خضرة..شركة بريطانية تصنف أكثر الاماكن خضرة في العالم

شركة بريطانية تصنف أكثر الاماكن خضرة في العالم

تقرير: مروة غنيم

وضعت الشركة البريطانية للأعمال والطاقة British Business Energy قائمة جديدة للمدن الأكثر خضرة في العالم وذلك طبقاً لدراسه اجرتها فى جميع مدن العالم لتحديد المواقع الأكثر صداقة للبيئة للعمل.

وقامت الشركة بوضع هذا التقرير حسب عدة معايير مختلفة خاصه منها مدى استخدام الطاقه المتجدده وكذلك عدد رخص الاختراعات التكنولوجيا البيئية والمطاعم النباتية وحتى نوع النباتات الموجودة في كل مدينة.

وكانت هذه المدن من ضمن عشرة مدن من بينها خمس دول فى اوروبا ومن اشهر تلك المدن مايلى :
ريكيافيك – أيسلندا
وقد اشتهرت هذه المدينة كأكثر المدن الخضراء وأكبر مدنها ومراكزها الثقافية، ريكيافيك.
ويطمح جميع السكان في تلك المدينة والذى يبلغ عددهم حوالي 120 ألف نسمة (أي ما نسبته 40% من مجمل سكان أيسلند ا)، أن يكونوا من الرائدين عالميًا في مجال الطاقة المتجددة.
وتهدف الى أن تكون خالية تمامًا من الوقود الأحفوري بحلول عام 2050.
وتعدّ مدينه ريكيافيك بالفعل واحدة من أكثر المدن خضرة وأقلّها إصدارًا لغازات الانبعاث الحرارى على مستوى العالم ،حيث يعود الفضل لذلك إلى الموارد الوفيرة في باطن الأرض في المدينة.

مالمو – السويد
من المعروف أن مدينة مالمو الساحلية الواقعة في جنوب السويد هي واحدة من أكثر دول العالم الصديقه للبيئة ،وذلك بفضل الحدائق الموفرة للطاقة المنتشرة على أسطح المنازل، وخطط التجديد الصديقة للبيئة.
كما تهدف مدينه مالمو إلى ان تصبح جميع الأنشطة في المدينة محايدة مناخيًا، كما انها اعدت خطه كامله لتشغيل المدينة بأكملها باستخدام الطاقة المتجددة بحلول 2030.
وتميزت أيضاً اليوم باستخدام مصادر متجدّدة، حيث يتمّ إنتاج ما نسبته 30% من الطاقة الكهربائية الإجمالية تشمل تركيبات كهروضوئية في مختلف أنحاء المدينة.
كما يوجد بها ايضاً أكبر مزرعة رياح بحرية في السويد تقع على بعد 10 كيلومترات من الساحل، وعلى إثر ذلك تم القيام باستثمارات كبيرة لزيادة حصّة الطاقة المتجددة مستقبلاً.

ومن أمثله هذه الاستثمارات ؛ إنشاء أحد أكبر مصانع الغاز الحيوي في العالم في مدينة مالمو.

فرانكفورت، ألمانيا
تعتمد فرانكفورت على ما يقارب 46 بالمئة من الطاقة من مصادر متجدده كما تهدف بدورها لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة المتجددة بحلول عام 2050.
لذا سجلت المدينة 11 بالمئة من جميع الاختراعات الجديدة المسجلةفي مجال اللتكنولوجيا البيئية.
وتميزت ايضا بكثرةالمساحات الخضراء حيث تغطي الأشجار أكثر من 20 بالمئة من مساحة فرانكفورت ،علاوة على ذلك تتكون حوالي نصف المنطقة الحضرية من المناظر الطبيعية في أشكال أخرى مختلفة..
ويمكن العثور على أكبر غابة داخل المدينة في ألمانيا، غابة ستادوالت.

أوسلو، النرويج

من المعروف أن أوسلو المدينة الأكثر خضرة في قائمة المدن صديقة البيئه، حيث تغطي الأشجار 28 بالمئة من الأراضي.
وتتميز أيضا بأنها من اكثر المدن استخداما للطاقة المتجددة.

حيث أن أكثر من 97بالمئة من الطاقة المنتجة في البلاد متجددة، وهو رقم يفوق كثيرا أقرب منافسيها الأوروبيين.

كما تُحيط بأوسلو غابة ماركا التي تعتبر منطقة محمية على الصعيد الوطني حيث يُحظر تطويرها في الغالب والتى يعيش فيها مجموعة متنوعة من الأنواع الحيونية تعيش في الغابة كالوشق والذئاب والقنادس.

وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من سكان أوسلو يستخدمون المساحات الخضراء للترفيه.
في العام 2019، تم تسمية أوسلو كعاصمة أوروبا الخضراء من قبل المفوضية الأوروبية بأعلى الدرجات لجودة الهواء وحماية الغابات والتنوع البيولوجي.

أمستردام هولندا
تعرف مدينة أمستردام بكونها مدينة صديقة لركوب الدراجات وذلك مما يجعلها الأكثر تقدما في أوروبا فيما يتعلق بتوفير الوسائل حيث يختار المواطنين الذهاب إلى العمل بواسطة الدراجة أو سيرا على الأقدام.

حوالي 60 بالمئة من سكان أمستردام يتنقلون بدرجاتهم، وذلك مما يقلل التعرض للتلوث على إثر العوادم وغيرها من المواد الناتجه عن وسائل المواصلات المعتاده.
يوجد في المدينة أيضًا 813 مطعمًا تقدم خيارات متعددة للأطعمة والوجبات الخالية من اللحوم ويعتمد على الاطعمه النباتيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *