ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماما نونة” كريمة مختار”

تقرير/ هند محمد

يوافق اليوم وهو يوم السبت الذكرى ال86 لميلاد الفنانة الكبيرة عطيات محمد البدري الشهيره بأسم “كريمة مختار”،حيث انها من مواليد شهر يناير التي كانت تطل علينا بأدوارها العظيمة والمبدعة ف السينما والتليفزيون المصري.

حصلت كريمة مختار على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، ولقد تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو” في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سنحت لها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم “ثمن الحرية”. وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

وتميزت الفنانة الكبيره ف دور الأم في مشاهد مختلفة، كما تميزت ف دور “ماما نونا” مع النجم يحيي الفخراني في مسلسل” يتربي في عزو”، وكان أداؤها لشخصية ماما نونا اكثر من رائع.

ونالت الفنانة كريمة مختار خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات، حيث حصلت على جائزة ‏جمعية النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر الذي أنتج عام 1975، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007،وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور، أيضا حازت على درع التكريم من مهرجان اوسكار السينما المصرية عام 2008م، بالإضافة إلى جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م عن مجمل أعمالها الفنية.

ورحلت عن عالمنا يوم 12 من نفس الشهر عام 2017 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاما، تاركة بصمة مميزة ونموذجا للأم الطيبة الحنون، ورصيدا ضخما من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والدراما التلفزيونية جعلها رمزا من رموز الفن الأصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *