي نضجت شخصيتها واستقرت على نمط معين من الحياة ولم تحتاج إلى شخص آخر ليكملها فهي أصبحت مكتملة بنفسها، فبالتالي يصبح الأمر صعب بعد زواجها.

الحنين إلى حياة العزوبية يعد سبب من أسباب اكتئاب ما بعد الزواج، حيث تفكر المرأة كثيرًا في حياتها قبل الزواج والحرية التي كانت تحظى بها وتقول يا ليت هذه الأيام تعود فتشعر بالحزن والاكتئاب.

فقدان الثقة بالنفس والخوف من عدم إعجاب الطرف الأخر وعدم إشباعه يعد سبب مهم من أسباب اكتئاب ما بعد الزواج.

يعد الضغط الاجتماعي وتدخل الأهل والأقرباء وشعور العرسان بأن الجميع يريد معرفة ما يحدث معهم وعدم وجود خصوصية يجعلهم يقعون في الاكتئاب.

أعراض ظهور الاكتئاب على العروس

اكتئاب ما بعد الزواج
اكتئاب ما بعد الزواج

يوجد بعض الأعراض التي إن ظهرت على العروس تدل على أنها في مرحلة اكتئاب وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

حدوث اضطرابات ومشاكل أثناء النوم أو قضاء معظم اليوم على السرير محاولة أن تنام.

حدوث اضطرابات في الوزن حيث تظهر العروس في الأسابيع الأولى لها من الزواج نحيفة جدًا.

الندم على الزواج والحنين لأيام العزوبية والحنين للأهل.

التفكير بسلبية عن الطرف الآخر وسوء الظن به.

التكفير كثيرًا بالطلاق وطلبه في بعض الوقت.

الإحساس بالوحدة والانعزال.

الجلوس كثيرًا أمام الهاتف المحمول وعدم إعطاء الحياة الزوجية أهمية.

الحزن الشديد من دون سبب أو مبرر له.

شعور العروس بالظلم وأنها مسكينة وقد تفكر في أغلب الوقت بالانتحار.

أفضل الطرق لتجنب الوقوع في اكتئاب ما بعد الزواج

بعد أن تعرفنا على أسباب وأعراض اكتئاب ما بعد الزواج دعونا نعرض لكم الآن أفضل الطرق لعلاجه وتفادي حدوثه، تابع السطور القادمة.

الاهتمام بالقراءة واستغلال وقت الفراغ وعدم السماح الأفكار السلبية أن تسلل لذهنك.

سؤال أهل الخبرة إذا تطلب الأمر واستشارتهم في كل ما تريد معرفته.

محاولة التفكير بإيجابية وإحسان الظن في الزوج.

الرضا عن الحياة وعن النفس مع محاولة تطوير النفس وزيادة الثقة بها وتقدير الذات.

إدراك أن الأفلام غير الحياة الواقعية لذا لا تنخرطي كثيرًا في الوهم والتخيلات.

الحديث مع الشريك بشكل متفتح وعقلاني ومشاركه كل الأفكار التي تأتي في ذهنك وعدم الخرج منه.

التحلي بروح المغامرة وأخذ خطوة جريئة في اكتشاف الزوج والزواج.

التفكير في المستقبل وفي حياة جميلة وهادئة.

تحسين علاقتك مع ربك والتوكل عليه والمثابرة والصبر على هذه الحياة.

في الختام إن اكتئاب ما بعد الزواج أمر متوقع حدوثه لذا يجب علينا أن ندركه ونتعلم كيف نتعامل معه بشكل ذكي حتى تتخطى هذه المرحلة بأقل الخسائر الممكنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *