اكتشاف الكوكب Proxima b القريب من الأرض

أثناء الرحلات المستمرة بخصوص البحث في الفضاء، عثر علماء الفلك على أثر لوجود كوكب آخر إسمه Proxima b. وعثروا بالفعل على دليل يثبت أن هذا الكوكب يدور حول نجم Proxima Centauri وهو يعد أقرب نجم لنظامنا الشمسي. ويعد هذا الكوكب هو الكوكب الثالث الذي تم اكتشافه في النظام وكما إنه اخف كوكب يدور حول هذا النجم.

Proxima b هذا الكوكب الذي يساوي كتلته ربع كتلة الأرض. وبإستخدام التلسكوب الكبير للغاية العائد للمرصد الأوروبي في تشيلي اكتشاف دليل على وجود هذا الكوكب.

الكوكب الذي تم اكتشافه مؤخرًا والمسمى بـ Proxima b هو يدور حول النجم Proxima Centauri كما ذكرنا. ويفصل بينهما مسافة 4 ملايين كيلومتر والتي تعد مسافة أقل من عشر المسافة بين عطارد والشمس والتي تساوي ما يزيد عن 4 سنوات ضوئية.

يدور الكوكب حول النجم وكذلك المنطقة التي تصلح للسكن والتي تحيط بالنجم. وحيث إنه من الممكن أن يكون متواجد المياه السائلة على سطح هذا الكوكب. وإن هذا الكوكب يحتاج إلى خمسة أيام فقط ليكمل مدار واحد حول النجم بروكسيما سنتوري.

والمعروف أن هذا النجم يحتوي على كوكبين آخرين. وهو كوكب يدور حول النجم دورة كل 11 يوم ويوجد داخل المنطقة التي تصلح للسكن.

أُكتشف Proxima b قبل عدة سنوات عن طريق الأداة هاربس من خلال تلسكوب ESO الذي يبلغ طوله 3.6م.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.