البرازيل تواجه الأرجنتين في كلاسيكو جديد بتصفيات المونديال

تقرير: أحمد سعودي

هي واحدة من أمتع المباريات حول العالم و ينتظرها الملايين من الجماهير حول العالم ، و هي مباريات تبتسم بالجدية و الأثارة و عاده ما تكون محط خلافات بين المحللين و المتابعين ، حتى و إن كانت مباريات ودية ، و بسبب ذللك أطلق علي مباريات الارجنتين و البرازيل باسم ” معركة الامريكان الجنوبيين

أرقام حول القمة

-عدد المواجهات بين المنتخبات 108 مباراة

-الاكثر فوزا البرازيل 43 مباراة

-فازت الأرجنتين فى 40 مباراة

-كان التعادل بين المنتخبين في 25 مباراة

-اول لقاء بين المنتخبين  9سبتمبر 1914 كانت مباراة ودية و انتهت بفوز راقصوا التانجو 3  لأشيء أمام البرازيل

-أخر مباراة بين الفريقين انتهت بفوز الارجنتين بهدف نظيف أحرزه أنخل دي ماريا و كان اللقاء فى نهائي الكوبا فى يوليو الماضى فى البرازيل.

– أكبر فوز فى تاريخ مباريات المنتخبين  انتهى بنتيجة 6/1 لصالح البرازيل فى 5مارس عام 1940.

بداية الحكاية بين المنتخبين

أصول المنافسة بين منتخبي الأرجنتين والبرازيل لكرة القدم قد بدأت قبل أن تصبح لهذه الرياضة شعبية جارفة في هذه الدول، كانت البدايات خلال فترة الاستعمار الأوروبي في أمريكا الجنوبية، بشكل أساسي كانت كل من إسبانيا والبرتغال تتحارب مع بعضها لبسط أكبر سيطرة ممكنة على الأراضي الأمريكية.

في هذه الأيام، هناك القليل من المواجهات السياسية التي يمكن أن تذكر بين هذه الدولتان، حالياً، فإن أغلب أسباب الحوادث تنم بسبب لعب المباريات في رياضة كرة القدم، والفوز، والأهداف، وأشياء أخرى ذات علاقة بالرياضة. منافستهما تكون تقريباً في جميع الرياضات، ولكن تكون المنافسة أكبر بكثير في كرة القدم الرجالية، وغالباً إحراز النقاط في هذه المباراة تكون أكثر أهمية من إحراز البطولة للفريقين وشعوبهما، ولضرب مثال على شدة التنافسية لهذه الدولتان، فإن بعد حادثة 1946، لم يلعب الفريقان في مواجهة بعضهما البعض لمدة عشر سنوات.

سجل المنافسات بين عملاقين كره القدم

منذ المباراة الأولى بينهما في سنة 1914، لعب الفريقان الدوليان 108 مباراة، وقد تم احتساب مباريات كأس العالم والمباريات الودية والعديد من المشاركات الرسمية (باستثناء مباريات الشباب). حتى الخلافات قد طالت الأرقام بين الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم (AFA) والاتحاد البرازيلي لكرة القدم (CBF)، فالإحصاء يختلف بين الدولتين. فمن بين الـ 108 مباراة الملعوبة بين الفرق الدولية لهذه الدولتين 25 مباراة انتهت بالتعادل و 43 فوز للبرازيل و 40 فوز للأرجنتين مع 163 هدف للأرجنتين و 167 هدف للبرازيل.

 

وفي منافسات كأس العالم فإن الأفضلية للبرازيل بفوزين وتعادل وهزيمة، مع تسجيل 5 أهداف وإستقبال 3، ولكن في كوبا أمريكا فإن للأرجنيتن 15 فوز و 7 تعادلات و 8 هزائم. ومن 12 مباراة ودية فإن للبرازيل 6 انتصارات وللأرجنتين 5 والتعادل كان حاضراً في 4 مباريات. حتى مع أن الأرجنتين كانت تكتب الإحصائيات أول بأول منذ المباراة الأولى بين الدولتين في 1914، فإن فترة السبعينات (1970) كانت فترة سيئة على الأرجنيتن بستة هزائم وو أربعة تعادلات وبدون أي انتصار

سجل البطولات بين المنتخبين

 

-فى كأس العالم

 

فازت البرازيل باللقب 5 مرات

فازت الأرجنتين باللقب مرتين

 

-كأس القارات

 

البرازيل حقق اللقب 4 مرات

الارجنتين حققت اللقب مره وحيده فقط

 

-الكوبا امريكا

 

حقق المنتخب البرازيلي اللقب 9 مرات

حقق المنتخب الأرجنتيني اللقب 15مره

 

-كأس ارتيميو فرانشي

 

البرازيل لم تحقق اللقب

الارجنتين حققت اللقب مره وحيده

 

-بطولة بان _ امريكان

 

حققت البرازيل اللقب مرتين

حقق المنتخب الأرجنتيني اللقب مره واحده

 

-السوبر كلاسيكو الأمريكي

 

فازت البرازيل باللقب 4مرات

فازت الأرجنتين مرتين باللقب

 

-الألعاب الأولمبية  الصيفية

 

البرازيل حققت اللقب مرتين

الارجنتين حققت اللقب مرتين

 

-مجموع البطولات

 

البرازيل 26 لقب

الارجنتين 24 لقب .

 

عادات البلدين

 

لوصف الصراع في كرة القدم بين الدولتين الأمريكيتين الجنوبيتين، قد صُوِّر إعلان تلفزيوني يظهر فيه مارادونا لابساً قميص البرازيل في صف مع اللاعبين البرازيليين كاكا ورونالدو يغنون النشيد الوطني البرازيلي قبل مباراة، وبعدها يستيقظ من الكابوس، ويُرَى مارادونا في الإعلان لابساً قميص الأرجنتين وهو نائم على السرير وبجانبه أكواب فارغة من الغورانا أنتاراكتيكا، وهو مشروب برازيلي مشهور.

ترتيب كل منتخب قبل لقاء اليوم

يدخل المنتخب البرازيلي اللقاء أمام نظيره الأرجنتيني في لقاء قوي اليوم ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022 فى الجولة الثامنة من عمر التصفيات ، البرازيل فى الصدارة نجحت فى تحقيق العلامة الكاملة بالفوز بجميع المباريات السبعة برصيد 21 نقطه اما الفريق الارجنتين يحل فى المرتبة الثانية برصيد 15نقطة جمعهم من اربع انتصارات و ثلاث تعادلات دون هزيمة ، يستعد المنتخب البرازيلي للابتعاد الاكثر فى الترتيب فى حين يستعد المنتخب الأرجنتيني من الاقتراب أكثر من المنتخب البرازيلي .

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *