تعرف على مواصفات وتوقيت طرح شاحنة تسلا الكهربائية الجديدة

تعرف على مواصفات وتوقيت طرح شاحنة تسلا الكهربائية الجديدة
شاحنة تسلا الكهربائية

شاحنة تسلا الكهربائية، كشفت الشركة الأمريكية للشاحنات الكهربائية عن شكل شاحنة تسلا الكهربائية الجديدة كأول شاحنة من إنتاج الشركة والمصممة لتحدي مكانة شاحنات الديزل لملوك الطرق المختلفة.

وتتمتع الشاحنة الكهربائية تسلا سيمي والتي تم انتظارها كثيرًا بإمكانية قطع 500 ميل بشحنة كهربائية واحدة وتتمكن تلك الشاحنة من الإنطلاق من نقطة السكون إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 20 ثانية في سحب 36287 كيلو جرامًا وهو أقصى حد مسموح به على الطرق الأمريكية.

تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الكهربائية

وقال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة للشاحنة في مقر الشركة في لوس أنجلوس أنها شاحنة فريدة من نوعها وليست كأي شاحنة ممن قام بقيادتهن من قبل.

وسعى ماسك مع طرح شاحنة تسلا الكهربائية أن يشهد السوق تنافسًا عليها إلى جانب الكثير من الطلبات على اقتنائها حيث يبلغ عدد سائقي الشاحنات في الولايات المتحدة حوالي 3.5 مليون شخص على مستوى الولايات المتحدة .

وقد شكك صناع البطاريات في قدرة الشركة على إنشاء بطاريات قوية بأسعار معقولة في متناول أيدي السائقين.

وأعرب ماسك عن أن الشاحنة الكهربائية سيكون بإمكانها قطع مسافة قدرها 643 كيلومتر بعد شحن البطارية لمدة 30 دقيقة عند إحدى محطات الشحن الجديدة التابعة للشركة وبالنسبة للتكلفة فقد قالت الشركة أن تكلفة الشاحنة لكل ميل ستكون أرخص من مثيلاتها التي تعمل بالديزل إذ تم وضع عوامل الوقود والصيانة في الحسبان.

وقال ألين شايفر المدير التنفيذي للمنتدى أن محركات الديزل هي أكثر محركات الاحتراق الداخلي كفاءة في استخدام الطاقة وأنها حققت الهيمنة باعتبارها الاختيار الإلكتروني في صناعة النقل بالشاحنات على مدى عقود جديدة ونجاحها في تحدي الكثير من المحركات التي تعمل بأنواع الوقود الأخرى.

وتواجه الشركة منافسات عديدة مع شركات أخرى طرحت شاحنات كهربائية كبيرة رغم القدرة المحدودة لتلك الشاحنات وعدم وجود أي منها على الطريق الآن ولكن تلك الشركة تعتقد أن يمكنها تحقيق بعض المميزات الجديدة تتعلق بمستويات السلامة والراحة لسائقيها وركابها.

مميزات شاحنة تسلا الكهربائية

تتميز شاحنة تسلا الكهربائية بوجود تصميم فريد وجديد للكابينة الأمامية حيث يعتبر من أنظف التصميمات على مستوى الشاحنات الكهربائية فتوجد مساحة زجاجية كبيرة ملفوفة وتمتد ألواحها حتى الأبواب وتصل حتى الصندوق وترسل الكاميرات المزروعة في أقصى مؤخرة الشاحنة تغذية إلى شاشاتها الداخلية.

عادة ما تحتوي شاحنات الديزل على شبكات ضخمة تعمل على تدفق الهواء إلى المحركات ولكن في الشاحنة الكهربائية الجديدة تم قطع أنفها ويحتوي ذقنها على مدخل هوائي صغير لتبريد البطارية والتي تصل ما بين المحورين الأمامي والخلفي للسيارة ويضم هذا الجزء سرير المقطورة ووصلة الجرار.

تحتوي شركة تسلا الكهربائية على أربعة محركات من الخلف لنقل البضائع الضخمة مع حمولة قصوى تصل إلى 80000 رطل وينتج كل محرك 258 حصانًا ويبلغ مجموعها أكثر من ألف حصانا ويتوقع سائقي الشاحنات في الولايات المتحدة أن تلك الأرقام كافية جدًا بالنظر لقواعد الدولة لقيادة الشاحنات فقانونًا لابد من راحة الشاحنة وقائدها مدة نصف ساعة بعد 8 ساعات من قيادة الشاحنة .

وتتميز لشاحنة  تسلا الكهربائية أيضًا بأبعاد دقيقة للغاية حيث تمنحها إنسيابية ملفتة وإنطلاقة مثل السهم في الشارع حيث تبلغ طول القاطرة 632 سم والمقطورة 12.8 متر ويبلغ عرض الشاحنة كما يتوقعه البعض 259 سم أما وزنها فيبلغ 11.430 كجم أما ارتفاعها 369 سم

أما التصميم الداخلي للشاحنة الكهربائية يمتعها بالعديد من المزايا الغير موجودة في الشاحنات الأخرى حيث تتميز بوضعية جلوس فريدة من نوعها للسائق حيث أنه يجلس في نصف المقصورة مما تساعده على راحة في القيادة وتتوافر معها مقعدين إضافيين مع إمكانية طيهما في حال عدم الحاجة لهما كما تحتوي الشاحنة على شاشات داخلية عملاقة تعمل باللمس عالية الجودة.

وتوجد في الكابينة الأمامية وسائل تقنية حديثة مثل البلوتوث ومضخمات الصوت ومواضع لليو اس بي ومكيفات عالية الجودة يمكن التحكم في درجة حرارتها وضبط درجة الحرارة الملائمة والتحذير في حال عدم التزام السائق بحزام الأمان.

كما توفر شركة تسلا للشاحنة تسل الكهربائية وشاحناتها الأخرى أفضل أنواع البطاريات التي تعطيها القدرة على قطع مسافات طويلة دون شحن حيث أن يقطع مدى السير بشحنة واحدة من 300 إلى 500 ميل مما يوفر في استهلاك الكهرباء.

وقد أشار ماسك في تصريحاته عن الشاحنة أنه قد مر خمس سنوات منذ أن أعلنت تسلا عن تطوير الشاحنات الكهربائية بالكامل ولكن لا يزال خبراء الصناعة يحملون في أنفسهم بعض الشكوك حول إمكانية تلك الشاحنات سحب الأحمال الثقيلة لمئات الأميال.

وقالت شركة تسلا في عام 2017 أن الشحنة ذات المدى 300 ميل من سيمي ستتكلف 150 ألف دولار وسعر ال500 ميل 180 ألف دولار حيث أعربت الشركة عن استيائها من زيادة أسعار السيارة بشكل مبالغ فيه.

وقد شوهد النموذج الأول من الشاحنة تسلا الكهربائية للمرة الأولى على الطريق السريع المزدحم في ولاية كاليفورنيا وهي تسحب مقطورة بفضل محركاتها الكهربائية الأربعة وكان من المقرر طرح الشاحنة في 2019 ولكن صرحت الشركة في إبريل الماضي بأنها ستقوم بتأجيل طرح منتجها في أوائل العام القادم.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *