برج خليفة.. تعرف على سبب تسميته بهذا الاسم
برج خليفة

يعد برج خليفة أحد الأبراج السياحية وأحلاها، فقد اشتهرت دبي به، ولا يمكن الذهاب إلى هناك من دون رؤية هذه التحفة الفنية الواقعة وسط المدينة، كما أنه يعتبر أجمل وأهم المعالم السياحية التي تتميز بها إمارة دبي. لذا دعنا نأخذكم خلال هذا المقال في جولة إلى برج خليفة ونكتشف أكثر عن هذا البرج الذي يعد أطول برج في العالم، ونتعرف على تاريخه وأهم المميزات التي يتميز بها.

معلومات عن برج خليفة

برج خليفة
برج خليفة

يوجد برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة بالتحديد في منتصف دبي، ويعتبر هذا أعلى ناطحة سحاب في الوطن العربي والعالم وهو من صنع الإنسان. يصل ارتفاع هذا البرج تقريبًا إلى 829 متر متجاوز بهذا الكور برج تايبيه الموجود في تايوان. لقد تم افتتاح هذا البرج في شهر يناير لعام 2010، وقد كان الشيخ “محمد بن راشد” شاهد ومشرف على هذا الافتتاح العظيم، يوجد برج خليفة على مساحة قدرها 1.98 كم مربع، وكان هذا ضمن مراسم افتتاح قوية واستثنائية مع إطلاق الألعاب.

لقد أصبح برج خليفة منذ أن تم افتتاحه رمزًا يرتبط اسمه باسم إمارة دبي، كما أنه يعكس جمال المدينة بإطلالته المعمارية الجذابة. هذا ما جعله يجذب مئات السياح إليه سنويًا من جميع دول العالم، كما يستضيف الكثير من الفعاليات والأحداث به.

كيفية بناء برج خليفة؟

لقد بدأ تأسيس برج خليفة بالتحديد في الرابع من يناير لعام 2004 وقد استغرق بناؤه قرابة الست سنوات لينتي بذلك جميع التجهيزات له في عام 2010، ولكن هيكله الخارجي كان جاهز في شهر أكتوبر لعام 2009، وتم الافتتاح الرسمي له في عام 2010. لقد كلف بناء هذا البرج أموال كثيرة نصل إلى قرابة 1.5 مليار دولار وشارك في بناؤه في هذا الوقت حوالي 12000 مهندس وعامل من مختلف بلاد العالم.

وعند تمعن النظر في هذا البرج سنلاحظ أن تصميمه مقتبس من العمارة الإسلامية، كما كان من صمم البرج المكتب الخاص بالهندسة المعمارية (som) ومقر المكتب في شيكاغو، وقد أشرف على هذا التصميم المصمم المعماري الشهير (أدريان سيمث)، وتولت عملية البناء سامسونج سي آند تي كوربوريشن. في السطور القادمة سنعرض مجموعة من المعدات التي تم استخدامها في بناء البرج، وهي كما يلي:

مكعب خرسانة بمقدار 30000 متر.

39000 طن حديد.

103000 متر مربع زجاج.

المحايد الاخباري

330000 متر مكعب أسمنت.

155000 متر ألواح فولاذية مقاومة للصدأ.

26000 ألف لوح ألومنيوم وزجاج عاكس للضوء وذلك لتغطية الواجهة الخارجية للبرج، وتكلف مهمة التغطية حوالي أكثر من 300 عامل من الصين.

لقد تم تصميم برج خليفة على شكل قاعدة ثلاثية الأبعاد تتمثل في شكل حرف Y، وهذا يرجع لعدد من الأسباب منها استغلال أكبر مساحة ممكنة التسكين وأيضًا للتقليل من قوة الرباح على البرج، كما تم استخدام قلب مركزي لدعم هذا الارتفاع الكبير للبرج ومنعه من التمثيل والالتواء.

لماذا سمي ببرج خليفة

برج خليفة
برج خليفة

عند فترة بناء البرج أطلق عليه اسم برج دبي ولكن تم تغيير الاسم إلى برج خليفة في ليلة الانفتاح وهذا كنوع من التكريم والشكر لرئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ (خليفة بن زايد) وذلك لأنه قدم مساعدات مالية كثيرة عندما كان البرج بحاجة إلى المزيد من الدعم المادي وذلك لتستمر عملية البناء.

ما هو سبب بناء برج خليفة

لقد كان الهدف الأساسي من بناء برج خليفة هو رغبة الحكومة الإماراتية لتطوير إمارة دبي، ووضعها على الخريطة السياحية الدولية وتكون كذلك مقصد سياحي عالمي وليكون كذلك مشروع تجاري وسكني لزيادة الدخل المالي للدولة. الجدير بالذكر أنه قد تم اختيار البرج بعناية فائقة حيث يقع في منتصف مدينة دبي في منطقة يقع فيها الكثير من الفنادق والمساحات الخضراء وأبراج سكنية أخرى ودبي مول والبحرية والأخيرة الصناعية، لذلك تم تأسيس البرج ليكون معلم سياحي أساسي في المنطقة.

مميزات وفوائد برج دبي

برج خليفة
برج خليفة

يوجد العديد من المميزات التي يحظى بها البرج وتجعله أيقونة معمارية جمالية ومقصدًا سياحي أساسي لزيارة مدينة دبي، وهذا لاحتوائه على ما يلي:

160 طابق للنشاط البشري.

فندق مكون من 403 من الأجنحة.

57 مصعد كهربي بسرعة 10 م/ث.

1044 شقة سكنية.

3000 موقف للسيارات تحت البرج.

15000 لتر مياه تنتج من عملية تبريد البرج ويتم إعادة استخدامها لري الحدائق المجاورة.

يحتوي كذلك على ثمانية سلالم متحركة وأربع أحواض من السباحة.

يعمل ببرج خليفة حوالي 12000 ألف عامل.

الطبقة الخارجية للبرج تحتوي على مادة عازلة للحرارة  المرتفعة في فصل الصيف.

يحتوي البرج كذلك على منصة مراقبة في الطابق ال 140 ليسمح للزوار برؤية المناظر الطبيعية المحيطة بالبرج.

إن قمة البرج ترى من على بعد 95 كيلومتر.

يحيط بالبرج كذلك العديد من المعالم والمنشآت السياحية مثل نافورة دبي وحديقة دبي ومجموعة من فنادق دبي الشهيرة.

في الختام، هذا هو ملخص للأمور المتعلقة ببرج خليفة، فهو من أكبر وأطول الأبراج في العالم، إذا لم تزرها إلى الآن ننصحك بالقيام برحلة إليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *