الحضارة اليونانية منبع الفلسفة والعلوم

الحضارة اليونانية والتي تعد مهد الحضارة الغربية. سنتعرف الآن على أسس هذه الحضارة وأين تقع بالإضافة إلى اهم إنجازاته كما جميع الظواهر المختلفة.

الحضارة اليونانية

الحضارة اليونانية Greek Civilization والتي ظهرت بعد الحضارة الميسينية، وتعود الحضارة إلى آلاف السنين السابقة. وكانت نهاية حضارة اليونان العظيمة مع وفاة الإسكندر الأكبر. النهضة الغربية بشكل عام كان سببها اليونانيون القدماء، وذلك لأن الحضارات الغربية أثرت بها الحضارة اليونانية كثيرًا. وتلك الحضارتين تتشابهين بنسبة كبيرة؛ كما أن التاريخ يشهد بهذا.

جغرافيا اليونان القديمة: اليونان القديمة تقع جنوب شرق أوروبا والتي تمتد من البلقان (بحر إيجة) وحتى البحر الأبيض المتوسط. وهي منطقة جبال يتوسطها بعض الغابات، والتي تجعل بعض الأماكن الطبيعية مناسبة للزراعة والبعض الآخر مناسب للرعي.

الألهة عند اليونان القديمة

كان نظام الألهة عند القدماء اليونانيين قائم على أساس الأساطير. فقد أثرت الألهة والاساطير تلك على كافة الحياة بالنسبة لليونان القديمة. وكان موطنهم أعلى جبل أوليمبوس في اليوناني.

ولقد نشأت الدولة على عبادة الألهة الاثنى عشر ومنهم:

هيستيا وهي أله عذراء ترمز للدفء في المنزل.

أفروديت يرمز للجمال والحب.

أبولو يرمز إلى الفنون بالإضافة إلى الموسيقى.

هيبي كان التجسيد الإلهي للشباب والجمال.

ليتو إله الأمومة المتواضعة والمحترمة.

ريا وهي بمثابة أم الآلهة وهي من أنجبت الجيل الأول كله من الألهة.

أثينا إله العقل والحكمة.

العلوم عند اليونانيين

بلغ اليونانيون في الفنون والعلوم والعمارة والطب والفلك والعديد من المجالات الآخرى وهذا المجتمع نقل لنا بعضًا من هذا في كتب وكل كتاب منهم علم يعود تاريخيه إلى الحضارة اليونانية والتي أستمرت إلى الآن.

الفلك: كانوا اليونانيين متقدمين في علم الفلك كثيرًا. واستنتاج العلماء أن الشمس أكبر من الأرض.

الطب: اتقنوا علاج الأمراض بواسطة الأعشاب.

الفلسفة: عرفت الفلسفة في اللغة اليونانية بمعنى الذي يحب الحكمة ويسعى للحصول على المعرفة الشاملة. ويمكن تقسيم الفلسفة القديمة إلى فترة ما قبل سقراط وفترة ما بعد سقراط فقد أثر في الفلسفة كما أثر أفلاطون وأيضًا أرسطو وفيثاغورس.

الفن الإغريقي من النحت والعمارة تعكس أحداث الأساطير المختلفة والألهة والمخلوقات الاسطورية والثقافة.

أهم إنجازات الحضارة اليونانية

كان لها العديد والعديد من الإنجازات التاريخية في المدن المختلفة منهم:

1- حرب طروادة ووفقًا إلى الأساطير فهي حدثت بين شعب الإغريق وطروادة؛ والتي انتهت بإنتصار الإغريق.

2- بدايات الألعاب الأولمبية ففي حفلات وألعاب في أولمبيا وشملت سباقات الخيل، المصارعة، رمي القرص، رمي الرمح، الجري، الملاكمة وغيرها.

3- سك العملة.

4- عصر بريكليس وهو أحد حكام مدينة أثينا وقد ازدهرت الإنجازات هناك مثل إتاحة فرص عمل، السماح بالتعليم للأطفال إلى حد سبع سنوات في البيت ثم في المدارس.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.