تكريم سوسن بدر وإنعام محمد علي في مهرجان أسوان ووزيرة الثقافة تعتذر

انطلق مساء الأربعاء الماضي فعاليات حفل افتتاح مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته السادسة التي تقام في الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري.

ذلك بحضور عدد كبير من نجمات ونجوم السينما منهم سلوى خطاب وسوسن بدر وشيري عادل وباسم سمرة والناقد طارق الشناوي.

كما شارك في حفل الافتتاح اللواء شريف عطية محافظ أسوان والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة والسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان والناقد أحمد شوقي المدير الفني للمهرجان والسفيرة ميرفت تلاوي.

وخلال حفل الافتتاح تم تكريم النجمة الفرنسية مارلين كانتو والنجمة المصرية سوسن بدر والمخرجة الكبيرة إنعام محمد علي .

والناشطة الصومالية هيباق عثمان، انعام سالوسه تعتذر عن كل الأعمال بينهم فيلم النمس والإنس.

أنشطة المهرجان:

كما يشارك في مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان 12 فيلم يمثلون 18 دولة وهي كالتالي

” كما في السماء الكوكب”إلي بلانيتا”، أم صالحة، اسم سري،  فرحة، قوارير، الفتاة الجديده، ريحانة ، إيمي المقدسة، جنة الطاووس، أرواح عابرة، روابط مقدسة.

وأعلنت إدارة المهرجان عن مشاركة 24 فيلم في مسابقة الفيلم القصير من بينها”ما لا نعرفه عن مريم، شم النسيم، ميكروباص، عنقاء.

جينز، عروس البحر، سماء أغسطس، أسرة باردة، صفاء، أنا بخير ماذا عنك،قصص حب على عجلات” وغيرها.

كما يمنح الاتحاد الأوروبي خلال المهرجان جائزة لأفضل فيلم يناقش قضايا المرأة بدول الاتحاد الأوروبي ودول البحر المتوسط، ليبيا تشارك في الدورة ال 38 للمجلس التنفيذي بالإتحاد الأفريقي.

واستحدثت إدارة المهرجان مسابقة جديدة بعنوان “أفلام ذات أثر في المجتمع المدني”ضمن أقسام تلك الدورة وتضم 8 أفلام منها”خلاص.

نساء يعلن العصيان، أبواب مكة، بداية الخيط،  حكايتها، مش بس أم، يحكى أن، نوبي أنا”وغيرها.

وللعام السادس على التوالي يناقش منتدى”نوت لقضايا المرأة” العديد من القضايا الهامة التي تواجه المرأة بصفة عامة.

ومن بينها كيفية تعاون المجتمع المدني مع الدولة لتحقيق أقصى استفادة للمرأة في مصر وذلك بمشاركة وكاتبات في مجال قضايا المرأة في مصر والعالم.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية عزة كامل وتضم في عضويتها الفنانة ريم البارودي والكاتبة أميرة حسين استشاري النوع الاجتماعي والتنمية وتقام المسابقة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ريم البارودي في برنامج من مصر على CBC

سبب إطلاق المهرجان

وأكدت إدارة المهرجان أنها قررت إطلاق تلك المسابقة بدءا من النسخة الحالية لمهرجان أسوان لتشجيع صناع أفلام المجتمع المدني للمشاركة.

وأن تكون هناك نافذة أخرى لعرض الأفلام القصيرة وتحفيزا لسينما جديدة تنطلق من قاعدة اجتماعية ذات أثر واضح فيها.

وقد أعلنت معالي الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن اعتذارها عن حضور المهرجان، حيث صرح مدير المهرجان أنها اضطرت لمغادرة أسوان صباح الأربعاء لظروف خاصة.

وإيضا كشف المهرجان عن بدء فعاليات الورش التدريبية موضحا أن برنامج الورش يتضمن تطويرا ملحوظا في التدريب التقني على كافة مجالات صناعة الفيلم.

آراء وتصريحات:

وقال سيد عبد الخالق مدير برنامج الورش أن التدريب هذا العام يشغل عدة محاورتعليمية منها برنامج”كوميكس زوون”للتدريب على دمج العنصر البشري في الرسوم المتحركة وورشة التحريك للأطفال

وورشة الإخراج التي تسعى لإنتاج أفلام تشارك في مسابقات الورش في دورة المهرجان القادمة،إضافة لمشروع”سينما أسوان الجديدة”.

وهو معمل تدريب تقنيات الصناعة مثل المونتاج والتصوير والصوت بشكل احترافي، تعديل لائحة كأس السوبر المصري استقرت لجنة المسابقات باتحاد الكرة.

وأكد الكاتب الصحفي حسن أبو العلا أن الإدارة الفنية الجديدة ستكون في تحد كبير بعد النجاح الذي تحقق طوال الخمس سنوات الماضية مشددا على ثقته الكبيرة في فريق العمل الجديد بقيادة الناقد أحمد شوقي.

وأشار أبو العلا إلى وجود أربعة وجوه نسائية جديدة في الفريق الفني لدعم المرأة،موضحا أن الدورة الحالية ستشهد نقلة كبيرة في كافة أقسام المهرجان.

ويقول الناقد طارق الشناوي أن مهرجان أسوان لديه ميزة كبيرة غير متوفرة  في المهرجانات الأخرى وهي أن أهل مدينة أسوان يكونوا حاضرين أثناء إقامة مهرجان أسوان للمرأة.

وتابع أنه قد حضر دورات مختلفة من المهرجان لافتا إلى وجود جمهور  أسوان في الفعاليات والمناقشات والعروض،وبالنسبة للأفلام المقدمة في المهرجان أكد أن الأفلام الجيدة لم تعد خاضعة للتقييم بل أصبحت راجعة لثفقات مادية.

ولم يعد موجودا مثل السابق نقاد كبار مختصين بالسينما مثل رفيق الصبان ويوسف شريف رزق الله.

وأشار الشناوي إلى أن تواجد العنصر النسائي لأول مرة بكثافة في الإدارة الفنية لمهرجان أسوان الحالي شيء مميز بعد أن كان مقتصرا على الرجال في الدورات السابقة.

وأضاف أنه يجب أن يهتم مهرجان أسوان بأن يظهر بصورة مشرفة، خاصة بعد تواجد الرئيس السيسي مؤخرا لمدة خمسة أيام ووجه رسالة بضرورة إعطاء الدعم والأولوية لتلك المحافظة لقيمها السياحية المتميزة.

وأعرب الناقد سمير الجمل عن أن مهرجان أسوان له ميزة حقيقية عن غيره من المهرجانات،حيث أنه يهتم بأهل الصعيد كما أن به أفلام مميزة وكذلك الفعاليات.

وعلقت ماجدة خير الله أن المهرجان إدارته ثابتة منذ سنوات ولكن عناصره الفنية تتغير من حين لآخر.

وتمنت أن تكون للدورة الحالية من المهرجان لها طبيعة خاصة فتناقش قضايا دور المرأة الحقيقي وكشف الجوانب الإيجابية لها.

أضافت أنه ليس ضروريا أن تكون جميع الأفلام مناهضة للرجل فقط لأن المرأة قوية بطبعها و لها نشاطات مختلفة.

بالإضافة أنه يجب أن يطرح دور المرأة في الأفلام مثلما يحدث في العالم.

وقد أعلنت إدارة المهرجان في بيان رسمي لها اعتذار الكاتب الكبير ابراهيم عيسى عن رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري في المهرجان .

موضحة أن المهرجان منذ انطلاقه يعكس  قيم وتقاليد شعب أسوان وشعب مصر بأكمله.

وفي هذا السياق لن يسمح المهرجان بأي تصرف يشوه تلك العلاقة وأنه ينطلق من ثوابت مصرية جماهيرية بالدرجة الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.