سد النهضة في مجلس الأمن وهو إنجاز لإثيوبيا

سد النهضة في مجلس الأمن وهو إنجاز لإثيوبيا
مجلس الأمن ليس حلًا وسد النهضة إنجاز إثيوبي ساعدناها في تحقيقه

سد النهضة في مجلس الأمن.. مجلس الأمن ليس حلًا وسد النهضة إنجاز إثيوبي.. لم يكن مجلس الأمن حلًا ولم يكن قبلةً مناسبة في هذا الوقت. لقد تخلفنا كثيرًا وماطلنا وساعدنا إثيوبيا بنهج التراخي المتعمد أو غير المتعمد. نعلم أن سد النهضة خطرٌ على أمننا القومي ولم يكن التفاوض العبثي بدون فائدة أو نتيجة ملموسة حلًا عمليًا ومناسبًا للتعاطي مع مشكلةٍ خطيرةٍ كهذه.

سد النهضة في مجلس الأمن
مجلس الأمن ليس حلًا وسد النهضة إنجاز إثيوبي

سد النهضة في مجلس الأمن!

صدق المتحدث الإثيوبي القائل إن مثل هذه القضايا لا تتناسب مع العرض في مجلس الأمن. كان يجب علينا أن ندمر هذا السد في مراحله الأولى. لكن للأسف لعبت الدبلوماسية السلبية والتراخي دورًا سيئًا جدًا في تمكين إثيوبيا من تحقيق مبتغاها. لا أدري هل أتحدث عن خطر الفقر المائي أم أتحدث عن إشكالية انهيار السد أو حدوث أي عارضٍ لا قدر الله يؤدي إلى انهيار وجرف وادي النيل ودلتاه إلى البحر.

في الواقع، ما من مشكلة في الاعتراف بالخطأ والاعتراف بأننا أخطأنا بتوقيع اتفاق المبادئ مع إثيوبيا. وكذلك، ما من مشكلة في تحمل كل مسؤول مسؤوليته لأن التنصل من المسؤوليات لن يقدم ولن يؤخر. هل كان الشعب المصري راضيًا عن مسار المفاوضات؟ وهل كان هذا الشعب يرى في مجلس الأمن حلًا للتحرك في هذه المرحلة. لله وللوطن وللأمانة أقول إن خطوة مجلس الأمن كانت مضيعة للجهد وللوقت إلا إذا كنا نستهدف ضرب إثيوبيا وتأديبها على مسلكها ومنهجهها المتغطرس معنا في التفاوض.

سد النهضة إنجاز إثيوبي

يجب أن نعلم أن إثيوبيا دولة دون مستوى مصر ولا يمكن أن تجاريها أو تباريها ولا يجب أن نسمح لها أن تتلاعب بنا هكذا. لقد ساعدنا آبي أحمد بقصدٍ أو بدون قصد في أن يحرز أهدافه ويصنع مجدًا لنفسه يمنحه لقب الزعيم الوطني الإثيوبي. فبعدما فشل الرجل بجنوده في إقليم تيجراي رغم ما ارتكبه فيه من مجازر وجرائم حر، تمكنت قوات هذا الإقليم من إلحاق هزيمة وخيمة به وبجنوده. لقد أسر المقاومون في هذا الإقليم نحو 7000 جندي من الجيش الإثيوبي وهذا يعكس مدى هشاشة هذا الجيش وبطلان أسطورته.

سد النهضة في مجلس الأمن
مجلس الأمن ليس حلًا وسد النهضة إنجاز إثيوبي ساعدناها في تحقيقه

إن سد النهضة إنجاز إثيوبي اتفقنا معها أو اختلفنا فهو يكتنز المياه بمعدلات خيالية تفوق 70 مليار متر مكعب في حوضٍ مؤمن بشكلٍ ما. وتهدف إثيوبيا ببناء هذا السد إلى تحقيق ثورة زراعية وصناعية بتوليد الكهرباء وإطلاق عملية نهضة حقيقية في تلك المنطقة. فلماذا لم نفكر في نهضتنا ومستقبل أجيالنا القادمة وركزنا على تحسين شروط اتفاقية المبادئ وأشرفنا بقوتنا ومجدنا على بناء هذا السد لنضمن عدم انتقاصه من حقوقنا المائية المشروعة وأمنا بقائنا وبقاء الأجيال القادمة بضمان عدم انهيار السد أو وضع حلول عملية قابلة للتطبيق للتصرف مع أي طارئٍ طبيعي أو بشري؟ والله لا أعلم. يجب أن نتدخل بمنتهى القوة وكفانا تراخيًا باديًا للأعمى قبل البصير.

مجلس الأمن ليس حلًا وسد النهضة إنجاز إثيوبي ساعدناها في تحقيقه بإرادتنا الحرة وبدون إكراهٍ أو اضطرار ويبدو أنه حقها لكن غطرستها تستوجب التأديب والعقاب.