دعاء السفر جزء من الاستعدادات والتجهيز

دعاء السفر جزء من الاستعدادات والتجهيز

دعاء السفر… كثير من المسلمين يهتموا بفكرة السفر سواء للعمل أو للدراسة أو حتى للترفيه.

قد يكون السفر داخل نفس البلد أو سفر خارجي باختلاف مدته ولكن هو في كل الأحوال غربة وبعد عن الأهل والمعارف.

دعاء السفر هو مجموعه من العبارات تعلمناها سنة عن رسولنا الكريم تجعل الفرد في معية الله وتحت رحمته.

يهدف دعاء السفر الى تجهيز الفرد نفسيا للاستعداد للرحيل حتى وان كانت المدة بسيطة وليست بالأمد البعيد.

من الأدعية التي يجعل بها المؤمن نفسهُ بين يديّ الله تعالى دُعاء الرّكوب:

دعاء السفر

روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجًا إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثًا، ثُمّ قَالَ: ” سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”

وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”

دُعاء السفر عند نزول المكان

روا مسلم عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ»، فهذا يقال في مكان نزله الإنسان في حضر أو سفر.

اللهم أنت المُعين فأعنا على سفرنا هذا، واجعلنا فيه من الغانمين.

ربنا اجعلنا من القائمين على طاعتك ويسر لنا في سفرنا هذا العمل الصالح.

اللهم اجعل النجاح حليفنا، والخير مقصدنا، وجنبنا الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب.

اللهم ردنا سالمين وأنعم علينا بالعفو في كل خطوة نخطوها، وفي كل عمل نقوم به.

اللهم أحفظني واصرف عني كل سوء اللهم أحفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه يا رب العالمين.

رب أحفظني وكل مسافر وأرجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم أحفظني بحفظك يا أرحم الرحمين اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني الى نفسي طرفة عين.

اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومالي اللهم أحفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي لا إله إلا الله توكلنا على الله.

رب أحفظني وكل مسافر وأرجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.

اللهم أحفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

اللهم أحفظني واصرف عني كل سوء فما دمت في طريق سفر فأنت تتعرض الى نفحات رحمته.

اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم أحفظني ويسر امري يا رب العالمين رب أحفظني وكل مسافر وأرجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

اللهم قر عيني بعودتهم اللهم ابعد عنهم وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب اللهم احفظ جميعا تقبل الله طاعتكم.

دعاء السفر للأهل

من الممكن أن نقول دعاء السفر بنيه الدعاء للغير حين سفرهم أو تحركهم خارج المنزل بنية الحفاظ عليهم واحلال البركة.

من نماذج دعاء السفر

للهم احفظ من أحب ربي إني استودعك حياتهم وأحبتهم وأهلهم اللهم راحة لبالهم ورزقا لحياتهم وبركة في عمره استودعتكم الرحمن يا قطعة من الروح.

اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطوي عنهم بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم نسألك في سفرهم البر والتقوى ومن العمل ما ترضى استودعناكم الرحمن الرحيم.

اللهم احفظ لي أهلي أينما حلت خطاهم اللهم إني استودعتك صحتهم وسعادتهم فعندك يا رب لا تضيع الودائع اللهم إني استودعك أهلي من وعثاء السفر وكأبة المنظر ومن أي مكروه يصيبهم اللهم أحفظهم بحفظك العظيم اللهم سهل سفرهم ويسر أمرهم اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تحرسهم بعينك التي لا تنام طريق السلامة إن شاء الله.

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اني استودعتك، أختي وعائلتها في سفرهم فأحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم سهل أمورهم واكتب لهم التوفيق يا رب إني استودعتك قلبا لا أقوى العيش دونه، اللهم احفظ لي أختي أينما وطئت.

اللهم لا تفجعنا بقريب وحبيب ربي أحفظ لي أھلي وأصدقائي ومن أحب أحفظهم في غيابهم في سفرهم في بقائهم أينما يكونون يا رب العالمين.

اللهم إني استودعك أهلي وأحبابي وأصدقائي فأحفظهم لي فأنت خير الحافظين.

اللهم أنت الصاحب ف السفر والخليفة في الأهل والمال أفرجها عليا يا رب واجعلها خطوه خير ويسر لي حالي.

اللهم يسر على أهلي سفرهم وأرجعهم سالمين استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه اللهم هون عليهم سفرهم وأطوي عنهم بعده أمين.

اللهم إنا نسألك في سفرهم هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطو عنهن بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال والولد اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده لنا أحبة فيك أحببناهم فيك اللهم يسر لهم سفرهم وأحفظهم بعينك التي لا تنام ولا ترينا مكروه فيهم أبدا وابسط لهم أسباب الرزق ويسر لهم كل عسير. يا رب اكتب لهم الخير حيث كانوا وافتح لهم أبواب رزقك يا رب واسعدهم واجعل قلبهم مطمئن اللهم اني أستودعك أهلي فأحفظهم بعينك التي لا تنام.

اللهم احفظ من أحب ربي إني استودعك حياتهم وأحبتهم وأهلهم اللهم راحة لبالهم ورزقا لحياتهم وبركة في عمره استودعتكم الرحمن يا قطعة من الروح.

اللهم إنا نسألك في سفرهم هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى».

«اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن” ايبون، تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *