اسباب ومراحل الحقن المجهري (ICSI)

اسباب ومراحل الحقن المجهري (ICSI)

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من العقم قد يؤدي الحقن المجهري إلى حمل ناجح، هذا النوع من الإخصاب في المختبر يكون مفيدًا للغاية عندما تكون هناك مشاكل في صعوبة الإنجاب عند الذكور، يقوم الطبيب بحقن الحيوانات المنوية في البويضة للمساعدة في الحمل، قد يحدث حمل بعد نقل هذا الجنين.

ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري

 حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة هو علاج لصعوبة الإنجاب والعقم، يتضمن حقن الحيوانات المنوية الحية في البويضات في المختبر.

يمكن أن ينتج عن هذا الإجراء جنين (بويضة مخصبة)، الحقن المجهري هو شكل من أشكال التلقيح الصناعي (IVF)، يستخدم الأطباء المختصون بشكل شائع الحقن المجهري عندما يؤثر العقم عند الذكور على قدرة الشخص على إنجاب طفل.

متى يُنصح بالحقن المجهري؟

 يعتمد ذلك على تقييم الخصوبة الشامل لكلا الزوجين، على سبيل المثال:

  1. عقم الذكورة:

  • Oligozoospermia أو cryptozoospermia: انخفاض شديد في عدد الحيوانات المنوية.
  • Astenozoospermia: انخفاض شديد في حركة الحيوانات المنوية بما في ذلك العينات التي تعاني من نقص تام في الحركة.
  • Teratozoospermia: عدد كبير من الحيوانات المنوية غير الطبيعية.
  • فقد النطاف الانسدادي: الغياب التام للحيوانات المنوية في السائل المنوي بسبب الانسداد، الأسباب الأكثر شيوعًا هي الاضطرابات الوراثية والالتهابات وفشل القناة المنوية.
  • فقد النطاف الخصوي: الغياب التام للحيوانات المنوية في السائل المنوي بسبب اضطراب إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.
  • عدم القذف: ضعف القذف الناجم عن القذف المرتجع أو الشلل النصفي.

 في حالات فقد النطاف وانعدام القذف يمكن استرجاع الحيوانات المنوية اللازمة للحقن المجهري مباشرة من الخصيتين (عن طريق ثقب الخصية أو الخزعة).

  • السبب المناعي: وجود مستويات عالية من الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.
  • عينات الحيوانات المنوية القيمة: المرضى الذين يجمدون عينة الحيوانات المنوية الخاصة بهم قبل الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، والمرضى الذين يحتاجون إلى غسل الحيوانات المنوية لأنهم يعانون من مرض معدي (فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد).

2- عقم المرأة:

  • جودة البويضات منخفضة بشكل عام  بما في ذلك طبقة البويضات المنتفخة (المنطقة الشفافة).

 اقرأ أيضاً: هل تمنع بطانة الرحم المهاجرة الحمل؟

أسباب أخرى:

  • العقم طويل الأمد (أكثر من عامين يحاولون الإنجاب).
  • عدة دورات فاشلة من الجماع محدد الوقت بعد متابعة التبويض أو التلقيح الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOs)

  • الفشل في تحقيق الحمل بعد عدة دورات قياسية للتلقيح الصناعي.

كيف يعمل الحقن المجهري؟

 هناك طريقتان لتخصيب البويضة عن طريق التلقيح الاصطناعي، الطريقة التقليدية والحقن المجهري، في التلقيح الصناعي التقليدي يتم وضع 50000 أو أكثر من الحيوانات المنوية للسباحة بجانب البويضة في طبق معمل، يحدث الإخصاب عندما يدخل أحد الحيوانات المنوية في سيتوبلازم البويضة.
في عملية الحقن المجهري تُستخدم إبرة دقيقة تسمى الماصة الدقيقة لحقن حيوان منوي واحد في مركز البويضة، مع عمليات التلقيح الصناعي التقليدية أو الحقن المجهري بمجرد حدوث الإخصاب تنمو البويضة المخصبة (التي تسمى الآن الجنين) في المختبر لمدة تتراوح من يوم إلى 5 أيام قبل أن يتم نقلها إلى رحم المرأة.

مراحل عملية الحقن المجهري

  1.  تحفيز المبيض بحقن FSH تساعد على زيادة حجم البويضات.
  2.  تُراقب استجابة المبيضين لهذه الحقن عن طريق السونار وتحليل الدم للتحكم في حجم وعدد البويضات.
  3.  يتم إعطاء الحقنة التفجيرية قبل 36 ساعة من سحب البويضات، تكون الحقنة التفجيرية هذه إما Suprecur (إذا تم تجميد البويضات) أو HCG (عند التخطيط لنقل جديد).
  4.  في اليوم التالي للحقنة التفجيرية لا توجد حقن وفي بعض الحالات يلزم إجراء فحص دم.
  5.  سيُطلب من الزوجة الصيام من منتصف الليل الذي يسبق موعد جمع البيض دون تناول أي سوائل أو طعام، سيُطلب منها أيضًا أن تأتي مبكرًا في الصباح وتكون مستعدة للتخدير.
  6.  في يوم جمع البويضات يتم إجراء عمليات التحقق من الهوية قبل الإجراء نفسه.
  7.  يتم إدخال إبرة صغيرة في اليد ويتم إعطاء التخدير (التخدير العميق).
  8.  يتم تجفيف كل بصيلة وفحصها إذا كان البيض موجودًا أم لا، قد يتم مسح البصيلات لمحاولة معرفة ما إذا يوجد بالفعل بويضة، ستكون بعض البصيلات فارغة بينما يحتوي البعض الآخر على بيض.
  9.  ثم يتم إجراء عملية التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري.
  10.  اليوم التالي للإجراء هو فحص الإخصاب، عادة ما يتم تخصيب ما بين 50 و 60٪ من البويضات، هذا يمكن أن يختلف، في بعض الحالات قد يكون هناك انخفاض في الإخصاب أو عدم وجود إخصاب.
  11.  ثم يتم زراعة الأجنة ومراقبتها لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام.
  12.  يمكن نقل أجنة اليوم الخامس أو تجميدها، إذا كان الاختيار هو التجميد  فيجب تجميد الأجنة في اليوم السادس أو السابع.

اقرأ أيضاً: كلكسان حقن “Clexane” ودواعي استعمالها

هل سيعمل الحقن المجهري؟

 يُخصب الحقن المجهري من 50٪ إلى 80٪ من البويضات، ولكن قد تحدث المشكلات التالية أثناء عملية الحقن المجهري أو بعدها:

  • قد يتلف بعض البيض أو كله.
  • قد لا تنمو البويضة لتصبح جنينًا حتى بعد حقنها بالحيوانات المنوية.
  • قد يتوقف الجنين عن النمو.
  • بمجرد حدوث الإخصاب، فإن فرصة الزوجين في ولادة طفل واحد أو توأم أو ثلاثة توائم هي نفسها إذا كان لديهم أطفال الأنابيب مع الحقن المجهري أو بدونه.

اسباب فشل الحقن المجهرى

أدى حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة (ICSI) إلى الحمل والولادة للعديد من الأزواج بما في ذلك أولئك الذين يعانون من عقم حاد في الذكور، ومع ذلك حتى بعد الحقن المجهري، يحدث فشل كامل للإخصاب في 1-3٪ من الدورات، تحدث معظم الحالات بسبب قلة عدد البويضات الناضجة أو فشل تنشيط البويضات أو عدم توفر الحيوانات المنوية المناسبة للحقن.

 بالنظر إلى المشاركة العاطفية والمالية الكبيرة في دورات الإنجاب المساعدة فإن فشل الإخصاب في جميع البويضات الناضجة يعد حدثًا مؤلمًا لا يمكن التنبؤ به، بما أن متابعة دورات الحقن المجهري تؤدي إلى الإخصاب في 85٪ من الحالات، يُقترح تكرار محاولات الحقن المجهري.

ما هي نسب نجاح الحقن المجهري؟

 الحقن المجهري فعال جدًا في تسهيل الإخصاب ولكن من المهم أن تتذكر أن هذا مجرد جزء واحد من عملية التلقيح الاصطناعي، لا يزال معدل النجاح من حيث الحمل والولادة مرتبطًا بمعدل نجاح علاج أطفال الأنابيب بشكل عام.

لا تُبلغ هيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة (HFEA) في المملكة المتحدة وهي المنظمة المسؤولة عن إدارة عيادات الخصوبة، عن معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي المنفصلة مع الحقن المجهري لأنها تشبه إلى حد كبير معدلات نجاح عمليات التلقيح الاصطناعي التقليدية.

 في حين قد يعتقد الكثيرون أن حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة من شأنه أن يؤدي إلى معدل نجاح بنسبة 100 في المائة، فإن هذا ليس هو الحال، في حين أنه بالتأكيد فعال للغاية ، فإن علاج الحقن المجهري يحقق إخصابًا ناجحًا في ما بين 50-80 في المائة من الحالات، الباقي يعود إلى علاج التلقيح الاصطناعي اللاحق والزرع الناجح للجنين في بطانة الرحم بعد نقله.

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري

يمكن أن يثبت الحمل في بطانة الرحم بعد مرور 5 أيام تقريبًا على زراعة البويضة المخصبة، بعدها تدريجياً يصيب الجسم عدة تغيرات ناتجة عن ارتفاع هرمون الحمل بالإضافة إلى هرمون البروجسترون، بعد ذلك تبدأ ظهور علامات الحمل و التي من أهمها غياب الدورة الشهرية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *