خالد جلال ينعي عزت العلايلي

كتبت: هبة معوض

نعى المخرج الفنان خالد جلال رئيس قطاع شؤون الانتاج الثقافي الفنان الكبير عزت العلايلي، الذي وافته المنيه صباح اليوم الجمعه، الموافق ٥ فبراير، عن عمر يناهز ٨٦ عاما، قطع فيه العلايلي مشوارا فنيا امتد نحو ستين عاما بدأه عام ١٩٦٢ في فيلم رساله من امراه مجهوله وختمه بفيلم تراب الماس عام ٢٠١٨.

جسد العلايلي العديد من الادوار المسرحيه (فينوس وادونيس)امام سيدة المسرح العربي سميحه ايوب و(اولادنا في لندن) و(تمر حنه)و (خيال الظل ) ومسرحية (اهلا يا بكوات )لينين الرملي اخراج عصام السيد.

كما قدم العديد من الاعمال السينمائيه الهامه (الاختيار )و (اسكندريه ليه )و (الارض) مع يوسف شاهين و(السقا مات ) ليوسف السباعي و(العنكبوت)للدكتور مصطفي محمود و(التوت والنبوت )لاديب نوبل نجيب محفوظ (المواطن مصري )ليوسف القعيد عن روايه الحرب في بر مصر و(السيد البلطي)(علي من نطلق الرصاص )(اهل القمه)(القادسيه)(غرباء)(الناس والنيل )

وكان العلايلي من اوائل الوجوه التي دخلت قلوب وبيوت المصريين علي الشاشه الصغيره من خلال اعماله التلفزيونيه (النديم)(بوابه الحلواني )(الحسن البصري )(وعادت القلوب)(ثلاث وجوه للحقيقه)(وياتي النهار)(ربيع الغضب )وغيرها الكثير من الاعمال التي تستحق الاشاده .
وحصل الفنان عزت العلايلي علي العديد من التكريمات والجوائز منها مهرجان فيلم ورهران ودرع artوجائزة احسن ممثل عن فيلم (الطريق الي ايلات).

لم يكن العلايلي ممثلا عاديا بل كان فنانا استثنائيا مهموم بقضايا وطنه داعما للفن والمثقفين ومنحازا لابناء وطنه يعبر عنهم ويفرح لهم ويبكي معهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *