حمى الضنك.. ابرز طرق علاجه في المنزل
حمى الضنك

حمى الضنك، تعد حمى الضنك عدوى تنتقل بواسطة البعوض وغالبًا ما تسبب ظهور بعض الأعراض المزعجة، لكن البعض يتساءل هل من الممكن السيطرة بشكل فعال وعلاج حمى الضنك في المنزل؟ ستجد الإجابة في المقال الآتي عبر (المحايد الإخباري).

طرق علاج حمى الضنك في المنزل

يجب أن تعلم في البداية أنك تحتاج إلى رعاية طبية فورية لعلاج الحالة في الوقت المناسب وتجنب أي مضاعفات خطيرة لها، ولوصف العلاج المناسب، إلا أنه يمكن استخدم بعض العلاجات الموجودة في المنزل والتي تسرع من عملية الشفاء وتخفف من الأعراض المرافقة للحمى، ونعرفكم الآن على طرق علاج حمى الضنك في المنزل:

عصير جيلوي

يستخدم عصير جيلوي لتحسين التمثيل الغذائي وتعزيز وتقوية الجهاز المناعي، حيث أن الجسم يحتاج إلى مناعة قوية لمحاربة حمى الضنك وذلك من خلال حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة والحد من الحمى المزمنة، كما أن العصير يساعد في زيادة عدد من الصفائح الدموية.

كما يمكن تحضير العصير من خلال غلي جذعين من نبات الجلوي في كوب ماء ثم قم بتناوله عندما يكون دافئًا، ولكن يجدر التنويه بعدم الإفراط في تناوله.

عصير أوراق البابايا

لأن الأشخاص المصابين به يعانون من انخفاض في عدد الصفائح الدموية فإن عصير أوراق البابايا يعد جيدًا لزيادتها وتحسين وتقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائها على فيتامينات ومضادات للأكسدة.

وهي تستخدم من خلال سحق بعض أوراق البابايا حتى يخرج العصير منها، ثم نقم بإضافة بعض من العسل أو عصير الفاكهة لتحسين المذاق.

عصير الجوافة الطازجة

لا شك أن عصير الجوافة يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، أبرزها فيتامين ج الذي يساعد في بناء المناعة، وبالتالي يمكن إضافة عصير الجوافة إلى النظام الغذائي لعلاج حمى الضنك من خلال شرب كوب أو كوبين منه بشكل يومي.

عصير التفاح

يساعد عصير التفاح في زيادة عدد خلايا الدم والذي بدوره يسبب تحسين في عدد الصفائح الدموية، كما أن التفاح يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية خلايا الدم من أضرار الجذور الحرة.

كما يمكن تحضيره من خلال عصر البعض من قطع التفاح وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون له.

بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة أحد أبرز الطرق لعلاج مرض حمى الضنك في المنزل لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ك، فتامين ج، الألياف، بالإضافة إلى المعادن المختلفة التي تساعد في تحسين المناعة، ومنع النزيف، وخفض الحرارة.

وتستخدم بذور الحلبة من خلال نقع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة في كوب من الماء الساخن، ويفضل تناولها من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

حليب الماعز

في الغالب تكون حمى الضنك مصحوبة بنقص السيلينيوم وبالتالي فإن حليب الماعز علاج سهل وفعال لأنه غني بالسيلينيوم، ومن المعروف أيضًا أنه يزيد من عدد الصفائح الدموية، لذلك يفضل شرب كوب أو كوبين من حليب الماعز في اليوم الواحد.

أوراق النيم

من ضمن طرق علاج حمى الضنك في المنزل أوراق النيم، وذلك لأنها تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.

كما يمكن تحضيرها من خلال وضع أوراق النيم في كوب من الماء وتركها على النار حتى الغليان ثم إضافة القليل من العسل إليها، ويفضل تناولها من 2 إلى 3 مرات خلال اليوم الواحد.

الأطعمة المعززة للمناعة

يعد مفتاح علاج حمى الضنك تعزيز نظام المناعة ويتم ذلك من خلال إضافة الأطعمة المعززة للمناعة، مثل: الأطعمة الحمضية.

من أبرز تلك الأطعمة الحمضية: الثوم، اللوز، الكركم، الخضروات الورقية، الأسماك، البيض، والحبوب.

بالإضافة إلى بعض العلاجات الأخرى والتي تشمل: جذر خاتم الذهب، عصير الكيوي، أوراق الريحان، الفلفل الأسود عشب الشعير، وحساء السلطعون.

نصائح عند علاج حمى الضنك في المنزل

بعد أن تعرفنا على أبرز طرق علاج حمى الضنك في المنزل، نقدم لكم الأن بعض النصائح المهمة، والتي تشمل الآتي:

يجب عليك أن تحصل على قسط كاف من الراحة والنوم الجيد لمساعدة الجسم على الشفاء وتعزيز الجهاز المناعي.

كما يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل: الأيبوبروفين أو الأسبرين لخفض الحمى.

وينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف، وذلك لأنها من أعراض حمى الضنك.

متى يجب الحصول على العناية الطبية الفورية؟

تظهر بعض الأعراض التحذيرية والتي تتطلب منك دخول المستشفى وذلك لأنها قد تكون مهددة للحياة، ومن أبرز هذه الأعراض: آلام في البطن أو المعدة، قلة التبول، جفاف الفم أو الشفتين، القيء 3 مرات على الأقل خلال 24 ساعة، نزيف من الأنف أو اللثة، وجود دم في البراز أو القيء، الشعور بالتعب والقلق والانفعال، جلد رطب بارد، بالإضافة إلى صعوبة التنفس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *