بالتفصيل.. سعر النفط اليوم في مصر

يعرف عن النفط أهميته البالغة ومدي تأثر أي دولة به إذا كان في حالة الزيادة أو النقصان، فالنفط هو روح كل دولة وبسبب مشكلة أوكرانيا وروسيا فظل التفكير يدور في عقول المصريين هل سعر النفط سوف يتأثر بذلك؟

سعر النفط اليوم في جمهورية مصر العربية

حيث سجلت أسعار النفط، 97.93 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، و كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91.59 دولار للبرميل.

وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية، شهدت انخفاضا وذلك بعد تخطيها حاجز ال100 دولار مع بداية الغزو الروسى لأوكرانيا وذلك نتيجة المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية.

لذلك تأثرت سعر النفط اليوم في الأسواق المصرية  بسبب أن تعد روسيا ثالث أكبر منتج للنفط فى العالم وارتفعت السلعة بعد غزو أوكرانيا.

فهل للنفط أهمية وكيف تم تطويره في مصر

أصدرت مصر توسعات هائلة في مستويات إنتاج الغاز الطبيعي والاتجاه نحو التصدير، بالتزامن مع مبادرة رئاسية لدعم تحول السيارات للعمل بالغاز وقودًا بديلًا للبنزين.

واحتلت مصر المركز الأول عربيًا، خلال الربع الثالث من 2021، من ناحية حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال.

بيانات شركة النفط

وفي بداية عام 2021، أظهرت بيانات شركة النفط البريطانية (بي بي) أن إنتاج مصر من النفط بلغ 616 ألف برميل يوميًا في عام الوباء، لتحل في الترتيب الثامن بين الدول العربية لعام 2020 والـ24 عالميًا.

كما أن الإنتاج المصري من النفط العام الماضي كان أقل من مستويات ما قبل الجائحة وهي فيروس كورونا، عندما كان يبلغ 653 ألف برميل يوميًا، فإن القطاع نجح في دفع عجلة الاستثمار خلال 2021، حسب تحليل أجرته وحدة أبحاث الطاقة.

ويعتبر النفط ذو أهمية كونه مسؤولاً عن استهلاك الطاقة العالمية، حيث يتم إستهلاكه في أمريكا الجنوبية والوسطى بنسبة (44%) وفي أفريقيا بنسبة (41%) وفي أمريكا الشمالية بنسبة (40% ).

حيث يستهلك العالم ما مقداره ثلاثون مليار برميل نفط في السنة، حيث إنّ الدول المتقدمة هي الأكثر استهلاكاً للبترول حيث إستهلكت الولايات المتحدة من النفط ما يقارب (25%) من إنتاج النفط وذلك بالعام 2007.

أيضا يعد النفط مهم من الناحية الاقتصادية العالمية، حيث كان قديماً يستخدم زيت الحوت في عمليات الإضاءة والفحم والخشب للتدفئة خلال القرن التاسع عشر.

وبسبب الثورة الصناعية أدى ذلك للبحث عن مصادر أخرى مثل البترول، وله أهمية كونه مصدر رئيسي في الكثير من الاستخدامات.

وبالرغم من كل هذة الفوائد ولكن له أضرار عظمي فهي:

فيعتبر النفط له القدرة على التلوث البيئي فهذه الغازات البيئة تمتلك القدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض، مما يساهم في الاحتباس الحراري .

وكما يمكن للنفط أيضًا أن يلوث المسطحات المائية ويؤثر بشكل كبير على الحياة البحري، من العلوم الأساسية أن النفط أقل كثافة من الماء؛ ومن ثم تطفو على الماء.

وعندما نستخرج النفط كمادة خام، يجب تكرير النفط الخام، هذا لأنه يوجد عادة كمزيج من الهيدروكربونات وآثار الكبريت بالإضافة إلى مركبات أخرى.

أثناء عملية التكرير، تنبعث الغازات السامة، مثل أول أكسيد الكربون، مع بعض المواد الضارة، مثل البلاستيك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.