الدراما التلفزيونية المصرية في رمضان.. بريشة وائل محمود

إن الدراما التلفزيونية بمركباتها المختلفة والمتعددة تجعلنا نقف أمامها طويلًا لنحاول تحليلها والوقوف على أساساتها وقواعدها البنائية الجمالية، لذا ظهرت كنوع من الأنواع الفنية التي واكبت ظهور التلفزيون.

دور الدراما التلفزيونية

مهما تنوعت أشكال الدراما التلفزيونية فإنها تسعى لتحقيق الأهداف والوظائف الترويجية والجماليات التي تعمل من خلاله والكتابة التلفزيونية هي عبارة عن جميع الأعمال الأدبية التي تأخذ شكل السيناريو للتعبير الكامل والشامل عن فكرة المؤلف ليظهر عبر الشاشة ويشاهدها الجمهور بطريقة قصصية ذات مغزى والدراما التي تشاهدها على الشاشة بواسطه أشخاص أو أشياء تقوم بعمل أمامنا قد تكون فيها مصداقية أو كذب واقعية أو غير واقعية.

المسلسلات

المسلسلات هي شكل من أشكال العرض التلفزيوني الذي يعتمد علي الأحداث الدرامية، والمسلسلات غالبًا ما تكون ملحمات تاريخية عن شخصيات إسلامية أو قصص تتضمن صراع.

وتعد المسلسلات من أهم أشكال الدراما ويكمن تأثيرها في أنها تخلق جسر من الترابط العاطفي بين الأبطال والمشاهدين، إذ يتحول أبطال المسلسل إلي رفقاء ياخذون حصة لا بأس بها من تفكير الناس وعواطفهم ويحتلون مكانًا في مناقشاتهم.

الدراما التلفزيونية المصرية في رمضان

تلعب الدراما المصرية دورًا رئيسيًا في المجتمع حيث أنها تؤثر بشكل كبير في الثقافة لدى المشاهد.

ويتبقى أسابيع قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك الذي ينتظره الجميع من العام للعام ويبدأ مع بداية شهر رمضان السباق الدرامي للمسلسلات من خلال أمسيات شهر رمضان بعد تناول وجبة الإفطار وبعد صيام اليوم تشاهد العائلات الأعمال الدرامية الخاصة على شاشات التلفزيون من خلال القنوات الفضائية كل ليلة من ليالي رمضان حيث تجذب العائلات التي تجمعت لتناول الإفطار أن تشاهد المسلسلات ويتم تجميع معظم المسلسلات في 30 حلقة أو حلقه واحدة لكل ليلة من ليالي رمضان.

وتؤثر في رمضان علي وجة الخصوص، في القيم والأذواق ، فكثير من أعمال الدراما في شهر رمضان تتحول إلى أحاديث بين الناس، وأفكار تتحرك في المجتمع يتداولها أشخاص كثيرة ويستخدم بعد ذلك بعض الأبطال في الدراما الناجحة في عمليات الترويج السلعي والسياحي وبذلك تعد المسلسلات التلفزيونية جزاء لا يتجزاء من التقاليد الرمضانيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.