طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية تسهيلاً على المواطنين والمقيمين، حيث وفرت تلك الخدمة ووفرت عليهم الوقت. وعبر موقع المحايد نيوز سنسطر لكم في هذا المقال طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر وبدون أبشر وسنتطرق إلى كافة التفاصيل المتعلقة بذلك الموضوع فتابعوا معنا.

طريقة الاستعلام عن المخالفات بدون أبشر

بدلاً من منصة أبشر قد يحتاج بعض من قائدي المركبات المختلفة إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بهم بدون منصة أبشر الإلكترونية، حيث يمكنهم القيام بذلك من خلال التواصل مع إدارة المرور السعودية عبر الاتصال هاتفياً كالتالي:

  • قم بالاتصال على رقم هاتف ( 989 ).
  • لا بد من اتباع الأوامر الصوتية التي ستسمعها خلال المكالمة كي تتمكن من الاستعلام عن المخالفات المرورية كالآتي:
    • لكي تقوم باختيار اللغة العربية، قم بالضغط على رقم ( 1 )، ثم اضغط الرقم ( 1 ) مر أخرى كي تختار استعلام عن المخالفات المرورية.
    • قم بكتابة رقم السجل المدني الخاص بك، ثم قم بكتابة رمز الشباك بعده ( # )، ومن ثم اتبع باقي التعليمات.
  • يعد ذلك، ستصلك رسالة نصية تشمل تفاصيل المخالفات المرورية الخاصة برقم السجل المدني الذي قمت بإدخاله أثناء المكالمة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر:

يمكن لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بهم من خلال حساباتهم الشخصية على موقع أبشر كالتالي:

  • قم بالدخول إلى موقع منصة أبشر.
  • اضغط على ( خدماتي )، ومن ثم قم بالضغط على ( استعلامات )، ومنه اضغط على ( المرور ).
  • قم بالضغط على ( الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية ).

الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين بالسعودية

من الخدمات المميزة هي توفير خدمة الاستعلام عن المخالفات المروية لزائري المملكة من خلال منصة أبشر الإلكترونية. يجب على من يرغب في الاستفادة من تلك الخدمة أن يتأكد من أن تكون المخالفة المرورية التي سجلت له داخل  المملكة، وأن يتم توفير رقم الهوية أو هوية مقيم سعودي أو رقم  الإقامة أو جواز السفر أو رقم الحدود أو بطاقة سكانية خاصة بسكان البحرين.

طريقة استعلام مخالفات المرور للزائرين في السعودية

كما يمكن للزائرين الاستعلام عن مخالفات المرور التي سجلت في حقهم بالمملكة عن طريق الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، ومنه ألى أبشر أفراد، ثم القيام بالدخول إلى ( خدمات الاستعلام )، ومنه اختر ( استعلام عن المخالفات المرورية للزائرين )، ثم قم بتحديد نوع الوثيقة وأدخل رقمها، أدخل الرمز المرئي الظاهر أمامك وستظهر لك كافة تفاصيل المخالفات المرورية المدفوعة والغير مدفوعة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر:

الاستعلام عن المخالفات المرورية

بعد التأكد من امتلاك الفرد لحساب شخصي على منصة أبشر، يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بذلك الفرد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل  الدخول إلى حسابه على تطبيق أبشر.
  • قم بالضغط على ( المخالفات المرورية )، والتي من خلالها ستفتح لك صفحة تشمل معلومات كاملة وحالة التسديد للمخالفات.
  • عليك الضغط على ( استعلام عام ) من خلال الصفحة الرئيسية.
  • قم بإدخال هوية الشخص الذي ترغب الاستعلام عنه، ومن ثم سيظهر لك كافة التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية له.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يتمكن كافة المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن مخالفات المرور عن طريق رقم اللوحة عبر الدخول إلى أبشر الأفراد، ثم القيام بالضغط على ( الخدمات المرورية )، ومنها اضغط على ( الاستعلام عن مخالفة المرور )، عليك الآن أن تكتب رقم المخالفة في الحقل الخاص بها،وسيتم كافة التفاصيل الخاصة بالمخالفة مثل قيمتها ونوعها وأين وقعت.

الجدير بالذكر، أن الكاميرات التي توجد في كافة طرق المملكة تعمل على رصد كل التحركات الخاصة بالمركبات وترصد وقوع أي مخالفة فور وقوعها. كما يتم إرسالها إلى المخالفات بعد عدة ثواني، على أن يقوم بالبحث مالك السيارة عبر قاعدة البيانات الموجودة في المركز. بعد ذلك يتم تسجيل المخالفة فور إيجاد مالك السيارة، مع إرسال رسالة نصية له على هاتفه.

الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة

كما أتاحت إدارة المرور السعودية خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور عن طريق رقم اللوحة أيضا من خلال منصة أبشر.  بحيث يمكنكم تسجيل الدخول والضغط على ( الخدمات  المرورية )، ومنها الضغط على ( الاستعلام على مخالفات المرور )، ثم الضغط على ( الاستعلام عن الرخصة ) من خلال رخصة السيارة،الآن يجب أن تدخل رقم لوحة سيارتك وكل البيانات المطلوبة, أخيراً، اضغط على ( المخالفات )، وسيظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بالمخالفة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بالجوال

يتمكن الأفراد من الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية عن طريق الجوال، حيث يمكنهم الحصول على كافة التبيانات التي يبحثون عنها. حيث يمكنكم الاتصال بالرقم 0114092446 للاستعلام عن المخالفة المرورية. الفيديو أناه به شرح تفصيلي لإتمام تلك العملية بسهولة.

جدول مخالفات السرعة وعقوباتها في السعودية

مخالفة السرعة في السعودية تعتبر من أكثر المخالفات التي تتكرر باستمرار، ولذا يهتم العديد من سائقي المركبات بمعرفة قيمة الغرامة الخاصة بمخالفة تجاوز السرعات، وقد أعلنت إدارة المرور عن قيمة تلك الغرامات كالتالي:

  • من 150 إلى 300 ريال سعودي كحد أقصى لمن تجاوزت سرعته أكثر من 10 إلى 20 كم/ الساعة.
  • 300 ريال سعودي إلى  500 كحد أقصى إذا تجاوزت سرعة السائق أكثر من 20 إلى 30 كم/ الساعة.
  • من 800 إلى 100 ريال سعودي لمن تجاوز أكثر من 30 إلى 40 كم/ الساعة.
  • 1200 ريال سعودي وحتى 1500 ريال سعودي لمن زادت سرعة مركبته عن 40 إلى 50 كم/ الساعة.
  • من 1500 إلى 200 ريال سعودي لمن تجاوزت سرعته 50 كم/ الساعة.

متى تضاعف مخالفات المرور في السعودية

يحرص العديد من قائدي المركبات في المملكة من معرفة متى يتم مضاعفة المخالفات المرورية، حيث أنه وفقاً لقانون المرور داخل الأراضي السعودية، فقد صرحت إدارة المرور السعودية أنه يتم مضاعفة قيمة الغرامة المالية المحددة كما بالأعلى في حال تكرر قائد المركبة لنفس المخالفة المرورية التي خالفها بالفعل خلال مدة 6 أشهر.

أرقام الاستعلام عن مخالفات المرور في السعودية 

يمكنكم التواصل مع إدارة المرور يومياً من الساعة 7:30 صباحاً وحتى 2:30 ظهراً للاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية من خلال الأرقام التالية:

  • 00966114419688
  • 920002005

كما يمكنك أن ترسل رسالة نصية عبر الجوال على رقم 88993، على أن تحتوي هذه الرسالة على رقم الهوية أو رقم الإقامة، ومن ثم يتم إرسال كافة التفاصيل الخاصة بجميع المخالفات صاحب رقم الهوية والمطلوب تسديدها.

بالإضافة إلى أنه قد تمكن سائقي المركبات المختلفة سواء المواطنين أو المقيمين داخل المملكة العربية السعودية من الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بهم أو بأشخاص غيرهم من خلال الاتصال بفريق دعم إدارة المرور السعودية عن طريق أحد الأرقام  التالية، الرقم المجاني للمرور ( 993 )، أو رقم ( 1112 )، أو عن طريق رقم الفاكس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *