الكتب الورقية ام الكتب الإلكترونية أيهم أفضل وأحب بين طلاب الجامعات

تقرير:آمال محمد أحمد

تعد الكتب هي خير جليس للإنسان في العالم وأفضل أنيس له في الحياة، ويعتبر الكتاب هو نعم العدة والذ خلوه و أكثر ما يميز الأفراد أثناء الوحدة وتسليه الناس في اي مكان.

قد قام العالم في هذا القرن بتحول الكتاب من الشكل الورقي المعروف بين الناس إلي الشكل الإلكتروني وإنتشار بشكل كبير وواسع بين العالم وظهر شاشات المناسبة التي تضاهى الصفحات الورقية للكتب التقليدية .


الكتب
قمنا في التقرير التالي بإستطلعنا رأي البعض في حبهم للكتاب الورقي والإلكتروني وإيهما الأقرب لقلبهم.

كتب ورقية أم كتب الكترونية:

كانت البداية مع “محمد جمال 21 سنة الفرقة الرابعة لكليةأداب” والذي أكد أنه لا يفضل الكتاب الإلكتروني قائلا ” الموضوع فاشل أولاً  ليس الجميع لديهم نت داخل عقر دارهم.
لا يستطيع أحد تحصيل 6 محاضرات بمتوسط المحاضرة 300ميجا بخلاف أن أمكانية الجامعة في تسجيل المحاضرات ليست جيدة علي الإطلاق أتمنى أعادة النظر في هذا الموضوع حتى أذا جعلنا الكتب الورقية والكتب الإلكترونية معا” .

فضلت” منة عمر 20 سنة” الكتاب الورقي وذلك لأن يعطي إحساس حقيقي بالقراءة ذلك عن طريق لمس الورق بالإضافة إلي سهولة وضع العلامات والنتقل بين الصفحات وأنها ترى فية هدوءا وسكينة وعدم إجهاد للعيون .

قامت” نهال أحمد 23 سنة” بتأيد الكتاب الإلكتروني حيث بررت ذلك بأنه ممتع وفي متناول الجميع ولا يأخذ حيز في الغرفة وسهل التخلص منه ولكن أضافة أنه لن يفيد عن الكتاب الورقي بالنسبة لها حيث انه أكثر أمتاعاً ولذة لمسة الكتاب الحقيقي وتقليب الأوراق فيه متعة حقيقية ولا تحتاج الي كهرباء.

وقد صرح ” محمود” علي أنه لايمكنه تفضيل أحدهما عن الآخر ،فلكل واحد ميزات وعيوب ،ومن ميزات الكتاب الورقي متعة القراءة ،ومن عيوبه أنه قد ضاقت به الغرف وغدا عدو الزوجة الأول لاحتياجه إلي مسكن شرعى .

و أضاف في نفس السياق “حسام محمد 25 سنة” أن الكتاب الورقي أفضل بكثير من الكتاب الإلكتروني وذلك لأسباب منها
١- أن الكتاب الورقي هو أساس ومرجع لكل العلوم القديمة ولو حاولنا تحويل كل هذه الكتب إلي كتب إلكترونية فليس هناك اي ضمانات تحافظ علي سلامة هذه الكتب من الضياع أو التلف بسبب برنامج ضار .

2-عند قراءة الكتاب الورقي قراءة نقدية وتدوين الملاحظات علية، أما عند قراءة الكتاب الإلكتروني قراءة نقدية فلابد من تدوين ملاحظاتنا علي ورقة خارجية وإذن فلا غني عن الكتاب الورقي .

3- أن الكتاب الورقي يكون بالنسبة الي بعض الناس أكثر تكلفة وأصعب في الحصول عليه فإن الوسائل التي يعرض بها الكتاب اللإلكتروني أكثر تكلفة،كما أن الكتاب العلمي الإلكتروني أغلي بكثير من الكتاب الورقي لذلك الكتاب الورقي أفضل بكثير من الإلكتروني .

وأضافت ” أسماء رجب 22 سنة” قائله بالنسبة لي انا أفضل الكتاب الورقي إن توفر ،ولكني أقرأ pdf بين الحين والاخر بسبب عدم توافر نسخه ورقية او عدم وجود نقود كافية ،الكتب الورقية ترتبط بالذكريات أكثر من الكتب الإلكترونية ،كل كتاب ورقي مرتبط بذكريات معين أتذكرها عند إعادة قراءته أما الكتب الإلكترونية ليس له ذكريات .


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *