10 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

10 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

تعدّ البشرة الدهنية من أكثر البشرات حاجة للعناية، ما يميز هذه البشرة الإفرازات الدهنية الغزيرة من الغدد الدهنية، وتكسبها هذه المفرزات ترطيباً وحمايةً مضاعفة عن مثيلاتها من البشرات. ولكن على الرغم من هذه الفوائد، يمكن أن تتسبب زيادة المفرزات بالعديد من المشاكل.

ما هي عيوب  البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية

تصاحب هذه البشرة عدّة مشاكل، غالباً ماتكون بسبب الإفرازات الزائدة. من أهم هذه العيوب:

  1. حبّ الشباب: وهي من أكثر المشاكل إزعاجاً، ويظهر عادةً بسبب تراكم الزيوت على الوجه، مما يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا وظهور البثور.
  2. الرؤوس السوداء والبيضاء: تدعى الرؤوس السوداء أيضاً (الزيوان) وتحدث بسبب إغلاق الخلايا الميتة للمسام، وتراكم الزيوت وتأكسدها على الوجه.
  3. لمعان البشرة: على كامل الوجه وخاصة في منطقة (T)، أي في الجبهة والأنف والذقن. فلا تكادين تنتهين من مسح وجهك حتى يعود للمعان مرة أخرى.

مميزات البشرة الدهنية

رغم المشاكل التي تعاني منها، إلّا أن أصحاب هذه البشرة ينعمون بالعديد من الفوائد منها:

  1. تأخر ظهور علامات تقدم السن: وذلك بفضل الترطيب الدائم الذي تنعم به هذه البشرة.
  2. الحماية من العوامل البيئية: حيث تعد الزيوت المنتجة حاجزاً تجاه الشمس والرياح والأتربة.
  3. الحفاظ على النعومة والترطيب.

كيف أحدد نوع بشرتي؟

هذا هو أهم سؤال للإجابة عليه! بناءً عليه سوف تحددين طريقة اعتنائك ببشرتك، فالعديد من الناس يخطئون تحديد نوع بشرتهم، مما يؤدي لمشاكل أكبر بسبب طريقة اعتنائهم الخاطئة بها. سنحدد سويةً باختبار بسيط نوع بشرتك:

أولاً: قومي بغسل وجهك بغسول لطيف وجففيه برفق بطريقة الطبطبة.

ثانياً: انتظري 20 إلى 30 دقيقة.

  • إذا كانت كامل بشرة وجهك لامعة، فستكون بشرتك دهنية.
  • إذا كانت بشرتك لماعة فقط في الجبهة والأنف والذقن، فإن نوع بشرتك هي المختلطة.
  • إذا كانت بشرتك مشدودة وجافة، فإن البشرة الجافة هي ما تملكينه.
  • إذا كانت بشرتك غير مشدودة وغير زيتية أو لماعة، فستكون بشرتك عاديّة.

 

نصائح للعناية بالبشرة الدهنيّة

انتقلي من العناء إلى الجمال بالخطوات التالية:

  1. غسل الوجه بانتظام: رغم بساطة هذه الخوة إلا أن لها أهمية عظيمة. احرصي على غسيل وجهك صباحاً وقبل الذهاب إلى النوم وعند العودة إلى المنزل، للتخلص من جميع الأتربة والميكروبات والزيوت العالقة على وجهك. احرصي على استخدام غسول رغوي خاص بالبشرة الدهنية ولا يحتوي مواد تسبب الحساسية.
  2. استخدام منتجات عناية مناسبة: للبشرة الدهنية خصوصيتها من حيث منتجات العناية ومستحضرات التجميل. ابتعدي عن المنتجات ذات القوام الزيتي الثقيل واستبدليها بالمنتجات اللطيفة ذات القوام المائي.
  3. تجفيف الوجه برفق: بعد استخدام الغسول، من الضروري تجفيف الوجه بطريقة الطبطبة الخفيفة. استخدام المنشفة أو قطعة قماش خشنة في التجفيف سوف يهيج البشرة ويثير حساسيتها، مما يؤدي لنتائج عكسية.
  4. تطبيق قناع للوجه: أو ما يدعى ماسك الوجه خاص بنوع بشرتك. هناك العديد من أقنعة الوجه المفيدة التي يمكن إعدادها منزلياً كماسك العسل، ماسك الشاي الأخضر وماسك الفحم.
  5. ترطيب الوجه: على الرغم من الاعتقاد الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطبات، إلا أن تطبيق المرطبات الخالية من الزيوت له دور إيجابي على البشرة، ومن أهمها جل الصبار (الألوفيرا)، لكن قبل استخدام الألوفيرا يفضل اختباره على مساحة صغيرة لتجنب حالات التحسس.
  6. تطبيق واقي شمسي يومي: عند التعرض للشمس تبدأ البشرة بالجفاف، مما يحفزها على إنتاج المزيد من الزيوت. لذلك من الضروري تطبيق الواقي الشمسي خاصةً في فصل الصيف.
  7. علاج حبّ الشباب: في حال ظهوره من الضروري البدء بعلاجه والمتابعة به، هناك العديد من المنتجات الخاصة بعلاج حبّ الشباب مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وبنزويل بيروكسيد وكريم الاكريتين وكريم الاكريتين.
  8. استخدام التونر: يساعد التونر البشرة على تخفيف الزيوت من خلال تقبض المسام، يفضل تجنب الأنواع الحاوية على الكحول، بدلاً من ذلك يمكن استخدام تونر ماء الورد، تونر الشاي الأخضر وتونر بندق الساحرة.
  9. تجنب ملامسة الوجه بشكل دائم: إن لهذا أثر في تراكم الأوساخ على الوجه ونشاط البكتيريا.
  10. إزالة المكياج: من الضروري إزالة مستحضرات التجميل فور العودة إلى المنزل، وعدم النوم دون إزالته.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *