تعرف على فوائد الحناء للشعر

تعرف على فوائد الحناء للشعر
فوائد الحناء

بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر صبغ شعرهم عملية مباشرة إما أن تشتري صبغة من الصيدلية وتلون شعرك في المنزل أو تذهب إلى صالون لإنجازه بشكل احترافي.

كلاهما خياران قويان، ولكن هناك طريقة أخرى لمنح شعرك الانتعاش وهي الحناء، تم استخدام الحناء لأكثر من خمسة آلاف عام وتعود جذورها إلى الشرق الأوسط ومصر.

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الحناء وطريقة استخدامها وكذلك الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها.

ما هي الحناء؟

توضح خديجة دون كاريل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سوق الحنة، أن الحناء تأتي من نبات الحناء الذي يوجد عادةً في أجزاء من إفريقيا والهند وباكستان واليمن ومعظم دول الشرق الأوسط.

بالنسبة للشعر، تشرح روينا بيرد، المؤسس المشارك لشركة Lush أن الحنة تلون الشعر بدلاً من اختراق الجلد مما يمنحه لمعاناً ولوناً شبه دائم.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين الحناء وصبغة الشعر التقليدية؟

باختصار، صبغة الشعر التي تستخدمينها تخترق جذور الشعر بينما صبغة الحناء تغلف الخصلات، مع الحناء الطبيعية تظل البشرة سليمة مع طلاء الحناء فوقها.

أما في حالة استخدام صبغة الشعر الاصطناعية، يتم تلوين الشعر وتغيير المواد الكيميائية للتصبغ داخل الشعر مما يؤدي إلى تغيير اللون بشكل دائم.

هناك أيضاً فرقاً كبيراً يتمثل في أن الحناء لا ترفع لون الشعر الطبيعي بل ترسبه على الشعر وتلونه بشكل طبيعي، بينما تعمل صبغة الشعر التقليدية على جميع أنواع الشعر إلا أنها قد تكون قاسية جداً على الأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الحساسة وبعض أنواع الحساسية.

تقول كاريل إن من فوائد الحناء أنها تمنع أي نوع من التهيج أو الآثار الجانبية الصحية السلبية، وتضيف أنها بديل فعال لمن يبحثون عن الأصباغ الطبيعية.

فوائد الحناء للشعر
فوائد الحناء

هل تظهر صبغة الحناء على جميع الشعر؟

يقول كاريل: يمكن للحناء صبغ جميع أنواع الشعر وظلاله، لكن لون النهاية يعتمد حقاً على لون الشعر الطبيعي للشخص وما إذا كان لديه أي لون رمادي أم لا.

حيث أن أولئك الذين لديهم ظلال رمادية وأخف من الشعر سيحصلون على درجات اللون البرتقالي والأحمر النابض بالحياة، في حين أن أولئك ذوي درجات اللون البني والأسود سيحصلون على لون أقل من اللون الأحمر.

فوائد الحناء للشعر

هناك الكثير من فوائد الحناء ومزاياها للشعر من أهمها ما يلي:

يمكن القيام بها في المنزل.

قد تكون أرخص من الأصباغ المعبأة الأخرى.

يمكن تركها لفترة أطول لتعميق اللون.

تدوم لفترة أطول من الأصباغ الكيميائية.

توفر بديلاً آمناً للصبغات الكيميائية وخاصةً للحوامل.

تنعيم الشعر.

تحسن اللمعان والقوة.

تساعد في منع قشرة الرأس.

تقلل دهنية فروة الرأس.

تساعد على منع ظهور الشيب المبكر.

قد تمنع تساقط الشعر.

تساعد في مكافحة القمل.

من فوائد الحناء أيضاً في مظهر الشعر أنها يمكن أن تضيف لمعاناً وبريقاً وقوة للشعر، كما يمكن أن توفر الحناء لوناً غنياً بالأحمر من المحتمل أن يظل على شعرك لفترة أطول بكثير من أي صبغة كيميائية..

كما تشمل فوائد الحناء تعزيز صحة حيث توفر كلاً من العناصر الغذائية والحماية للشعر وفروة الرأس، وذلك لكونها غنية بمضادات الأكسدة والبروتينات ولها تأثير مضاد للفطريات، كما أنها يمكن أن تمنح الشعر جرعة كبيرة من فيتامين هـ، الذي يعمل كمنعم طبيعي للشعر.

من فوائد الحناء أيضاً أنها تعمل كعامل تبريد قد يخفف من الصداع ويجفف الزيت الزائد على فروة الرأس.

ما هي أفضل طريقة لصبغ الشعر بالحناء؟

تقدم معظم الصالونات الاحترافية صبغات شعر صناعية بشكل حصري، لذلك إذا كنت تبحث عن تجربة الحناء، فمن المحتمل أن تضطر إلى القيام بذلك في المنزل، إليك الطريقة: 

جهزي بشرتك، يمكن للحناء بسهولة تلطيخ الأسطح المسامية مثل الجلد، و لمنع الحوادث ضعي مرهماً حول منبت الشعر والأذن ليكون بمثابة حاجز.

اخلطي الحناء بالماء الساخن، لعمل المعجون ضعي مسحوق الحنة أو قالب الحنة في وعاء وأضيفي الماء المغلي. ثم اخلطيها حتى تصبح عجينة سميكة ثم انتظري حتى تبرد.

 قسمي الشعر المغسول والمبلل قليلاً إلى أربعة أقسام، ثم خذي المعجون ودلكيه في كل جزء وأنتي ترتدي القفازات.

انتظري بضع ساعات، اعتمادًا على التركيبة ولون شعرك الحالي، قد تضطري إلى الانتظار ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.

اغسلي شعرك سواء باستخدام الشامبو أو البلسم لشطف الحنة بالكامل فقط ابتعدي عن التركيبات الغنية بالبروتين لمنع التلف.

عيوب الحناء للشعر

بينما هناك الكثير من فوائد الحناء، هناك أيضاً مجموعة من العيوب بعضها تجميلي فقط، والبعض الآخر أكثر جدية:

قد يتلاشى اللون أو يصبح باهتاً بمرور الوقت.

يمكن فقط أن تغمق الشعر، لا تفتيحه.

تتطلب عملية تطبيق متضمنة.

يصعب إزالتها.

بقع الجلد والملابس.

قد يتأثر اللون بالتصفيف بالحرارة.

يمكن أن تسبب تلف الشعر.

قد تحتوي على إضافات غير صحية.

قد تسبب رد فعل تحسسي.

قد تسبب تساقط الشعر.

قد يؤدي إلى فقدان نسيج الشعر

قد يكون لها آثار جانبية صحية، حيث أنه قد يؤدي ترك الحناء على الشعر وفروة الرأس طوال الليل إلى السعال، ونزلات البرد، آلام الرقبة والكتف، بالإضافة إلى ذلك، فإن ترك الحناء لفترة طويلة يجعل الشعر جافاً وهشاً.

قد تتفاعل مع المعدن.

إذا كنت تتصفح الويب بحثاً عن معلومات حول صبغ شعرك بالحناء، فمن المحتمل أن تصادف تحذيرات بعدم استخدامه مع الأوعية المعدنية.

قد يكون هذا صحيحاً بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالحديد أو الألومنيوم، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يؤكد ما إذا كان الحناء يتفاعل مع المعدن، إلا أنه من الأسلم استخدام وعاء زجاجي أو خزفي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *