“الكتيابي” : القضية الفلسطينية هم شخصي

كتبت : بسنت تاج الدين

قال الشاعر والكاتب السوداني المرموق عبد القادر الكتيابي؛ إن القضية الفلسطينية هي “هم شخصي” وأواصر دم ولسان وثقافة، وفوق ذلك كله علاقة عقائدية. ورأى بأن استنكار “المؤامرة ضد فلسطين” صادق وعميق، رغم اختلاف مواقف الحكومات؛ “للسياسة شأنها وللشعوب مواقفها”.

بالنسبة للكتيابي، فإن الشعر السوداني قد تأسس على “هم فلسطين”، ويقول في هذا الخصوص: “معروف أن تاريخ الأدب السوداني عامر وضارب في القدم من خلال مجالس الأدب وعند طفرة النشر، وكان للهم الفسطيني تأثير على أول اتحاد للأدباء السودانيين، بل يكاد يكون هو السمة المركزية البارزة في الأدب السوداني”.

وأشار إلى أن كثيرا من معلميهم وكبار الشعراء الراحلين في السودان صاغوا أعذب الأشعار عن فلسطين وإنسانها وأرضها وتاريخها، وما يزال الشعراء السودانيون يملؤون الآفاق والمنابر بكلماتهم، “لذلك؛ فإن القضية الفلسطينة حاضرة، بل أنا أعجب عندما أسأل الآن عن فلسطين؛ لأنها بالنسبة لنا قضية مركزية”.

وأردف؛ “إن أهل السودان وخاصة عرب السودان تربطهم بأهل فلسطين ـ على اختلاف ثقافاتهم ـ أوصال الدم واللسان والثقافة، وفوق ذلك كله العقائد، لذلك فإن الهم الفلسطيني بالنسبة لنا هم شخصي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *