التنمر وأنواعه

تظهر حالات التنمر بكثرة وكثافة منذ زمن بعيد وحتى وقتنا هذا، ولكن ما معنى التنمر في الأساس؟ وهل يوجد أنواع للتنمر؟ وكيف يمكننا القضاء على التنمر؟

تعريف التنمر

هي ظاهرة غير مرغوب فيها، وتصنف إنها سلوك عدواني وذلك سواء كان من قبل شخص أو مجموعة أشخاص وأفراد. وذلك التصرف العدواني يكون نحو غيرهم مما يروا إنهم أضعف منهم ويستطيعون التغلب عليهم بسهولة. وتكون هذه التصرفات منتشرة بكثرة منذ مرحلة المدارس وبين طلابها. وهذه الظاهرة لا تحدث لمرةٍ واحدة فقط بل أيضًا تتكرر بشكل يومي وقد نراها كل يوم أكثر من مرة. وقد يكون التنمر هذا بشكل جسدي أي معتمد على القوى الجسدية وبالتالي يهدف إلى إيذاء الشخص الآخر بصورة جسدية. أو قد يكون هذا إيذاء لفظي أي يتعمد الشخص إيذاء الشخص الذي أمامه بصورة معنوية. وكلاهما تتأثر نفسيتهم وتتشكل لديهم مشاكل نفسية خطيرة قد تتطور فيما بعد إلى الانتحار أو الإكتئاب الحاد.

أنواعه

يوجد عدة أنواع محددة من سلوكيات التنمر وهي تكون كالتالي:

أولًا الإساءة اللفظية: وهي تكون عبارة عن الإساءات اللفظية سواء كانت التي تلفظ وكأن الذي يقولها يمزح مع الآخرين. أو تلك الإساءات التي تقال والشخص الذي يقولها يقصد تمامًا أن يحزن أو يخجل الشخص الذي أمامه. وذلك مثل قول أسماء معينة أو ألقاب للشخص الذي أمامه أو أن يعرض ملصقات تسئ إليه.

ثانيًا استخدام العنف: أي استخدام القوى الجسدية نحو شخص أضعف منه، وإصابة جسده ببعض الكدمات. أو التهديد بالعنف فرغم أن هذا قد يقول البعض أنه ينتمي للنوع السابق الخاص بالإساءة اللفظية إلا أنه يعتبر استخدام للعنف بشكل أو بآخر.

ثالثًا التحرش الجنسي: وهو سلوك غير مرحب بيه على الإطلاق ويؤدي إلى الإزعاج الشديد، كما إنه قد يؤدي إلى جريمة.

رابعًا التمييز العنصر: وهذا النوع هو أكثر الموضوعات وجود، فمعاملة الناس حسب الهوية الخاصة بهم هو جريمة كبيرة! فإن كان شخص مكانته أقل منك سواء كان في العمل أو في الحياة العادية تعامله بتعاليٍ وإن كانت مكانته أعلى منك تعامله برقي وأدب!

خامسًا التسلط الإلكتروني: وهذا النوع يكون إلكترونيًا أي عن طريق الإنترنت أو الهواتف وهذا النوع خطير للغاية.

علامات لتعرف بها أن الشخص الذي أمامك يتعرض للتنمر

  • تحول الشخص فجأة الي شخص عدواني ويميل لافتعال المشكلات سريعًا.
  • التراجع في الدراسة وانخفاض المستوى التعليمي.
  • الميل للوحدة والبعد عن الأصدقاء.
  • إخفاء الهاتف والزعر عندما يمسك به أحد.
  • الاضطرابات عند الإمساك بالهاتف أو الأجهزة الإلكترونية.
  • سرقة المال.
  • فقدان ممتلكاته الخاصة أو إحضارها للمنزل متدمرة.
  • الدموع والبكاء بدون سبب واضح.
  • الاضطرابات في تناول الطعام.

وإن وجدت أحدًا يوجد به هذه الصفات فلا تتردد في تقديم يد العون إليه ومساعدته.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.