تاريخ أقدم خمس عملات معدنية وموطنها

تقرير : بنت الصعيد
بالرغم من أن المجتمع الحالي يبتعد قليلاً عن استخدام العملات المعدنية وقام باستدالها بالعملات الورقية، وكذلك التحويل الإلكتروني، إلا أن للعملات المعدنية تاريخ يتذكره الجميع.
حيث أثبتت علماء الآثار أن أول عملة بدأ تداولها كان في القرن السابع الميلادي وبالتحديد في العصر الأنضولي، ومنها بدأ انتشار العملات وذلك بسبب تبادل الثقافات بين الشعوب.

هيميوبولس الأيونية

تعد عملة الهيميوبولس الأيونية هي ثاني عملة معدنية تم صكها في التاريخ، حيث كانت تابعة لمدينة إيونيا القديمة والساحل المركزي الحديث لتركيا حالياً، واستلهمت الفكرة من مدينة ليديا لأنها تقرب من مدينة إيونيا سواء كان جغرافيا أو سياسيا.
حيث يرجع تاريخ صك عملة هيميوبولس الأيونية الي ما بين عامي 500-600 قبل الميلاد، حيث كان مختوم عليها رأس حصان، كما أكدت الدراسات أن مدينة إيونيا هي أول دولة نقلت العملات المعدنية للعالم كله.

 ينغ يوان

ظهرت العملة الصينية القديمة في نفس الوقت الذي ظهرت فيه عملة الليدية وكذلك عملة هيميوبولس الأيونية، كما أثرت العملة الصينية بشكل كبير في تطور العملات المعدنية باستمرار حتى وقتنا الحالي.
كما نشأت عملة ينغ يوان فيما بين عامي 500-600 قبل الميلاد، ويعد الصينيون هم أول من استخدموا العملة عن طريق خلال تبادل الصدف من حوالي 700سنة.

كارشابانا

تعد عملة كارشابانا أول عملة معدينة تم صكها في الهند، كما أن العملات الهندية كانت تختلف من حيث الحجم والشكل عن العملات التي كانت موجودة في شرق أسيا، حيث كان يتم تقطيع الفضة لقطع طويلة أو غير متساوية، حيث كان يحفر على تلك القطع الحروف الهندية.
حيث يرجع عمر عملة الكارشابانا لسنة 600 قبل الميلاد.

 سلحفاة بحر إيجينا

من المعروف أن عملة سلحفاة بحر إيجينا تعد أول عملة تم استخدامها دوليا وعامليا مثل العملات المعتمدة دوليا مثل الدولار في العصر الحالي، حيث أصبحت مدينة إيجينا أول مدينة يونانية تقوم بإصدار العملات المعدنية، وذلك من حوالي 550 سنة قبل الميلاد.
حيث كانت أول عملة تم صكها على شكل دائري محفور عليها سلحفاة بحرية بارزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *